الصحافة الإسبانية: رئيس إقليم كتالونيا يبدأ الإعداد لتنظيم استشارة عبر الإنترنت بديلاً للاستفتاء.. الرئيس الفنزويلى يحذر إسبانيا من التدخل فى الشئون الداخلية.. فيليب السادس: نريد إسبانيا بعيدا عن الفر

السبت، 25 أكتوبر 2014 02:21 م
الصحافة الإسبانية: رئيس إقليم كتالونيا يبدأ الإعداد لتنظيم استشارة عبر الإنترنت بديلاً للاستفتاء.. الرئيس الفنزويلى يحذر إسبانيا من التدخل فى الشئون الداخلية.. فيليب السادس: نريد إسبانيا بعيدا عن الفر الرئيس الفنزويلى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس :رئيس إقليم كتالونيا يبدأ الإعداد لتنظيم استشارة عبر الإنترنت بديلاً للاستفتاء

قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن الرئيس الكتالونى آرتور ماس بدأ الاستعداد لتنظيم استفتاء بديل لاستفتاء 9 نوفمبر حول مستقبل الإقليم، حيث بدأ الإجراءات الإدارية لتنظيم استشارة عبر الإنترنت، موضحا أن الهدف من هذا الإجراء تجنب اللجوء إلى المحكمة الدستورية.

الباييس

وأوضحت الصحيفة أن ما لا يقل عن 700 عمدة مدينة وبلدة كتالونية تلقوا مراسلات عبر الإنترنت لإعداد اللوجيستى من أجل ضمان نجاح تصويت 9 نوفمبر المقبل حول مستقبل الإقليم، مشيرة إلى أن الشرطة الإسبانية عثرت فى منزل نجل الرئيس السابق لحكومة جهة كتالونيا ذات الحكم الذاتى جوردى بويول، على وثائق تتعلق بمختلف المعاملات العقارية، حيث إن أوليجير، الذى استجوبه القاضى المكلف بهذه القضية، متهم بتبييض الأموال والتهرب الضريبى.


الموندو:الرئيس الفنزويلى يحذر إسبانيا من التدخل فى الشئون الداخلية

قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن فنزويلا اتهمت رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى بـ"التدخل" مع حزب اليمين المتطرف الفنزويلى فى أعقاب التصريحات التى أدلى يوم الأربعاء الماضى، حينما أعرب فيها عن قلقه إزاء وضع زعيم المعارضة الفنزويلى ليوبولدو لوبيز، وهو فى السجن منذ 18 فبراير.

الموندو

وطالب رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو من راخوى أن يهتم "بشئون إسبانيا الخاصة"، وأوضحت الصحيفة أن راخوى استقبل وليان تينتورى زوجة لوبيز فى مدريد، ولكن فى مقر الحزب وليس فى مونكلوا، وأعرب له عن قلق "الاتحاد الأوروبى عن قلقه إزاء محاكمة ليوبولدو لوبيز، والحاجة إلى احترام حرية التعبير والحق فى التظاهر."

وقال مادورو إن "نحن نحترم الشعب الإسبانى، ولابد من أنهم أيضا يحترمون شئوننا الداخلية".
وأعربت تينتورى خلال زيارتها إلى إسبانيا عن ارتياحها لرأى الأمم المتحدة والتفاؤل من أجل الإفراج المبكر عن زوجها، كما أعربت عن دعمها للحكومة الإسبانية.


إيه بى سى :فيليب السادس: نريد إسبانيا بعيدا عن الفرقة وخيبة الأمل

قال الملك الإسبانى فيليب السادس إنه يريد إبعاد بلاده عن الفرقة والشقاق وخيبة الأمل، ودعا إلى "عودة الأمل والأخلاق إلى الإسبان".

تصريحات فيليب السادس جاءت على هامش تسليمه جوائز أمير أستورياس 2014 التى أقيمت بمسرح كامبوأمور فى أوفييدو، وبحضور عقيلة العاهل الإسبانى الملكة ليتيسيا والملكة صوفيا.

إيه بى سى

ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية فإن الجوائز تمنح فى فئات الاتصالات، والفنون، والتعاون الدولى، والبحث العلمى والتقنى، والرياضة، والفنون والعلوم الاجتماعية والوفاق، ومنحت جائزة أمير أستورياس للفنون لهذا العام للمهندس المعمارى الأمريكى فرانك أ.جيرى من برنامج فولبرايت للتعاون الدولى، فيما عادت جائزة العلوم الاجتماعية للمؤرخ الفرنسى جوزيف بيريز.

أما جائزة "البحث العلمى والتقنى" فمنحت للكميائى الإسبانى أفيلينو كورما والأمريكيين مارك أ. ديفيس وعالى د. ستوكى، وحاز على جائزة "الآداب" الكاتب الأيرلندى جون بانفيل.

وعادت جائزتى "الرياضة" لماراثون نيويورك، و"الاتصالات والعلاقات الإنسانية" للفكاهى الأرجنتينى الشهير ورسام الكاريكاتير جواكين سالفادور تيجون، الذى أبدع شخصية مافالدا الساخرة قبل 50 عاما.
ومنحت جائزة أمير أستورياس برسم 2014 فى فئة "الوفاق" للصحفية الكونغولية كادى أدزوبا "رمز النضال السلمى ضد العنف ضد المرأة والفقر والتمييز فى بلدها".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة