رئيس حكومة هونج كونج: إجراء انتخابات حرة يعنى ترك مصير البلاد بأيدى فقرائها

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 06:06 ص
رئيس حكومة هونج كونج: إجراء انتخابات حرة يعنى ترك مصير البلاد بأيدى فقرائها احتجاجات هونج كونج "أرشيفية"
هونج كونج (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس الحكومة المحلية فى هونج كونج ان السماح لناخبى المستعمرة البريطانية السابقة بان يختاروا بحرية مسؤوليهم يعنى ان الطبقة الاقل ثراء هى التى ستهيمن على العملية الانتخابية، وذلك بحسب ما نقلت عنه صحف اجنبية اليوم الثلاثاء.

وقال ليونغ شونغ-يينغ فى مقابلة اوردت مضمونها صحيفتا ستريت جورنال وانترناشونال نيويورك تايمز، انه يستحيل تنظيم انتخابات حرة فى هونغ كونغ كما يطالب بذلك المحتجون.

ونشرت هذه التصريحات قبيل ساعات من بدء مفاوضات بين سلطات المقاطعة الصينية ذات الحكم شبه الذاتى وبين قادة الحركة الطالبية التى تعتبر رأس حربة التحرك الاحتجاجى الذى يهز هونج كونج منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.

ويطالب المحتجون باستقالة رئيس حكومتهم وبتنظيم انتخابات وفقا لنظام الاقتراع العام المباشر لا يكون فيها لبكين اى كلمة، وهو ما ترفضه الحكومة الصينية التى تريد ان تكون لها الكلمة الفصل فى تحديد اهلية المرشحين.

ولكن رئيس الحكومة المحلية اكد فى مقابلته انه اذا ترك للناخبين امر اختيار المرشحين فان شريحة الناخبين الاقل ثراء، وهم الاكثر عددا بطبيعة الحال، هى التى ستحدد نتيجة الانتخابات.

وقال "اذا كانت هذه بالكامل لعبة اعداد وتمثيل رقمى، عندها حتما انتم تتحدثون عن نصف سكان هونغ كونغ الذى يكسب الواحد منهم اقل من 1800 دولار شهريا".

وتهدد هذه التصريحات باثارة حنق المتظاهرين الذين يرون رئيس حكومتهم منفصلا عن الواقع وخاضعا لارادة مجموعة من كبار الاثرياء الذين يهيمنون على المركز المالى الدولى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة