تفسير كيمياء الدماغ يحل لغز الاكتئاب الموسمى

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 08:03 ص
تفسير كيمياء الدماغ يحل لغز الاكتئاب الموسمى يزيد مستوى الاكتئاب بين المرضى خلال فصل الشتاء
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاضطرابات العاطفية الموسمية ظاهرة حيرت العلماء كثيرا، حيث تؤثر فى عدد غير صغير من الناس ويصاب بعضهم فى أحيان كثيرة بنوبات حادة من الاكتئاب يعرف باسم الاكتئاب الموسمى وتشمل أعراضه القلق، والحزن، والعصبية، والانسحاب الاجتماعى، وعدم القدرة على التركيز والتعب.

لكن وفقا لموقع ميديكل نيوز توداى فإن دراسة جديدة من جامعة كوبنهاجن فى الدنمارك بقيادة الباحثة بريندا مكماهون تكشف عن تفسير لهذا النوع من الاكتئاب، وهو اختلال مستويات الكيماويات فى الدماغ حتى تواكب الاختلاف فى الفصول.

شملت الدراسة مسح أدمغة 11 من المصابين بالاضطرابات العاطفية الموسمية و23 من غير المصابين باستخدام نوع جديد من الأشعة يعرف باسم "مسح البوزيترون"، وكشفت عن أن الخلل تماما فى مستويات بروتين معين يعرف باسم ناقل السيروتونين. حيث تزيد مستويات ناقل السيروتونين فى الدماغ بنسبة 5% تقريبا فى المرضى المصابين بالمرض خلال فصل الشتاء، مما يؤثر على مستويات السيروتونين فى الدماغ ويسبب الاكتئاب.

يقول الخبراء أن السيروتونين هو أحد الموصلات الكيميائية فى الدماغ وأن أى تغيرات فى مستوياته تغير كثيرا فى المزاج العام وتؤثر على كل وظائف الدماغ، وتأتى التوصيات حاليا بضرورة المتابعة باستخدام العلاج السلوكى المعرفى والإرشاد النفسى من الممكن أن يساعد واستخدام مضادات الاكتئاب فى الحالات الشديدة والمقاومة للعلاج.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة