الرئيس التونسى: مصر فى قلب كل التونسيين وتربطنا علاقات تاريخية بها.. الثورة التونسية لم تحقق أهدافها فى السنوات الثلاثة الماضية.. النظام القديم لن يعود ووجوده الآن ظاهرة صوتية

السبت، 25 أكتوبر 2014 12:41 ص
الرئيس التونسى: مصر فى قلب كل التونسيين وتربطنا علاقات تاريخية بها.. الثورة التونسية لم تحقق أهدافها فى السنوات الثلاثة الماضية.. النظام القديم لن يعود ووجوده الآن ظاهرة صوتية الرئيس التونسى المنصف المرزوقى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس التونسى المنصف المرزوقى، إنه لا يتدخل فى الشأن المصرى، وتابع قائلاً: "على الرغم من أن الصحفيين فى بعض الأحيان يتجاوزون الخطوط الحمراء، إلا أننا لم نقم باعتقال أى منهم أو إغلاق أى قناة تليفزيونية".

وأضاف "المرزوقى" خلال تصريحات تليفزيونية، أن الأمة تمر بمرحلة مخاض صعب ينتج عنه نظام عربى جديد تعد فيه حرية الصحافة جزءًا لا يتجزأ من الحرية المنشودة، وعلى كل الأنظمة العربية، أن تُغير سياستها تجاه حرية الصحافة، ولا تدخل فى معركة مع الصحفيين كونها خسارة مسبقاً.

وشدد المرزوقى، على أن الشعب التونسى على حق عندما يقول إن الثورة لم تحقق أهدافها، لافتاً إلى أن القوى الديمقراطية فى بلاده هى التى ستكون ممثلة بقوة فى الانتخابات التشريعية المقبلة، ولن يكون للنظام القديم وجود، خاصة فى الانتخابات الرئاسية، مضيفًا: "أتحدى أى شخص يقول إنه فى رئاسة الجمهورية المقبلة سيكون هناك شخص من النظام القديم.. يستحيل.. النظام القديم لن يعود ووجوده الآن ظاهرة صوتية..أفضل شىء للنظام القديم أن يقرر الشعب مصيرهم بدلاً من تقريره عبر المحاكم".

واستطرد الرئيس التونسى قائلاً إن تنظيم "داعش" شىء لا يصدقه عقل، ووجود بعض الشباب التونسى فى صفوفه ناتج عن فساد الرئيس السابق زين العابدين بن على، وتابع قائلاً: "هؤلاء الشباب صنيعة "بن على" وحاولنا جذبهم للديمقراطية، ولكنهم وصلوا إلى مرحلة كبيرة من الإنغلاق الفكرى والعقائدى"، مشدداً على أنه سيواجه التطرف بالسلاح.

وتابع: "لا يجب لأى طرف أن يفرض أسلوب معيشة معين على الشعب التونسى، ويقول إنه يعرف الحقيقة ولديه اتصال مباشر مع الله، وأنه يتكلم باسمه؛ هذا هبل وحماقة وجنون وسأقاومهم بكل ما عندى من قوة فى إطار الشرعية".

وأضاف "المرزوقى"، أن 99% من الشعب التونسى يكره التطرف الدينى، وتابع قائلاً: "تونس هى الدولة العربية الوحيدة التى تحتوى على مجتمع مدنى قوى".

وأكد المنصف المرزوقى، أن علاقة بلاده بمصر تاريخية وثقافية، وتابع قائلاً: "مصر فى قلب كل التونسيين ونحن متعاطفون مع بعضنا البعض على مستوى الشعوب، ولكن لا يخفى على أحد أن النظام المصرى اختار اتجاهًا ونحن اخترنا اتجاهًا معاكسًا وكل واحد يمشى فى طريقه.. النظام المصرى يحكم فى مصر وله حرية القرار.. ونحن هنا فى بلدنا لنا نموذج آخر ونمشى فى هذا النموذج"، بحسب قوله.

وأضاف "المرزوقى" ، رداً على سؤال المحاور بشأن وجود نية لديه بأن يقوم بزيارة إلى مصر أو أن يدعو الرئيس المصرى إلى زيارة تونس قائلاً: "فى الوقت الحاضر دعنا نخرج من الانتخابات حتى نعرف من سيكون الرئيس، ومن ستكون الحكومة ومن ثم نطرح هذا الموضوع".


موضوعات متعلقة:

رئيس وزراء تونس الأسبق لـ"الحياة اليوم": مرسى لم يكن رئيسا لكل المصريين وما قام به الجيش واجب وطنى.. حكم الإسلاميين لتونس وضع الدولة فى مأذق اقتصادى.. وأرفض التدخل العسكرى الخارجى بليبيا














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

واد

علاقتنا حميمة جدا بالشعب التونسي

عدد الردود 0

بواسطة:

واد

علاقتنا حميمة جدا بالشعب التونسي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة