فى معرض "هجرة".. الفنان أحمد فريد يعيد اكتشاف عشوائيات مصر بالألوان.. جورج إسحاق:المعرض عبر عن حال مصر.. عنانى:قدم تجربة جديدة برغم عدم دراسته للفن التشكيلى.. الزراز: فنان ناضج وقدم رؤية عميقة لتجربته

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 08:28 م
فى معرض "هجرة".. الفنان أحمد فريد يعيد اكتشاف عشوائيات مصر بالألوان.. جورج إسحاق:المعرض عبر عن حال مصر.. عنانى:قدم تجربة جديدة برغم عدم دراسته للفن التشكيلى.. الزراز: فنان ناضج وقدم رؤية عميقة لتجربته الفنان أحمد فريد
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الفنان أحمد فريد معرضه الفردى الرابع "هجرة" مساء أمس الأحد 29 أكتوبر، بجاليرى المسار بحضور نجوم الفن والسياسة والثقافة، حيث شاركه الافتتاح كل من الفنان محمود حميدة وجورج إسحاق عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، والناشر محمد هاشم واللواء محمد يوسف، والدكتور أحمد عبد الغنى رئيس قطاع الفنون التشكيلية والفنان مصطفى الرزاز وصلاح عنانى والسفير الإيطالى بالقاهرة .

وأكد فريد فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن هذا المعرض الذى جاء تحت عنوان "هجرة" ويضم 35 لوحة، جاءت فكرته نتاج بحث مستمر وزيارات متكررة للمناطق العشوائية بالقاهرة، وحضور أفراح شعبية، ثم فكر ماذا لو اضطر عدد من المصريين للهجرة إلى أمريكا مثلا، واحتلوا ميدان التايم فى نيويورك، مشيرا إلى أن المصرى إذا انتقل من مكان إلى آخر يأخذ ثقافته وهويته معه، حتى لا يشعر بالغربة وليضفى على المكان الطابع المصرى، فرسم لوحاته تعج بالمبانى العشوائية ذات الألوان المبهجة واحتلال التكوكتوك ميدان التايم بدلا من التاكسى.

وأوضح فريد أن فكرة الهجرة جاءت فى لوحاته بحيث لا تكون قاصرة على البشر فقط بل على الطيور والحيوانات أيضا، ظنًا أن التنقل من مكان لآخر يؤدى للاستقرار.

وكان للحضور رأى فى المعرض، حيث قال السياسى المعروف جورج إسحاق إن المعرض يعبر بحق عن حال مصر بشكل عام وليس فقط عن المناطق العشوائية، فمصر تعيش الآن حالة من العشوائية الكبيرة، وفى انتظار هندلتها وتنظيمها، وربما يبعث المعرض برسالة إلى الاهتمام بتحقيق فكرة العدالة الاجتماعية.

وقال الفنان التشكيلى صلاح عنانى، إن الفنان أحمد فريد، قدم تجربة جديدة فى معرضه "هجرة"، مضيفًا أنه برغم عدم دراسته للفن التشكيلى إلا أنه استطاع أن يلعب بالألوان، ويقدم مشاهد حية للبيوت المصرية، واستطاع إحكام التكوين لدرجة كبيرة، وبلور فكرته بطريقة مميزة، وجعل للوحاته قيمة نغمية، وذبذبة بصرية جميلة، متداخلة فى اللغة التشكيلية.

ومن جهته عبر الفنان التشكيلى مصطفى الرزاز عن إعجابه الشديد بمعرض الفنان أحمد فريد، مشيدًا بلوحاته الفنية، ورؤيته.

وأضاف الرزاز أن لوحات الفنان أحمد فريد، فيها تعبير قوى عن العجائن اللونية، ولاحظت فيها سيطرة الألوان بشكل معبر ولافت، فهو فنان ناضح، وأعماله عبرت عن عنوان معرضه الذى اختار له اسم "هجرة"، حيث قدم مدن عديدة لمصر تعبر عن الهجرة، موضحًا أن تجربة أحمد فريد، اختلفت فى هذا المعرض، عن المعرض الذى سبقه، ولكن اختلاف للأفضل، حيث تمكن من طرح رؤيته بشكل أعمق.




موضوعات متعلقة..



صلاح عنانى: الفنان أحمد فريد قدم تجربة جديدة فى معرضه "هجرة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة