نقيب المأذونين فى أجرأ حوار لليوم السابع: تعيين 5 مأذونات مخالف للشريعة وأرفض كل فتوى أباحت تعيينهن.. عامر: نطالب باختبار شفوى وتحريرى فى القرآن والأحاديث ونقل 6800 مأذون للأزهر بدلا من "العدل"

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 08:41 م
نقيب المأذونين فى أجرأ حوار لليوم السابع: تعيين 5 مأذونات مخالف للشريعة وأرفض كل فتوى أباحت تعيينهن.. عامر: نطالب باختبار شفوى وتحريرى فى القرآن والأحاديث ونقل 6800 مأذون للأزهر بدلا من "العدل" إسلام عامر نقيب المأذونين
حوار: نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب إسلام عامر، نقيب المأذونين بصرف مرتبات شهرية وتحمل وزارة العدل الأعباء الصحية الخاصة بالمأذونين لدى هيئة التأمين الصحى ماليا، وعدم تعيين أى مأذون إلا بعد اختباره شفويا وتحريريا فى مشيخة الأزهر أسوة بالموثقين المسيحيين حتى تكون هيكلة المأذونين على علم ودراية بالشرائع السماوية.

وعارض عامر خلال حواره مع "اليوم السابع" بتعيين المرأة مأذونة لعقد القران، وذلك لأن الزواج الذى تعقده مأذونة مخالف للشريعة الإسلامية جملة وتفصيلا، ولذا يجب إلغاء تعيين النساء فى هذه المهنة تمامًا، مؤكدا رفضه لكل الفتاوى التى أباحت تعيين المرأة.

متى أنشئت نقابة المأذونين؟ وكيف تم اختيارك؟
أنشئت النقابة فى 5 يونيو 2011، وتم اختيارى بالانتخاب بينى وبين 33 مأذونا

كم عدد المأذونين على مستوى الجمهورية؟
6800 مأذون على كافة أنحاء المحافظات بينهم 2000 موثق و5 مأذونات سيدات.

ما الشروط التى يتم من خلالها اختيار المأذون؟
أعلى المؤهلات والدرجات الدراسية هى أبرز شروط اختيار المأذون، ولم يوجد أى اختبارات شفوية أو تحريرية للمأذونين المتقدمين، ومن المفترض إعداد استمارات اختبارات للمأذونين المتقدمين لاختبارات شفوى وتحريرى فى القرآن والأحاديث النبوية، وذلك لاختيار الأكفأ.

هل ترى تعيين المأذونة مخالفا للشريعة؟ ولماذا؟
أعارض تعيين المرأة مأذونة لعقد القران، وذلك لأن الزواج الذى تعقده مأذونة مخالف للشريعة الإسلامية جملة وتفصيلا، ولذا يجب إلغاء تعيين النساء فى هذه المهنة تماما، مؤكدا رفضه لكل الفتاوى، التى أباحت تعيين المرأة مأذونة مع أن عقد النكاح يعتبر من أقدس العقود عند الله لذلك يجب أن يقوم على عقده رجل كامل العقلية، الذى لا تعتريه ما يعترى المرأة من أعراض الحيض والنفاس، والتى تترتب عليها أحكام شرعية منها عدم دخول المساجد من المعروف أن غالبية عقود الزواج تتم الآن فى المساجد.

وأكد نقيب المأذونين، أن أهم العقود فى الشريعة الإسلامية هى عقود النبوة والزواج، وأن ما بنى على باطل فهو باطل، وبالتالى فإن ما تعقده المأذونة من عقود زواج تكون باطلة شرعا، وأخشى أن يكون ما يثمره الزواج يكونوا أبناء غير شرعيين ليس لهم ذنب إلا أن والدهم ووالدتهم ذهبوا إلى مأذونة لا يعترف الشرع بعملها وسمحا لها بعقد ما يتصورنه زواجا شرعيا.

لماذا تطالبون بنقل تبعية المأذونين من وزارة العدل إلى مشيخة الأزهر؟
أطالب بنقل تبعيتنا من وزارة العدل إلى مشيخة الأزهر لأننا نقدم لخزائن الوزارة أكثر من ثلاثة مليارات جنيه، ولا يأخذ المأذونون سوى الفتات ويتم تعيين غير الأكفاء، الذين لا يعرفون شيئا عن الجوانب الشرعية فى هذه المهنة التى يتم عن طريقها تحويل الحرام الى حلال فى الزواج أو تحويل الحلال الى حرام بالطلاق.

كما أطالب المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، بحقوقنا المشروعة كأى موظف بالدولة والمتمثلة فى مرتب شهرى والتأمين الصحى، لافتا إلى وجود خلافات عديدة بين النقابة والوزارة لعدم تعديل اللائحة الخاصة بنا والتى عفى عليها الزمن، والتى وضعت بتاريخ 17 فبراير عام 1915 دون أى تعديلات.

وأكد، أنه شهد لقاء العديد من وزراء العدل السابقين وطلب منهم صرف رواتب شهرية للمأذونين أو نقل تبعيتهم من الوزارة إلى مشيخة الأزهر مقارنة بالموثقين المسيحيين دون جدوى.

وأشار، إلى أنه سيلتقى بوزير العدل الأسبوع المقبل لمناقشة طلبات المأذونين، مؤكدا أنه توجد 33 ألف حالة طلاق وخلع بالمحاكم سنويا، مشيرا إلى أن المأذون ينوب عن القاضى خارج المحكمة، وأن المحاكم ليست متاحة للزواج والطلاق طوال الوقت، أما المأذون فهو متواجد طوال أيام السنة دون إجازات.

ماهى طلبات المأذونين من وزارة العدل؟
أطالب الوزارة أولا بتطبيق مواد الدستور كاملة لافرق بين عربى أو أعجمى إلا بالتقوى، وإعمالا بما ورد فى مجلس الدولة عام 1980 أنه لابد من تنظيم عمل المأذون بقرار جمهورى وليس لائحة، وتحسين العلاقة بين الوزارة والمأذونين وإعترافها بالنقابة.

كما أطالب، بصرف مرتبات شهرية على أن تتحمل الوزارة الأعباء الصحية الخاصة بالمأذونين لدى هيئة التأمين الصحى ماليا، وعدم تعيين أى مأذون إلا بعد اختباره شفويا وتحريريا فى مشيخة الأزهر أسوة بالموثقين المسيحيين حتى تكون هيكلة المأذونين على علم ودراية بالشرائع السماوية.

وأطالب أيضا برفع ما خالفته وزارة العدل مبلغ جنيه ونص عن كل عقد زواج لصالح أبنية المحاكم، إما أن تقوم الوزارة بتحصيل 75 جنيها عن كل دفتر يتسلمه المأذون لصالح النقابة حتى تتمكن من أداء مهامها من واجباتها حتى لا تتحمل الدولة أى أعباء مالية مساواة بنقابة الفلاحين.

وأكد، أنه فى حالة عدم تنفيذ هذه المطالب سنتقدم لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بمذكرة نقل التبعية إلى مشيخة الأزهر وتنظيم العمل.

ما عدد عقود الزواج التى يكتبها المأذون فى السنة؟
أنا أكتب ما بين 100 و150 عقد زواج فى السنة، ولكن يوجد مأذونون آخرون يكتبون 10 و15 عقدا فقط فى السنة، وذلك على حسب المنطقة السكنية والمحافظة والسبب عدم عدالة التوزيع وفقا لنص المادة 20 "إذا اختلف محل إقامة الزوجين أصبح المأذون المختص بإتمام عقد الزواج من الجهة التى تقيم فيها الزوجة..."، مؤكدا أن ذلك لم يحدث، مضيفا أن القاهرة بها حوالى 144 مأذونا مع قرابة 15 مليون نسمة والقليوبية بها 5 مآذين فقط مع قرابة 4 ملايين نسمة، مطالبا وزير العدل بإعادة النظر فى عدالة التوزيع للمأذونين.

"أبغض الحلال عند الله الطلاق.." حالات الطلاق أكثر ولا الزواج؟

بالطبع حالات الزواج أكثر من الطلاق، مضيفا "ومش كل واحد جى يطلق بطلقه بمهد فرصة الأول للتصالح وباسمع الزوجين وأغلب حالات الطلاق بحلها وأمشيهم من عندى وهما راضيين"، مؤكدا أن لو كل حاجة طلاق أطلقها لكانت تصل حالات الطلاق لنسبة 65%.


موضوعات متعلقة..

نقيب المأذونين: تعيين المأذونات مخالف للشريعة الإسلامية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

صح النوم ,,, يا شيخ مأذون ,,,,,, الست فى مصر اصبحت قاضيه ,, وقاضيه فى الدستوريه العليا كمان

*** المستشاره تهانى الجبالى ,, على سبيل المثال

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

لن تستطيع ايقاف عجلة التطور

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو هاشم

الماذون لا علاقة له بشرعية الزواج اصلا فهو مجرد موظف لتوثيق العقود

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو هاشم

الماذون لا علاقة له بشرعية الزواج اصلا فهو مجرد موظف لتوثيق العقود

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم علي

طلبات الماذونين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة