ننشر خطابات مجلس الوزراء والداخلية والثقافة لوقف فيلم "حلاوة روح".. مذكرة المصنفات الفنية: الفيلم يحرض الأطفال على التحرش والعنف.. و"الوزراء" طالب بوقفه لتجاوزه أخلاقيًّا

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 09:23 م
ننشر خطابات مجلس الوزراء والداخلية والثقافة لوقف فيلم "حلاوة روح".. مذكرة المصنفات الفنية: الفيلم يحرض الأطفال على التحرش والعنف.. و"الوزراء" طالب بوقفه لتجاوزه أخلاقيًّا حلاوة روح
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر صورة من المستندات والمخاطبات التى تمت بين مجلس الوزراء ووزارتى الداخلية والثقافة لوقف عرض فيلم "حلاوة روح" للمنتج محمد السبكى وبطولة الفنانة هيفاء وهبى وباسم سمرة وآخرين، والتى تكشف توقع إدارة المصنفات الفنية بقيام الفيلم بتحريض الأطفال على العنف والتحرش الجنسى كما وقع فى حادث مقتل ربة منزل على يد طفل حاول اغتصابها وقام بقتلها متأثرا بالفيلم .

وأوضحت المستندات أن الإدارة العامة للمصنفات الفنية أكدت أن فيلم "حلاوة روح" يحمل مشاهد من شأنها التأثير على الأطفال والمراهقين ويحملهم على العنف ويحرضهم على التحرش وهو ما حدث عندما قام الطفل "أحمد خالد" البالغ من العمر 17 عاما بقتل جارته بعدما حاول اغتصابها متأثرا بقصة فيلم "هيفاء وهبى" الأخير "حلاوة روح" والذى ذهب لمشاهدته قبل تنفيذ جريمته، وحينما حاولت جارته صده وتوبيخه، تخلص منها على الفور عن طريق طعنها بسلاح أبيض .

وتضمنت المستندات التى حصل عليها "اليوم السابع" على الخطاب المرسل من مجلس الوزراء إلى وزير الثقافة السابق صابر أبو عرب بشأن الفيلم والتى نص على أن أمين عام مجلس الوزراء اللواء أركان حرب عمرو عبد المنعم قال لـ"أبو عرب" إنه وردت إلى مجلس الوزراء مذكرة وزارة الداخلية بشأن تجاوزات فيلم "حلاوة روح"، وذلك على النحو الوارد بالمذكرة، مشيرا إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أشار إلى اتخاذ اللازم حيال هذا الفيلم.

وأضاف "عبد المنعم" أنه يرى وقف الفيلم فورا فى حالة وجود أى تجاوز أخلاقى، وأنه على وزير الثقافة أخذ ما يراه بشأن الفيلم .

كما حصل "اليوم السابع" على المذكرة المرسلة من وزارة الداخلية إلى مجلس الوزراء والتى جاء بها أن الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية قامت بإجازة سيناريو فيلم "حلاوة روح" من تأليف الكاتب على الجندى وإنتاج شركة السبكى للإنتاج السينمائى، والذى تدور فكرة الفيلم حول سيدة تقيم بحى شعبى ويعمل زوجها خارج البلاد وتدفعها ظروف المعيشة للعمل بأحد الملاهى الليلية حيث تتعرض لبعض الصراعات، ويتخلل الفيلم عدد من المشاهد المتجاوزة والإباحية غير اللائقة .

وأضافت المذكرة أنه فى ذات الوقت قام بعض النقاد والنشطاء بموقع التواصل الاجتماعى بشبكة الإنترنت، بتدشين حملات إسقاطية تجاه الفيلم والمطالبة بوقف عرضه، فى ضوء ما يتضمنه من تجاوزات، وكذا المطالبة بتدخل المجلس القومى للأمومة والطفولة لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه القائمين على إنتاج الفيلم .

وأبدت وزارة الداخلية فى المذكرة أن الفيلم "للكبار فقط" إلا أن الإعلان عن الفيلم بالعديد من القنوات الفضائية يتيح لمختلف المراحل العمرية مشاهدة تلك المشاهد المتجاوزة .

بوصول هذه المذكرة إلى وزارة الثقافة قرر الدكتور صابر أبو عرب وقف عرض الفيلم والرد على رئيس مجلس الوزراء بطلب وقفه لما تضمنه من تجاوزات داخلية فيه .

الجدير بالذكر أن محكمة القضاء الإدارى وبعد 6 جلسات قررت حجز الدعوى المقامة من المنتج محمد السبكى والتى يطالب فيها بإلغاء وقف عرض الفيلم، للحكم بجلسة 25 نوفمبر المقبل.

وكان محمد السبكى قال خلال الجلسات إن الإدارة العامة للرقابة على المصنفات قامت بقراءة السيناريو، وتمت الموافقة عليه فى سبتمبر 2012، فى عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى، وأبدت الإدارة العامة بعض الملاحظات، منها التنبيه على حذف بعض الجمل.

وأوضح المنتج السينمائى، أنه تم تجديد الموافقة مرة أخرى فى عهد الرئيس السابق عدلى منصور، على عرض الفيلم، لافتًا إلى أن الإدارة أصدرت موافقتها على عرض ''البرومو'' الخاص بالفيلم، وعرض'' الأفيش'' المقدم من شركة السبكى دون موانع.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فادي اديب صبحى

كفر سليمان عوض بلغربيه

السيسي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة