فى مثل هذا اليوم.. الزعيم جمال عبد الناصر يوقع اتفاقية جلاء الإنجليز عن مصر.. محاكمة صدام حسين فى قضية "الدجيل" وبريطانيا تحتل القدس.. "عصبة الأمم" تفرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا لغزوها إثيوبيا

الأحد، 19 أكتوبر 2014 02:10 م
فى مثل هذا اليوم.. الزعيم جمال عبد الناصر يوقع اتفاقية جلاء الإنجليز عن مصر.. محاكمة صدام حسين فى قضية "الدجيل" وبريطانيا تحتل القدس.. "عصبة الأمم" تفرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا لغزوها إثيوبيا الزعيم جمال عبد الناصر
كتب أشرف عزوز – رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 19 أكتوبر أحداثًا هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الأحد، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1954 هو قيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بتوقيع اتفاقية الجلاء البريطانى عن مصر خلال 20 شهرا، بصفته رئيس الوزراء وقت ذلك، وتقضى الاتفاقية بانقضاء معاهدة التحالف التى كانت قد وقعت فى لندن عام 1936، وأن تقر الحكومتان المتعاقدتان بأن قناة السويس البحرية المصرية طريق مائى له أهميته الدولية من النواحى الاقتصادية والتجارية والاستراتيجية، وتعربان عن تصميمهما على احترام الاتفاقية التى تكفل حرية الملاحة فى القناة الموقع عليها فى القسطنطينية وفى 18 يونيو 1956 تم إجلاء آخر جندى بريطانى عن مصر وألغيت الملكية وأعلن قيام النظام الجمهورى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2005 ، بدأت محاكمة الرئيس العراقى الراحل صدام حسين فى قضية الدجيل، وتم توجيه الاتهام رسمياً من قبل المحكمة الجنائية المختصة فى العراق لصدام بضلوعه بعملية "إبادة جماعية" لأهالى بلدة الدجيل.

وقررت عائلة صدام حل لجنة الدفاع التى كانت تتخذ من الأردن مركزا لها وأعطوا حق الدفاع إلى المحامى العراقى خليل الدليمى، وحاول مراراً قبل بدء الجلسات تأجيل المحاكمة لعدم إعطائهم الوقت الكافى لمراجعة ملفات القضية ولكن هذه المحاولات فشلت، وهو ما أدى إلى أن منظمة مراقبة حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية أبدت ملاحظات حول معايير المحكمة الجنائية المختصة التى حسب نظرهم قد لا ترتقى إلى مستوى المعايير الدولية، وأبعدت الأمم المتحدة نفسها كليا عن إجراءات المحاكمة لنفس الأسباب وللاحتمالية الكبيرة من صدور حكم الإعدام.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1917، احتل البريطانيون بقيادة الجنرال إدموند ألنبى القدس وإدموند من مواليد 23 أبريل 1861 وهو ضابط وإدارى بريطانى، اشتهر بدوره فى الحرب العالمية الأولى حيث قاد قوة التجريدة المصرية فى الاستيلاء على فلسطين وسوريا وبعد تقاعده 1925 عن العمل كمندوب سامى فى مصر وعاد إلى إنجلترا ممارسا هواياته وقضى فترة وجيزة كرئيس جامعة أدنبرة، وتوفى فى 14 مايو 1936 عن عمر يناهز 75 سنة ودُفن فى كنيسة وستمنستر.


وفى مثل هذا اليوم من عام 1935، قررت عصبة الأمم فرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا، وذلك بسبب قيامها بغزو إثيوبيا وعصبة الأمم هى إحدى المنظمات الدولية التى تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، الذى أنهى الحرب العالمية الأولى التى دمرت أنحاءً كثيرة من العالم وأوروبا خصوصا، وهى أول منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمى.


موضوعات متعلقة:


فى مثل هذا اليوم.. مولد المخرج أحمد بدرخان والفنان أحمد عبد الوارث.. والحملة الفرنسية بقيادة مينو تغادر الأراضى المصرية.. والاتحاد السوفيتى يستأنف علاقاته مع إسرائيل بعد حرب الأيام الستة












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة