أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جامعة القاهرة: "الأعلى للجامعات" قرر عدم قبول المفصولين بالجامعات الخاصة.. ومجالس التأديب اكتملت بعد وصول ترشيحات مجلس الدولة.. جابر نصار: ما يزعمه الإخوان عن انتهاك حرية الطلاب "غير صحيح"

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 07:52 م
رئيس جامعة القاهرة: "الأعلى للجامعات" قرر عدم قبول المفصولين بالجامعات الخاصة.. ومجالس التأديب اكتملت بعد وصول ترشيحات مجلس الدولة.. جابر نصار: ما يزعمه الإخوان عن انتهاك حرية الطلاب "غير صحيح" رئيس جامعة القاهرة جابر نصار
كتب وائل ربيعى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة لم تطالب بأى أموال لتكلفة معدات شركة فالكون التى تم تركيبها على الأبواب أو حتى المبالغ الشهرية المقرر دفعها للشركة، مؤكدًا أن الجامعة لديها فى حدود 260 ألف طالب بين الانتظام والتعليم المفتوح والانتساب.

وأضاف نصار، فى تصريحات صحفية، على هامش مجلس الجامعة اليوم، الاثنين، أن الجامعة تحاول الاستعداد لتطبيق تجربة الكروت الممغنطة، مؤكدًا أن الجامعة ليست طرفًا مباشرًا فى التعاقد مع الشركة، مؤكدًا أن الأمن وضع زجاجا مهشما أعلى السور بباب مترو لمنع اقتحامها من قبل طلاب الإخوان كما حدث يوم 12 أكتوبر الجارى، وأن هذه التجربة ستطبق على كل الأسوار.

وتابع نصار، أن ترشيحات مجلس الدولة للمستشارين الذين يشاركون كأعضاء بمجالس التأديب بالجامعة، وصلت ظهر اليوم، مؤكدًا أن مجلس التأديب بالجامعة كان متوقفًا منذ 1 سبتمبر الماضى لعدم وجود ترشيحات من مجلس الدولة، مشيرًا إلى أن منظومة مجالس التأديب اكتملت بالجامعة وستبدأ فى التحقيق مع الطلاب وأعضاء التدريس بداية من صباح غدٍ، الثلاثاء.

لقاء جابر نصار رئيس جامعه القاهره بالصحفيين <br>
لقاء جابر نصار رئيس جامعه القاهرة بالصحفيين


وقال نصار، إن ما يشيعه البعض على مواقع التواصل الاجتماعى خاصة من طلاب وأساتذة الإخوان والمتعاطفين معهم من أن الجامعة فيها انتهاك لحرية الطلاب والحرية الأكاديمية، غير صحيح مؤكدًا أن الجامعة تحترم الأنشطة الطلابية والحريات الأكاديمية وتواجه كل الخروج على القواعد القانونية أو العنف بصرامة وبالقانون.

وأردف نصار، أنه خلال أحداث الأسبوعين الأولين للدراسة أحالت الجامعة 35 طالبًا للتحقيق، قائلاً: "لدينا المنظومة القانونية بتنظيم الجامعات تحدد الخلافات دون تخصيص لكل حالة على حدة وأى مخالفة تحال للتحقيق"، متابعًا أنه ليس هناك أى دعوات للاجتماع العام مع شركة فالكون المسئولة عن تأمين بوابات جامعة القاهرة، مؤكدًا أن إدارة الجامعة تنسق مع الشركة فيما يتعلق بمهامها وهى حماية البوابات وتنظيم عملية الدخول، من خلال رؤية الجامعة.

وأضاف نصار، أن شركة فالكون نجحت فى مهمتها بنسبة كبيرة قائلاً: "كنا نعانى من دخول الطلاب الذين ولا ينتمون لها وأن أغلب الذين قبض عليهم خلال الفترة الماضية كانوا من خارج الجامعة ويريدون دخولها"، مؤكدًا أن تقييم الشركة أنها نجحت بصورة كبيرة حتى وإن رأى البعض أن هناك أمورًا تحتاج للتحسين.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن هناك قرارًا من المجلس الأعلى للجامعات بعدم قبول الطلاب المفصولين من الجامعات، وأن قبول هؤلاء الطلاب بأى جامعة من الجامعات الخاصة هو مخالف للقانون، مضيفًا أن للمجلس الأعلى للجامعات الحق فى التصرف مع الجامعات الخاصة التى تخالف هذا القرار، نظرًا لما ارتكبه هؤلاء الطلاب من أعمال عنف وتخريب داخل الجامعات التى كانوا ينتمون لها.

جابر نصار رئيس جامعه القاهرة
جابر نصار رئيس جامعه القاهرة


وقال نصار، إن الشئون القانونية بالجامعة أرسلت إخطارًا رسميًا للطلاب الذين تمت إحالتهم للتحقيق على خلفية الأحداث التى شهدتها الجامعة فى أول أسبوعين من الدراسة، مرتين، مؤكدًا أن التحقيق مع الطلاب الذين تم إدانتهم فى تلك الأحداث سينتهى غدًا.

وأضاف نصار، أن عقوبة الطلاب المشاغبين قد تصل إلى الفصل النهائى من الجامعة بعد ثبوت إدانتهم عن طريق الكاميرات، مؤكدًا أنه تم إخطار الطلاب عبر عناوينهم مرتين متتاليتين، وأن من يتغيب عن حضور التحقيق يعتبر متنازلاً عن حقه فى الدفاع عن نفسه.

وعلق رئيس جامعة القاهرة، على منع الأمن الإدارى لطالبة بكلية العلوم من دخولها الحرم الجامعي، لحملها مواد كيميائية، قائلاً إن تداول الكيماويات داخل الكليات لابد أن يتم بإذن مكتوب من إدارة الكلية سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس على أن يحدد هذا الإذن المكتوب كمية هذه المواد الكيميائية وكيفية الشراء وأسعارها.

جانب من لقاء جابر نصار رئيس جامعه القاهرة بالصحفيين
جانب من لقاء جابر نصار رئيس جامعه القاهرة بالصحفيين


وأضاف نصار، أن الكليات التى تحتاج مثل هذه المواد هى كليات العلوم والصيدلة والطب والمعهد القومى للأورام، وأن الجامعة اتخذت تعليمات صارمة فيما يخص تداول المواد الكيميائية داخل الجامعة، مؤكدًا أن دخول هذه المواد للجامعة بدون إذن أمر مخالف للقانون.



أخبار متعلقة..
جابر نصار: "الأعلى للجامعات" قرر عدم قبول المفصولين بالجامعات الخاصة














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة