فى مثل هذا اليوم.. الإخوان يدبرون حادث اغتيال "عبد الناصر" فى المنشية.. ورضا بهلوى يتوج نفسه إمبراطورا على إيران.. بن على رئيسا لتونس للمرة الخامسة.. ومولد فنان الكوميديا هانى رمزى

الأحد، 26 أكتوبر 2014 01:32 م
فى مثل هذا اليوم.. الإخوان يدبرون حادث اغتيال "عبد الناصر" فى المنشية.. ورضا بهلوى يتوج نفسه إمبراطورا على إيران.. بن على رئيسا لتونس للمرة الخامسة.. ومولد فنان الكوميديا هانى رمزى الرئيس التونسى زين العابدين بن على
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 26 أكتوبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الأحد ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ومن أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1954 تعرض الرئيس جمال عبد الناصر لمحاولة اغتيال أثناء إلقائه لخطاب فى ميدان المنشية بالإسكندرية، وهى الواقعة المعروفة باسم حادث المنشية وتم توجيه الاتهام لجماعة الأخوان بارتكابها، واعترف المتهم الثالث فى القضية "خليفة عطوة" بأنهم فعلا حاولوا قتل عبد الناصر.

وفى مثل هذا اليوم 1964 ولد فنان الكوميديا هانى رمزى فى بنى مزار بمحافظة المنيا ودرس فى كلية التجارة بجامعة القاهرة ثم انضم إلى معهد الفنون المسرحية وبدايته كانت فى مسرحية "أنا عايزه مليونير"، وبعدها شارك فى مسرحية "تخاريف" و"وجهة نظر"، كما شارك فى عدد من الأدوار ومن ثم قام ببطولة مجموعة من الأفلام.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1967 توج محمد رضا بهلوى نفسه إمبراطورا على إيران فى يوم عيد ميلاده 26 أكتوبر 1919 حيث ولد فى مدينة طهران الإيرانية وكان آخر شاه يحكم إيران قبل الثورة الإسلامية وتلقى تعليمه فى المدرسة الداخلية السويسرية ثم أكمل تعليمه فى إيران فى الكلية الحربية وعمل على تغييرات سياسية مست الأحزاب الإيرانية وتفعيل دور الشرطة السرية وولدت له أعداء كثيرين وغادر إيران للمرة الثانية إثر اضطرابات شعبية هائلة وتوفى 27 يوليو 1980.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2009 تم الإعلان عن فوز الرئيس التونسى زين العابدين بن على فى الانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية خامسة، وبن على من مواليد 3 سبتمبر 1936 وهو الرئيس الثانى لتونس منذ استقلالها عن فرنسا بعد الحبيب بو رقيبة، عين رئيسا للوزراء ثم تولى الرئاسة بعدها بشهر وصنفت جماعات حقوق الإنسان الدولية وكذلك الصحف النظام الذى يترأسه بن على بالاستبدادى وهرب من البلاد على خلفية الانتفاضة ضده من قبل الشعب التونسى بعد أن قام الشاب محمد البو عزيزى بإحراق نفسه تعبيراً عن غضبه على بطالته.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1994 تم توقيع معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية المعروفة باسم اتفاقية وادى عربة وهى معاهدة وقعت على الحدود الفاصلة بينهما والمارة بوادى عربة وترتبط هذه المعاهدة مباشرة بالجهود المبذولة فى عملية السلام بين الاحتلال الإسرائيلى ومنظمة التحرير الفلسطينية.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة