خالد صلاح

ابتعد عنها "علشان خاطر عيونك".. ملايين الرجال مهددون بالعمى والصمم بسبب الفياجرا.. ودراسة أمريكية: تناول العقاقير المحتوية على مادة "سيلدنافيل" ولو مرة واحدة يرفع خطر الإصابة بـ"سرطان الجلد"

الأحد، 19 أكتوبر 2014 07:05 م
ابتعد عنها "علشان خاطر عيونك".. ملايين الرجال مهددون بالعمى والصمم بسبب  الفياجرا.. ودراسة أمريكية: تناول العقاقير المحتوية على مادة "سيلدنافيل" ولو مرة واحدة يرفع خطر الإصابة بـ"سرطان الجلد" فياجرا - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم
إضافة تعليق

ينتشر تناول المنشطات الجنسية بشكل واسع بين العديد من الأوساط خاصة عقار الفياجرا، حيث يظن الكثيرون أنها تساعد فى تقوية القدرة الجنسية دون النظر إلى العديد من الأضرار التى قد لا تخطر على بال من يتناولها لهذا العقار الذى أثبتت دراسات علمية كثيرة تسببه وعدد من المنشطات الأخرى فى الإصابة ببعض الامراض.

وكشفت الأبحاث الطبية الحديثة عن مجموعة من الأضرار الصحية للمنشطات الجنسية والعقاقير الجنسية الشائعة، والتى يُقبل المصريون على شرائها، لعلاج العجز الجنسى وضعف الانتصاب.
وسلطت دراسة استرالية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز ونشرت بالمجلة الطبية " Experimental Eye Research" الضوء على أضرار عقار الفياجرا والأدوية البديلة، التى تحتوى على المادة الفعالة سيلدنافيل "sildenafil".

وأشارت الدراسة إلى أن عقار الفياجرا قد يصيب الرجال بالعمى، نظرًا لاحتوائه على أحد المركبات التى تؤثر على النظر بشكل دائم، خاصة على الأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية الصباغى "retinitis pigmentosa" أو العشى الليلي، وكما يظهر على الأشخاص الأصحاء الحاملين لجين المرض، وهم يمثلون 2% من إجمالى البشر.

وتؤكد هذه النتائج أن ملايين الرجال معرضون لخطر العمى؛ نظرًا لأنهم لا يعلمون مدى امتلاكهم لهذا الجين من عدمه، فقد يكونون لا يعانون من أعراض مرضية للعشى الليلى ويبدون أصحاء تمامًا، ولكنهم فى الوقت نفسه يحملون هذا الجين.

وأضاف الباحثون أن مادة السيلدنافيل ثبت دورها فى تثبيط عمل أحد الانزيمات الضرورية للعين، والمسئولة عن نقل إشارة الضوء من الشبكية إلى المخ، وهو ما قد يؤدى إلى تدمير خلايا الشبكية بشكل دائم ويصيب الإنسان بالعمى.

وأكدت الدكتورة ليزا نيفيزون سميث، أحد المشرفين على الدراسة، أن الإنسان قد يتعرض للعمى فعلاً إذا ماتت خلايا شبكية العين جراء استخدام هذا العقار سواء كان مصابًا بالعشى الليلى أو لا يعانى من أمراض ولكنه يحمل جين المرض.

وكما كشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة براون الأمريكية ونشرت فى شهر أبريل الماضى بالدورية العلمية "JAMA Internal Medicine" أن عقار الفياجرا قد يرفع فرص الإصابة بسرطان الجلد.

وكشفت النتائج الدراسة التى شملت 26 ألف شخص متوسط أعمارهم 65 عامًا، أن الرجال الذين استخدموا عقار الفياجرا ارتفعت فرص إصابتهم بمرض الميلانوما بنسبة 84% مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على هذا العقار قط، واللافت أن هذه المخاطر ما زالت قائمة حتى حال استخدام الفياجرا لمرة واحدة فقط، حيث يمتلك آلية للتأثير على الجينات التى تحفز سرطان الجلد ليصبح أكثر عدوانية وانتشارًا بجسم الإنسان.

وأكد الباحثون أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالميلانوما نظرًا لامتلاكهم تاريخًا وراثيًا لهذا السرطان، أو بسبب تعرضهم طويلاً لأشعة الشمس، يجب ألا يتناولوا العقار إلا بعد موافقة أطبائهم.
وكما كشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ألاباما الأمريكية أن استخدام العقاقير الجنسية المنشطة التى تحتوى على مادة "سيلدنافيل" قد تسبب الإصابة بفقدان السمع على المدى البعيد.



إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

حلوان اتضربت يا جدعان

حلوان اتضربت يا رجالة والحال وقف

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

حلوان اتضربت يا جدعان

حلوان اتضربت يا رجالة والحال وقف

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصريوسف

012012

اليوم السابع البريمو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة