ننشر نص بنود وثيقة التهدئة بين عائلتى "المطاعنة وعرب مخيمر" بأسوان.. مجلس حكماء القبائل العربية يتوصل لفرض هدنة 40 يومًا وإلزام الطرفين بوضع السلاح.. ومليون جنيه شرطًا جزائيًا لمخترقى الاتفاق

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 01:08 م
ننشر نص بنود وثيقة التهدئة بين عائلتى "المطاعنة وعرب مخيمر" بأسوان.. مجلس حكماء القبائل العربية يتوصل لفرض هدنة 40 يومًا وإلزام الطرفين بوضع السلاح.. ومليون جنيه شرطًا جزائيًا لمخترقى الاتفاق اللواء محمد مصطفى مدير أمن أسوان
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أزمة عائلتى الهلايل والدابودية بمحافظة أسوان، خلال الفترة الماضية والتى انتهت بالتصالح بين الطرفين، نشبت اشتباكات عنيفة بين عائلتى "المطاعنة وعرب مخيمر" والتى تسببت فى مصرع شخص وإصابة 3 من العائلتين، ما دفع مجلس حكماء القبائل العربية لعقد جلسة صلح طارئة بين العائلتين منعا لتفاقم الأزمة وتكرار سيناريو عائلتى الهلايل والدابودية.

ومن جانبها حصلت "اليوم السابع" على نص بنود وثيقة التهدئة التى وقع عليها أهالى عائلتى "المطاعنة وعرب مخيمر" بمركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، عقب الاشتباكات المسلحة التى وقعت بين الطرفين وراح ضحيتها شخص وأصيب آخر، لخلاف على تعديات أراضى زراعية، وتقضى الوثيقة بإلزام الطرفين بوضع السلاح وبدء فترة هدنة 40 يوماً لعودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى، وصولاً إلى المصالحة بين الطرفين.

قال الشيخ على فريج رئيس مجلس حكماء القبائل العربية، إن وفدا من مجلس حكماء القبائل العربية التابع للمجلس القومى للقبائل العربية، قدم مبادرة لوقف نزيف الدماء ومنع تجدد الاشتباكات بين عائلتى (المطاعنة وعرب مخيمر) بمركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، وذلك ضمن الدور المنوط به المجلس فى حل النزاعات المتفاقمة بين قبائل العرب فى المجتمع المصرى، خاصة التى تنشب بين الأطراف على الحدود المصرية فى محافظات "سيناء ومطروح وأسوان"، مشيراً إلى أن وأد الفتن التى تنشأ بسبب سعى أيادى خارجية إلى إرهاب الآمنين والعبث باستقرار الأمن القومى فى مصر.

وأضاف الشيخ على فريج فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مجلس حكماء القبائل العربية فور سماعه باشتباكات قريتى "الرغامة شرق وعزبة مخيمر" بأسوان، انطلق فى وفد لتقديم مبادرة وقف نزيف الدماء والاتجاه إلى المصالحة بين أطراف الخصومة.

وأشار رئيس لجنة الحكماء، إلى أن جهود الوفد بالتنسيق مع القبائل العربية فى محافظة أسوان، واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان واللواء محمد مصطفى مدير أمن أسوان، فى التوصل إلى وثيقة اتفاق بين الطرفين، وذلك بعد ثلاثة أيام من المشاورات والنقاشات بين الطرفين، والاستماع إلى مطالب أولياء الدم.

وأوضح الشيخ فريج، أن الوثيقة تقضى بإلزام الطرفين بوضع وعدم استخدام السلاح، وفرض مدة هدنة لا تقل عن 40 يومًا، يعود خلالها فتح المدارس أمام الطلاب والتلاميذ والمصالح الحكومية المعطلة بسبب الأحداث، وأيضاً ممارسة الحياة اليومية لأهالى القريتين بشكلها الطبيعى.

وتابع أن الوثيقة انتهت أيضًا إلى تشكيل لجنة مكونة من 3 أفراد يترأسها السيد الشريف الإدريسى رئيس الرابطة العالمية للأشراف الأدارسة، وتكون مهمتها مراعاة مدى التزام الطرفين بالمبادرة والوثيقة المبرمة بين الطرفين، مشيراً إلى أنه فى حالة خرق الهدنة سيكون هناك شرط جزائى قيمته مليون جنيه يدفعه من تجاوز الاتفاقات التى وقع عليها الطرفان، لافتاً إلى ضرورة التشديد من قبل لجنة المتابعة على عدم الاحتكاك قولًا أو فعلًا أو تلميحًا لطرف على الآخر.

ولفت الشيخ فريج إلى أن دور اللجنة المتابعة أيضاً يكون استكمال باقى المباحثات بين العائلتين وصولاً إلى المصالحة المرتقبة، التى ستشهد حضور وفد القبائل العربية مرة أخرى إلى أسوان لحضور إتمام مراسم الصلح.

واستكمل رئيس لجنة الحكماء حديثه قائلاً "الوصول إلى هدنة مبدئية من جانب أصحاب الدم يعد دورًا إيجابيًا فى طريق المصالحة، موضحًا أن فترة التهدئة لا تقتصر على المدة المحددة ولكنها بمثابة فتح باب لطريق المصالحة المرتقبة.

واستطرد قائلًا "إن أهالى القريتين طالبوا بعدد من المطالب للدولة، ومنها فتح مزلقان جديد بالإضافة إلى المزلقان الموجود حاليًا لعبور الأهالى أمام القريتين، مؤكدًا أن مجلس حكماء القبائل العربية سيناقش هذا المطلب مع المهندس هانى ضاحى وزير النقل واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية.

على الجانب الآخر، قررت مديرية التربية والتعليم بأسوان، استئناف الدراسة فى 6 مدارس بقريتى "الرغامة شرق وعزبة مخيمر" بمركز كوم أمبو، بعد تعطل الدراسة بهما منذ الاثنين الماضى، بسبب الاشتباكات المسلحة التى وقعت بين أطراف من القريتين.

صرح بذلك اللواء محمد بركات رئيس مدينة كوم أمبو، والذى أوضح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدراسة استؤنفت فى المدارس الست وهى "محمود على شحات الإعدادية، والرغامة شرق الابتدائية، ومخيمر الابتدائية، ومخيمر الإعدادية، والفارسية الابتدائية، والفارسية الإعدادية"، بحضور مدير الإدارة التعليمية بكوم أمبو، والذى تفقد سير العملية التعليمية بالمدارس، والتأكد من حضور الطلاب والمعلمين، وسط تعزيزات أمنية أمام مدارس القريتين.

فى المقابل، نجحت حملة أمنية مكبرة لمديرية أمن أسوان، من مداهمة أوكار عزبة مخيمر وقرية الرغامة دائرة مركز كوم أمبو، عقب الاشتباكات المسلحة التى وقعت بين أطراف من القريتين.

وكانت تعليمات من اللواء محمد مصطفى مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسوان، بتنفيذ قرار النيابة العامة بضبط وإحضار 10 متهمين من المتورطين فى أحداث الاشتباكات المسلحة بين أطراف من قريتى "عزبة مخيمر والرغامة شرق" بدائرة مركز كوم أمبو، لخلاف على تعدى شخص من أهالى مخيمر على زراعات شخص آخر من أهالى الرغامة، وأسفرت المشاجرة عن سقوط قتيل وإصابة آخر.

قاد الحملة الأمنية المشتركة بين قوات إدارة البحث الجنائى، وقوات من الأمن المركزى، وفرع الأمن العام، وإدارة مكافحة المخدرات، ورؤساء وحدات كوم أمبو وإدفو ونصر النوبة، العميد أسعد الذكير مدير إدارة البحث الجنائى، والعميد خالد الشاذلى رئيس مباحث المديرية، والعقيد عبد المنعم وهدان رئيس إدارة مكافحة المخدرات، والعقيد جودت عبد الجبار وكيل إدارة البحث، وعقيد أحمد مكى وكيل فرع البحث شمال، والعقيد إبراهيم صبيح وكيل فرع البحث وسط، والعميد عيد عبد الحميد مأمور مركز كوم أمبو، والرائد شريف عتمان رئيس مباحث مركز كوم أمبو، والرائد إكرامى البطران رئيس مباحث مركز إدفو، والرائد محزن حزين رئيس مباحث مركز دراو، والرائد محمود حامد رئيس مباحث مركز نصر النوبة.

ونجحت الحملة فى ضبط 6 متهمين من أصل 10 متهمين متورطين فى الأحداث، وحصل "اليوم السابع" على أسماء المتهمين، وهم 4 متهمين من أهالى قرية الرغامة شرق، "سيد.ا.ع.س" 43 سنة مزارع، و"محمد.ع.ا.ح" 32 سنة، عريف شرطة بالإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار قسم عائمات كوم أمبو، و"أحمد.ع.ع" 56 سنة، بالمعاش، و"قناوى.ع.ك" 46 سنة، مزارع.

كما تم ضبط متهمين اثنين من أهالى قرية عزبة مخيمر، وهم "خالد.ح.ع" 24 سنة، مزارع، وشقيقه "صالح" 17 سنة، مزارع، كما تم ضبط سلاح نارى عبارة عن بندقية آلية عيار 762×39 بحوزة "محمد.ع.م" والذى لاذ بالفرار تاركًا السلاح النارى أثناء مشاهدة القوات.

تم إخطار الرائد إسلام ياسين رئيس عمليات إدارة البحث الجنائى، والنقيب شريف الوكيل الضباط بإدارة البحث، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 34 أحوال مركز كوم أمبو لسنة 2014، مرفق المحضر الأصلى 5176 إدارى مركز كوم أمبو لسنة 2014، بتاريخ 12 أكتوبر الجارى، وبالعرض على النيابة أمرت بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكانت الاشتباكات التى وقعت بين أطراف من قريتى "الرغامة شرق وعزبة مخيمر" بمركز كوم أمبو، لخلاف على تعدى شخص من أهالى قرية مخيمر على زراعات لشخص آخر من أهالى قرية الرغامة، وقد أسفرت عن مقتل شخص يدعى "عادل عباس راشد" 40 سنة، من أهالى عزبة مخيمر، والذى أصيب بطلق نارى بالرأس، كما أدت المشاجرة إلى تعطيل الدراسة بالمدارس الست خوفاً على أرواح الطلاب والمعلمين من أبناء القريتين.


موضوعات متعلقة..


استئناف الدراسة فى 4 مدارس بعد اشتباكات "المطاعنة وعرب مخيمر" بأسوان


وفد القبائل المصرية يتوجه لأسوان اليوم لحل نزاع قبيلتى العرب والمطاعنة


لجنة مصالحات أسوان تلزم "المطاعنة" و"عرب مخيمر" بالتهدئة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة