بريطانيا: لن نقدم الدعم لإنقاذ المهاجريين الغير شرعيين

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 05:53 ص
بريطانيا: لن نقدم الدعم لإنقاذ المهاجريين الغير شرعيين مهاجرين غير شرعيين "أرشيفية"
لندن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت بريطانيا اليوم الثلاثاء انها لن تدعم العمليات المقررة لانقاذ المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا عبر البحر الابيض المتوسط.

ويأتى هذا الاعلان فى الوقت الذى تنتهى فيه هذا الاسبوع العملية البحرية الايطالية "ماريه نوستروم" التى انقذت فى غضون عام اكثر من 150 الف مهاجر فى البحر.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية ان هذا الموقف اعلنته الحكومة فى معرض ردها على سؤال نشر على الموقع الالكترونى لمجلس اللوردات البريطانى (الغرفة العليا فى البرلمان) فى 15 اكتوبر.

وكتبت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية جويس انيلاى فى الرد الحكومى "لن ندعم عمليات البحث والانقاذ المقررة فى البحر المتوسط"، واضافت "نعتقد ان (هذه العمليات) تخلق عامل جذب لا ارادى يشجع المزيد من المهاجرين على تجربة العبور الخطير للبحر وتؤدى بالتالى الى مزيد من الوفيات المأسوية والعبثية".

واكد وزيرة الدولة ان موقف الحكومة البريطانية هو التركيز على "دول المصدر والعبور" ومكافحة المهربين.

ويعتبر موضوع الحد من الهجرة الى المملكة المتحدة بندا اساسيا على جدول اعمال رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون الذى يسعى لاعادة التفاوض مع الاتحاد الاوروبى على الاطر التى تحكم انتماء بلاده الى الاتحاد. ومع اقتراب الانتخابات التشريعية المقررة فى مايو 2015 يجد كاميرون نفسه يرزح تحت ضغط حزب يوكيب (الاستقلال) المعادى لاوروبا وللهجرة على حد سواء والذى لا تنفك شعبيته تتزايد.

ويطلق الاتحاد الاوروبى فى الاول من نوفمبر عملية "تريتون" لتسيير دوريات فى البحر المتوسط بهدف دعم "استمرار الجهود الكبيرة" التى تبذلها السلطات الايطالية فى هذا المجال، بحسب المفوضية الاوروبية.

وستتيح العملية الاوروبية للحكومة الايطالية انهاء العملية العسكرية "ماريه نوستروم" التى بدأتها فى اكتوبر 2013 بعد وفاة 366 مهاجرا فى غرق مركبهم قبالة جزيرة لامبيدوزا.

وعملية "تريتون" التى تمولها الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود، ستضم فى مرحلة اولى خمس بوارج دورية وثلاث طائرات، بحسب ما اوضح مصدر اوروبى. وستكون اثنتان من هذه البوارج ايطاليتان.

وخلافا لعملية "ماريه نوستروم"، ستبقى "تريتون" فى المياه الاقليمية الايطالية. وسيتم نقل المهاجرين الذين تتم نجدتهم فى البحر الى الموانئ الايطالية وستكلف السلطات الايطالية بتسجيلهم ودراسة طلبات اللجوء.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة