فى أول يوم لتطبيق منظومة الخبز الجديدة بالشرقية.. الأهالى: سترحمنا من الطوابير و"تعسف" أصحاب الأفران.. وتعطل ماكينات بفاقوس لبيع الرغيف بـ50 قرشا.. وصاحب مخبز يطالب بفارق سعر لـ700 رغيف لـ"الشيكارة"

الأحد، 19 أكتوبر 2014 03:57 م
فى أول يوم لتطبيق منظومة الخبز الجديدة بالشرقية.. الأهالى: سترحمنا من الطوابير و"تعسف" أصحاب الأفران.. وتعطل ماكينات بفاقوس لبيع الرغيف بـ50 قرشا.. وصاحب مخبز يطالب بفارق سعر لـ700 رغيف لـ"الشيكارة" طابور على أحد المخابز
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب عدد من أهالى الشرقية عن سعادتهم بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة، مؤكدين أن الحكومة بدأت تطبق مبادئ العدالة الاجتماعية التى طالب بها الشعب، فلأول مرة يشعر المواطن بآدميته وتحفظ له الدولة كرامته بأن يختار ما يأكل ويتوقف مسلسل الإهانة وضياع الكرامة وبطش أصحاب المخابز، الذى كان يحدث يوميا عند الذهاب للمخبر للحصول على الخبز.


"اليوم السابع" تابع لحظة بلحظة بدء تطبيق منظومة الخبز على منطقة شمال الشرقية، فى البداية قال أحمد بخيت "إن المنظومة جعلت أصحاب المخابز يهتمون بجودة الرغيف ووقف بيع الدقيق، وأصبح الرغيف المدعم يضاهى الرغيف السياحى"، مضيفا "قمت فى الصباح وذهبت لأحد المخابز بالمنشية الجديدة بمدينة فأقوس، واستلمت 15 رغيفًا بعد إدخال البطاقة التموينية ماكينة الصرف".

وأضاف عزت النجار "أن جوال الدقيق ينتج 700 رغيف والتموين يحاسب صاحب المخبر على فرق الأسعار على عدد 600 رغيف، وبالتالى هناك فرق 100 رغيف لا أدرى كصاحب مخبز كيف أبيعهم".

وطالب مسئولى التموين بصرف فارق الأسعار على 700 رغيف للشكارة بدلا من 600.

وقال السيد حلمى عضو مجلس إدارة جمعية شباب ابن العاص من قرية ابن العاص مركز كفر صقر "إن منظومة الخبز الجديدة تعانى من عشوائية كبيرة، خاصة وأن مديرية التموين لم تحدد احتياجات الأسر من رغيف الخبز ويعانى أهالى القرية من نسبة عجز كبيرة من حصص الدقيق الواردة للمخابز.

وقام التموين بتحويل المخبر الطباقى الموجود بالقرية لينتج الرغيف البلدى المدعم، وهذا أدى إلى خفض حصصه التموينية من الدقيق ما أثار حفيظة الأهالى.


وأضاف عماد محمود من أهالى القرية أن أكثر من 40% من أهالى القرية لم يحصلوا على حصتهم من الخبز، فضلا عن وجود مشاحنات بين الأهالى بعضهم البعض بسبب فوز البعض منهم بالخبز وحرمان البعض الآخر، وبدأ التراشق بالألفاظ النابية بين الأهالى وأصحاب المخبزين المتواجدين بالقرية، حيث إن القرية تجاوز قاطنوها الـ15 ألف مواطن يوزع عليهم 11 ألف رغيف فقط.

وقال محمد عبد الله من أهالى قرية القضاة مركز كفر صقر إن المنظومة الجديدة للخبز لاقت ارتياحا كبيرا، حيث تجمع الأهالى أمام المخابز غير مصدقين أنفسهم للوقوف على حقيقة ما تقوله الحكومة عن تطبيق النظام الجديد للخبز، وهل بالفعل لكل فرد خمسة أرغفة من عدمه.


وقالت الحاجة زهرة عبد الباقى 80 سنة من أهالى قرية القضاة أنا وابنتى استلمنا بالفعل 10 أرغفة، مؤكدة أن النظام الجديد للخبز أعاد لنا كرامتنا وجعلنا نأكل من الخبز المدعم بعد أن عانينا الأمرين بسبب سوء الرغيف.


وأشارت إلى أن أعضاء الجماعة الإرهابية أطلقوا إشاعة بالقرية أن الحكومة ألغت الدعم، ما جعل الأهالى يخرجون بكميات ويتزاحمون على المخابز ولما تأكد للأهالى من كذب الإشاعة هدأوا وانتظروا.


فيما طالب أحد الأهالى مديرية التموين بضرورة وجود مفتش التموين بالمخابز خلال الأسبوع الأول على الأقل لحل أى مشاكل قد تواجه تطبيق المنظومة.


وقال باهى محمد سليمان مبروك من قرية جزيرة النص مركز فأقوس، إن المنظومة الجديدة للخبز جاءت موافقة لرغبات الأهالى وعم الارتياح أهالى القرية وانتظمت المخابز فى إعطائنا حصصنا بكل آدمية ولم يوجد ما يعكر صفو المنظومة.


وأضاف محمود أحمد على من عزبة النجيحى التابعة لمركز صان الحجر أن مخبز المنطقة أخبر الأهالى "أن الماكينات معطلة وباعوا لهم الخبز بـ50 قرشًا دون وجود أى رقابة تموينية تاركين المواطن فريسة لأصحاب المخبر، مضيفا أن هناك مخبزا آخر عطل الماكينة وباع الخبز للأهالى بنفس السعر بمنطقة العيايدة بجزيرة النص مركز فاقوس.


وقال حسينى المالكى صاحب مخبز بقرية جزيرة النص "إن الحصة ضعيفة ولا تكفى الأهالى لأن حصتى 12 شكارة وقمت بخبز 3 شكائر من حصة غدا، مطالبا بعدم تحديد حصة الدقيق أو زيادة حصة المخبر ليستطيع إرضاء كل رواده من الأهالى.

من جانبه أكد المهندس حمدى الشربينى وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن 28 ماكينة كانت معطلة، وتم الاتصال بالشركة المكلفة بصيانته الماكينات والتى قامت على الفور بإصلاح الأعطال ولا توجد الآن أى أعطال وأنه أعطى تعليماته لجميع مديرى الإدارات وبالمرور على المخابز.


وأعلن وكيل وزارة التموين عن أنه بدءا من غد الاثنين ستتم تلبية احتياجات المخابز من الدقيق لتقوم بدورها بتلبية احتياجات المواطنين من الخبز، مشيرًا إلى أن وحدة الهجارسة التابعة لمركز كفر صقر سيتم حل مشاكلها منذ الصباح الباكر ويستلم الأهالى مقرراتهم من الخبز كاملة دون عناء.

وأوضح الشربينى أن المنظومة تطبق على مراكز شمال الشرقية والتى تشمل مراكز فأقوس والحسينية وكفر صقر وأولاد صقر وصان الحجر والصالحية الجديدة، والتى يوجد بها 569 مخبزا وأن المنظومة الجديدة تضمن للمواطن حق شراء الخبز الجيد من أى مخبز على مستوى المحافظة ببطاقته التموينية الممغنطة، حيث تم تحديد 5 أرغفة لكل مواطن فى اليوم وأن المحافظة بها 2156 مخبزا، وأنه تم تقسيم المحافظة إلى 4 قطاعات قطاع شمال الشرقية والذى تطبق فيه المنظومة اليوم ثم يليه قطاع شرق الشرقية وبه 476 مخبزا ويضم مراكز أبو كبير وههيا والإبراهيمية وديرب نجم ثم قطاع وسط الشرقية وبه 537 مخبزا، ويضم مراكز الزقازيق ومدينة الزقازيق بما فيها حى أول وحى ثان الزقازيق ومركز أبو حماد ثم قطاع جنوب الشرقية وبه 575 مخبزا، ويضم مراكز منيا القمح ومشتول السوق وبلبيس والعاشر من رمضان.


وأن عدد البطاقات التموينية بلغ 1 مليون و600 ألف بطاقة مربوط عليها 5 ملايين مواطن يكون لهم الحق فى اخذ حصتهم من الخبز من أى مخبز بنطاق المحافظة، ومن لم يكن لديه بطاقة تموينية عليه بالتقدم لأقرب مكتب تموين تابع له لاستخراج البطاقة حيث يوجد 123 مكتب تموين بالمحافظة والتى لا تستغرق 4 أيام من تاريخ تقديم الطلب بمكتب التموين، لافتا أنه سوف يتم إعطاء المواطنين الذين لم يستخرجوا بطاقات التموين مهلة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ التشغيل مع صرف حصصهم من الخبز لحين استخراج البطاقة.

ولفت الشربينى أن من سجل بيانات باقى أفراد عائلته على الإنترنت الخاص بوزارة التموين سيظهر مضافا على البطاقة التموينية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى محمد علي منصور

نقص حصة الدقيق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى محمد علي منصور - صاحب مخبز

المنظومة الجديدة للخبز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة