الحكومة الإسبانية تسعى لمنع اقتراع جديد لإنفصال "كتالونيا"

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 12:26 ص
الحكومة الإسبانية تسعى لمنع اقتراع جديد لإنفصال "كتالونيا" البرلمان الكتالونى "أرشيفية"
مدريد (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتخذت الحكومة المركزية فى اسبانيا أمس الاثنين الخطوة الاولى لوقف ما يعرف باسم "مشاورات المواطنين" التى تعتزم منطقة كتالونيا اجراءها الشهر القادم لتحل محل الاستفتاء الكامل على الاستقلال عن اسبانيا الذى منعته محكمة.

وكان اقليم كتالونيا الغنى الواقع فى شمال شرق اسبانيا قد ألغى فى وقت سابق من الشهر الجارى خططا لاستفتاء كان مقررا ان يجرى فى التاسع من نوفمبر القادم لكنه اعلن انه سيجرى اقتراعا مفتوحا غير ملزم يمكن ان يشارك فيه كل من يشاء.

وتعهد رئيس الوزراء الاسبانى ماريانو راخوى بمنع هذه المبادرة إذا ثبت عدم مشروعيتها وطلب من مجلس الدولة أمس الاثنين ابداء الرأى بشأن المشاورات الجديدة -وهى الخطوة القانونية الاولى نحو منع التصويت.

وقال مكتب رئيس الوزراء الاسبانى فى بيان بثه على موقعه الالكترونى إن راخوى طلب من المجلس اصدار قراره على وجه السرعة حتى يتسنى اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد وذلك فى اجتماع لمجلس الوزراء يعقد الجمعة القادمة.

ولكتالونيا لغتها وثقافتها الخاصة بها وتصاعدت مطالبها القديمة الخاصة بالانفصال عن اسبانيا خلال العقد الماضى بفعل الأزمة الاقتصادية فى البلاد ورفض حكومة مدريد تلبية مطالب إقليمية بالحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة