"نيويورك تايمز": 100 كندى سعوا إلى الالتحاق بالجماعات الجهادية بسوريا

الخميس، 23 أكتوبر 2014 03:35 م
"نيويورك تايمز": 100 كندى سعوا إلى الالتحاق بالجماعات الجهادية بسوريا سوريا - أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن هناك حالة قلق واسعة فى أنحاء كندا حيال مواطنيها المسلمين، ممن يسافرون إلى بلدان أخرى مثل الصومال وسوريا للقتال ثم يعودون ليسببوا تهديدات فى الداخل، وذلك بعد إطلاق نار مكثف على مبنى البرلمان من قبل مسلح تسلل للداخل تبين انه اعتنق الإسلام مؤخراً.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن اثنين من المتطرفين الذين كانوا يقفون وراء الهجوم الإرهابى على محطة غاز فى الجزائر هم كنديان عاشوا فى انتريوا بكندا، قبل أن يسافرا عام 2011 إلى المغرب وينظمون معسكر لتدريب الإرهابيين فى مالى ثم يلقيان حتفيهما فى صحراء الجزائر.

وأوضحت أنه فى الأشهر الأخيرة، سعى أكثر من 100 كندى إلى الإلتحاق للجماعات الجهادية فى مناطق الصراع من الصومال وصولا إلى سوريا، وذلك بحسب تقديرات رسمية، غير أن التهديدات وصلت إلى الداخل لأول مرة، عندما قام متشدد بدهس جندى فى كيبيك بسيارته.

وتقول الصحيفة أن كندا تكافح لفهم الظاهرة ولضمان ألا يتسبب المتطرفين، الذين يعودون إلى بلادهم، فى أى ضرر، وتشير إلى أن تهديد ما يسمى بهجوم "الذئب الوحيد" يمثل مصدر قلق كبير لوكالات أمن الغربية بما فى ذلك كندا.
وقال ستيفن بلانى، وزير السلامة العامة والإستعداد للطوارئ، فإن الإرهاب لا يزال يمثل تهديدا رئيسيا للأمن القومى الكندى"، كما أشار تقرير حكومى إلى أنه منذ بداية 2014، فإن الحكومة على علم بعلاقة أكثر من 130 مواطن كندى، سافروا للخارج، بأنشطة إرهابية.

وبحسب التقرير فإن عدد الكنديين الذين ينضمون للجماعات الإرهابية فى الخارج، فى تزايد، وقال انهم يتورطون فى تدريب وحمع الأموال وتعزيز وجهات النظر المتطرفة وحتى التخطيط للعنف، وأشار ميشيل كولومبى، مدير جهاز المخابرات الكندية، أن السلطات تبحث فى أنشطة 80 شخصا أصبحوا متشددين، سافروا إلى الخارج وعادوا مؤخرا إلى البلاد.

نيويورك تايمز
نيويورك تايمز








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة