هبوط طائرة فضائية تابعة للقوات الجوية الأمريكية فى كاليفورنيا

السبت، 18 أكتوبر 2014 12:52 م
هبوط طائرة فضائية تابعة للقوات الجوية الأمريكية فى كاليفورنيا طائرة فضائية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت القوات الجوية الأمريكية إن الجيش أنزل طائرته الفضائية الروبوتية (إكس -37بي) فى قاعدة فاندنبرج الجوية فى وسط كاليفورنيا أمس الجمعة 17 أكتوبر، منهيا مهمة سرية استمرت 22 شهرا وهى الثالثة فى مدار الأرض لهذا البرنامج التجريبى .

وهبطت الطائرة (إكس-37 بي) التى يبلغ طولها تسعة أمتار وتشبه مكوك فضاء مصغر فى الساعة 9:24 صباحا بالتوقيت المحلى فى هذه القاعدة الجوية بالقرب من لومبوك بكاليفورنيا على بعد 258 كيلومترا إلى الشمال الغربى من لوس أنجليس.

وكانت هذه الطائرة (إكس-37 بي)المعروفة ايضا باسم المركبة المدارية التجريبية قد انطلقت فى أحدث مهامها على متن صاروخ أطلس-5 غير مأهول من قاعدة كيب كنافيرال الجوية فى فلوريدا فى 11 ديسمبر كانون الاول من عام 2012.

وقامت هذه الطائرة الفضائية بأول رحلة لها فى ابريل نيسان عام 2010 وعادت بعد ثمانية أشهر. وانطلقت مركبة ثانية فى مارس آذار من عام 2011 وظلت فى المدار لمدة 15 شهرا. وانتهت هاتان المهمتان كذلك فى قاعدة فاندنبرج.

ويقول الجيش الأمريكى إن المركبة وهى من انتاج شركة بوينج تم تصميمهما لاختبار مسائل تقنية بالرغم من أن تفاصيل المهام ما زالت محاطة بالسرية. ويحاط اجمالى نفقات وميزانية البرنامج بسرية أيضا.

وفى الأسبوع الماضى انتهت القوات الجوية وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) من اتفاق لنقل برنامج الطائرة الفضائية من كاليفورنيا الى مركز كنيدى للفضاء فى فلوريدا وقد يتم استخدام المدرج الذى كانت تهبط عليه مكاكيك الفضاء فى هبوط الطائرة (اكس-37 بي) فى المستقبل.

وتقول منظمة "العالم الآمن" التى لا تهدف للربح وتشجع الاستكشاف السلمى للفضاء الخارجى إن السرية التى تحيط بالأنشطة المدارية وحمولة الطائرة (اكس-37 بي) من شبه المؤكد أنها تعزى الى وجود أجهزة ذات صلة بالاستخبارات يجرى اختبارها أو تقييمها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة