افتتاح ملتقى مشروعات التنمية العملاقة فى الإسكندرية

السبت، 25 أكتوبر 2014 05:32 م
افتتاح ملتقى مشروعات التنمية العملاقة فى الإسكندرية جانب من الملتقى
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت أعمال ملتقى مشروعات التنمية العملاقة ومردودها على منظومة الاقتصاد والإدارة المصرية اليوم "السبت" بحضور عدد من شركات الخدمات الملاحية، والصناعات الدوائية وصناعات التجميل والمصارف والأعمال البنكية.

كما حضر الملتقى شريف دلاور؛ الخبير الاقتصادى، وأستاذ الإدارة الزائر بالجامعات العربية والأوروبية، لواء أركان حرب حسن فلاح؛ رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر السابق، والدكتور حمدى علوانى؛ أستاذ الهندسة الصناعية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، والدكتورة جيهان صالح؛ عميد كلية اللوجستيات بالأكاديمية العربية، وأمير واصف؛ رئيس لجنة الصناعات بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية.

واستهل الملتقى بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن فى أحداث الهجمات الإرهابية التى وقعت أمس بمدينة الشيخ زويد بسيناء.

من جانبه قال اللواء حسن فلاح؛ رئيس موانئ البحر الأحمر السابق، أن مشروع تنمية قناة السويس يستهدف تحقيق 12 مليار دولار؛ ومضاعفة عدد سفن المرور يوميا من الميناء إلى 98 سفنية، مؤكدا إلى أن هيئة موانئ ميناء البحر الأحمر وضعت خطط تنمية للأعوام المقبلة بمراحل لعامين 2020 – 2030 وفق خطة المشروعات الحكومية للتنمية.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها اليوم خلال افتتاح الملتقى الإدارى الثالث تحت عنوان "مشروعات التنمية العملاقة ومردودها على منظومة الاقتصاد والإدارة المصرية، والذى تنظمه مؤسسة تطوير بالإسكندرية ويستمر على مدار يوم واحد.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم إستحداث ميناء لليخوت بميناء بورتوفيق، بالإضافة إلى تجهيز ميناء جبل على بميناء البحر الأحمر لإستضافة سفن "كروز" المحملة بنحو من 30 إلى ستة آلاف سائح يومياً يمكن لمدينة السويس إستضافتهم وتحقيق التنمية السياحية للمحافظة؛ تم التصديق عليه من رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاءه.

وأشار فلاح إلى أن موانئ (الأدبية، والطور، والسخنة) سيتم ضمهم إلى مشروعات قناة السويس الجديدة، مبينا إلى أن ميناء الأدبية يتم إدارته حاليا بشكل إلكترونى متكامل؛ بما يعزز من التيسيير على المستثمرين، وتوفير محطات ركاب بنفس جودة محطات ركاب المطارات الجوية، وأضاف أنه سيتم تعميم الإدارة الإلكترونية على كافة الموانئ.


وأوضح "فلاح" أن دراسات ومشروع تنمية قناة السويس كان موجود من عدة سنوات، ولكن تأخر تنفيذه، لافتاً إلى أن الدولة حالياً تعمل على تكافئ الحفاظ على حقوق المستثمر والدولة على حد السواء؛ وملمحاً إلى أن الدولة كانت تحصل على الفتات فقط بينما يتم إستغلال المستثمر لكافة الإمكانيات.
واستعرض "فلاح" إلى أن البعض استغل حركة الملاحة فى ميناء "الزيتيات" – التى تستقبل سفن نقل المواد البترولية فى التحكم برفع أسعار إسطوانات البوتوجاز؛ وتم الإنتباه إلى تلك العملية والتعامل معها، حيث أن ذلك الميناء يعبر من خلاله قرابة 8 مليون طن من مواد "البوتجاز".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة