تواصل الإدانات لحادث العريش الإرهابى.. "الإفتاء": الاعتداء على الجيش تهديد للدولة.. و"التعليم العالى": سنستمر فى مواجهة الإرهاب الأسود.. و"الأعلى للصحافة": سنقف خلف جيشنا.. و"زويل" يدعو للتكاتف

السبت، 25 أكتوبر 2014 03:51 م
تواصل الإدانات لحادث العريش الإرهابى.. "الإفتاء": الاعتداء على الجيش تهديد للدولة.. و"التعليم العالى": سنستمر فى مواجهة الإرهاب الأسود.. و"الأعلى للصحافة": سنقف خلف جيشنا.. و"زويل" يدعو للتكاتف الجيش فى سيناء
كتب لؤى على – هند عادل - إسماعيل رفعت - محمد محسوب - وائل ربيعى - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصلت الإدانات وردود الأفعال الساخطة للحوادث الإرهابية التى شهدتها العريش أمس، من جانب الجماعات الإرهابية والتكفيرية بالمنطقة.

وأكد فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن مؤسسات الدولةِ المختلفةِ من أزهرٍ وجيشٍ وشرطةٍ وغيرِها من مؤسسات الدولة هى الحامية والضامنة لأمن هذا المجتمعِ وسلامتِه وتحقيقِ رغباته وتطلعاته، وأى محاولةٍ للاعتداء على تلك المؤسساتِ أو أفرادها هى تهديد للدولةِ المصريةِ.

وطالب مفتى الجمهورية فى بيان له اليوم بتكاتف كافة القوى السياسية والشعبية ومنظمات المجتمع المدنى والإعلام مع الجيش والحكومة والسلطة التنفيذية فى مواجهة الإرهاب الأسود، وصد أى عدوان أو اعتداء يهدد كيان الدولة والمواطنين الأبرياء .

وأضاف الدكتور علام أن محاربة المصريين للإرهاب ليست كلمات نسود بها صفحاتنا بل عمل وممارسة ولدينا فى مصرنا الحبيبة القدرة بعون الله على دحر الإرهاب والإرهابيين، وأنه يجب علينا جميعا أن نتضامن ونتعاون ونعمل للقضاء على هذا الخطر الداهم.

وقال مفتى الجمهورية إن أوقات الشدائد والمحنِ، العابرةِ فى أعمارِ الأوطانِ، تَستخرج من أبنائِه البررةِ أشرفَ ما لديهم، وتبرزُ معادِنهم الأصيلةَ، الممتلئةَ بحبِّ الوطنِ والحرصِ عليه، ونحنُ إذ نستقبل اليومَ أول يوم فى العام الهجرى الجديد نجدد فيه البر والحب لوطنِنَا الشامخِ العظيمِ، ومواساةً له فى مُصابِهِ الأليمِ، إذْ يَعتصِرُ الأسَى قلوبَنَا على شُهداءِ الواجبِ الوطنى الذين بذَلُوا أرواحَهُم فداءً للوطنِ أمس، داعيا اللهَ تعالَى أن يتقبلَ شهداءَ الوطنِ فى عِلييِّنَ، وأن يُلهِمَ أهلَهم وذويهم الصبرَ والسكينةَ، وأن يَكُفَّ عنِ الوطنِ عقوقَ المُضَلِّلِينَ من أبنائِهِ.. وأن يحمى مصر من كل مكروه.

ومن جانبه، قال الشيخ أحمد البهى منسق حركة أئمة بلا قيود، إن كل من شارك أو دعا لإرهاب الناس وإراقة دمائهم ونشر الفوضى فى المجتمع فهو من المحاربين لله ولرسوله، وقد نص القرآن الكريم على معاقبتهم بأشد أنواع العقوبات.

وأضاف البهى لــ"اليوم السابع" أنه ينبغى للجميع أن يعلم أن الإثم لا يلحق فقط بالجناة المباشرين وإنما يلحق أيضا كل من أيدهم وفرح بما قدموه وارتضت نفسه ذلك والنبى- صلى الله عليه وسلم- يقول: إذا عملت الخطيئة فى الأرض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها. رواه أبو داود. مشيرا إلى وضوح الأمر الآن لكل ذى عقل وظهر من يفرح ويسر بهذه الجرائم الإرهابية بل ويبررون للجناة أفعالهم ويقومون بالتمويه عنهم، مؤكدا على أن كل من فرح بوقوع الجريمة فهو مشارك فى الإثم.

فى سياق متصل، أعلن الشيخ محمد الشهاوى شيخ الطريقة البرهامية الشهاوى، إيقاف احتفالات الطريقة الشهاوية بمولد السيد إبراهيم الدسوقى حدادا على أرواح أفراد وجنود القوات المسلحة الذى احتسبهم شهداء.. كما ناشد الشهاوى الرئيس عبد الفتاح السيسى وعلى وجه السرعة بإنشاء محكمة عسكرية عاجلة لمحاكمة الإرهاب الغاشم وإعلان حالة الطوارئ حتى تتخلص مصر من الإرهاب.

من جانبها أدانت وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية والمجلس الأعلى للمعاهد العالية الحادث.
وقال الدكتور السيد أحمد عبدالخالق وزير التعليم العالى، إننا عازمون على مواصلة عملنا لمواجهة تحديات الإرهاب الأسود وإننا لمنتصرون بإذن الله.

وقدم العام المصرى أحمد زويل تعازيه لأسر الشهداء الذين ضحوا بحياتهم دفاعا عن الوطن كما قدم التعازى للقوات المسلحة الباسلة والشعب المصرى، مؤكدا أنه كما المصريين جميعا لديه الثقة فى أن الجيش المصرى هو حائط الصد المنيع الذى يحمى أرض مصر وشعبها، وأنه بتلاحم المصريين شعبا وجيشا وشرطة فإن مصر ستعبر هذا المنعطف الخطير وتدحر الإرهاب الذى لا دين له ولا وطن.

وأضاف زويل، فى بيان له اليوم، أن مصر ستبقى محروسة آمنة برعاية الله ويقظة شعبها داعيا الله أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته.

وقال المجلس الأعلى للصحافة إن المجلس يقدر الدور العظيم الذى تقوم به القوات المسلحة المصرية فى الدفاع عن حدود الوطن واستقراره، وفى التصدى لهذه الموجة الإرهابية التى تستهدف أمن كل مواطن، ويتوهم الذين يخططون لها ويقومون بتمويلها بأن باستطاعتهم أن يتحدوا إرادة الشعب التى عبرت عنها جماهير ثورة 30 يونيو 2013، وأن يعيدوا عقارب الساعة إلى الوراء.
ويؤكد المجلس أن الصحفيين سيظلون يقفون بين صفوف جيشهم وخلف قواتهم المسلحة الباسلة حتى تلحق الهزيمة بهذه الموجة الإرهابية، كما لحقت بسابقها، وترفرف رايات التسامح والعدل والرخاء والديمقراطية فى سماوات الوطن.

وقررت السفيرة ميرفت التلاوى رئيسة المجلس القومى للمرأة إلغاء الاحتفال الذى يقيمه المجلس غد الأحد بقرية (أبيس) بالإسكندرية بتحويلها لقرية نموذجية، والتى كانت الزيارة تتضمن افتتاح مصنع سجاد أقامته مؤسسة مصر الخير للسيدات الغارمات والمعيلات بالمحافظة، وتسليم عدد 450 بطاقة رقم قومى استخرجها المجلس للسيدات بالمحافظة.

كما كانت تتضمن الزيارة تكريم محافظ الإسكندرية اللواء طارق مهدى نظير مجهوداته فى مجال التنمية والنهوض بأوضاع المرأة فى المحافظة، وتكريم رئيس جهاز محو أمية الكبار الدكتور محب الرافعى لمجهوداته فى مجال محو الأمية بالمحافظة، كما تتضمن الزيارة تكريم نموذج ناجح لسيدة معيلة وسيدة أرملة بالمحافظة.

وأعربت وزارة القوى العاملة والهجرة عن تضامن عمال مصر وجميع القوى الوطنية ووقوفهم بجانب الحكومة صفا واحدا، ودعمها فى حربها على الإرهاب الأسود الذى يستهدف زعزعة الاستقرار، وبث الرعب فى قلوب المصريين، مؤكدا أن القوات المسلحة قادرة على تطهير سيناء وفى أى مكان بأرض الوطن من العناصر الإرهابية.
من جانبه قال الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن عمال مصر ومنظماتهم النقابية تألموا كثيرا بسبب هذا الحادث الجبان فإنهم يطالبون بسرعة القصاص لجميع شهداء الوطن الذين فاضت أرواحهم الطاهرة إلى بارئها، ويطالبون بسرعة القضاء على كافة العناصر الإرهابية التى تسعى لهدم الوطن من خلال تنفيذ أوامر ومخططات خارجية.

وطالب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام بضرورة تنقية جميع المؤسسات ومنشآت العمل من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية الذين يسعون إلى تدمير المواقع الإنتاجية والخدمية، وناشد جميع عمال مصر الشرفاء باليقظة التامة والكشف عن هذه العناصر التخريبية والتصدى لها والعمل على حماية مقدرات الوطن وأمنه.

قررت جامعة القاهرة تنكيس الأعلام ووقف الأنشطة الطلابية والاحتفالات لمدة ثلاثة أيام حدادا على أرواح الشهداء، حيث وجه الدكتور جابر نصار بهذا القرار لعمداء الكليات صباح اليوم.

وأعربت جامعة القاهرة، فى بيان لها اليوم السبت، عن خالص تعازيها ومواساتها للشعب المصرى ولأسر الشهداء الأبرار، داعيةً لله عز وجل، أن يتغمدهم بواسع رحمته. وأكدت الجامعة أن تلك الأعمال الإرهابية الإجرامية لن تثنى الشعب المصرى عن بناء مستقبله واقتلاع الإرهاب الأسود من جذوره. وإذ تدين الجامعة تلك الأعمال الإرهابية الخسيسة، فإنها تقدر التضحيات التى تقدمها قوات الجيش والشرطة فى حماية الوطن ومكافحة الإرهاب.

وتؤيد الجامعة كل الإجراءات التى تتخذها الدولة لمواجهة هؤلاء المجرمين، وتدعو الشعب المصرى بالوقوف صفا واحدا خلف الجيش والشرطة فى مواجهة هذا الإرهاب الخسيس،. وحمى الله مصر وشعبها.


أدانت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، ولجانها النقابية على مستوى الجمهورية برئاسة عبد المنعم الجمل، الحادث الإرهابى، مؤكدة أن قوى الإرهاب الغاشم لن تثنيهم عن مواصلة العمل والإنتاج من أجل بناء مصر رغما عن الجماعات الإرهابية التى لا تريد لمصر غير الاستمرار فى بحور الدم.

ومن جانبه طالب عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة، بالضرب بيد من حديد على كل من يثبت تورطه ف هذه الهجمات الوحشية والتخطيط لها، مشددا على ضرورة أن تكون هناك محاكمات عسكرية عاجلة لكل التنظيمات الإرهابية التى تتورط فى هذه الأعمال، مشددا على ضرورة تصفية كافة منشآت العمل من عناصر الجماعات الإرهابية ممن يسعون لتدمير المواقع الإنتاجية والخدمية وقطع المياه والكهرباء.


موضوعات متعلقة..

بالصور.."الأعلى للقوات المسلحة"يقف دقيقة حدادا على أرواح شهداءالعريش


المجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدق على خطة لمكافحة الإرهاب فى سيناء.. تشكيل لجنة من كبار قادة الجيش لبحث ملابسات التفجيرات.. ويؤكد: عازمون على استئصال الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره


وفاة عمة شهيد الأقصر عقب إعلان استشهاد ابن شقيقها فى حادث سيناء


العالم يؤكد دعمه لمصر بعد حادث العريش الإرهابى.. الولايات المتحدة وبريطانيا والكويت والإمارات والأردن: نقف إلى جانب الحكومة المصرية.. ومجلس الأمن: الإرهاب أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين


ننشر أسماء 23 شهيداً فى حادث العريش الإرهابى


ننشر صور الملازم أول "محمد أبو غزالة" شهيد "تفجيرات العريش"


"أمن شمال سيناء" يشن حملات برية موسعة بالعريش والشيخ زويد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة