أمام لجنة تنمية النوبة بـ"الشورى"..

ممثلو النوبة وقبائل أسوان يطالبون بتنمية شاملة وحق العودة

السبت، 18 أكتوبر 2014 06:40 م
ممثلو النوبة وقبائل أسوان يطالبون بتنمية شاملة وحق العودة إيهاب عبد الله المسئول الإعلامى بائتلاف العودة النوبية "عائدون"
كتبت نور على - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب ممثلو النوبة وقبائل أسوان، بتنمية شاملة لبلادهم، فى مدة زمنية محددة، بحيث تخدم جميع أبناء أسوان والتأكيد على حق عودة النوبيين إلى أراضيهم القديمة حول بحيرة ناصر.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع المنعقدة اليوم، السبت، أمام لجنة تنمية النوبة التابعة لوزارة العدالة الانتقالية بالقاعة الرئيسية لمجلس الشورى -، والتى شارك فيها عدد من ممثلى النوبة وقبائل أسوان من الجعافرة والعبابدة والبشارية وعدد من جمعيات وروابط أبناء النوبة بعدد من المحافظات.

وقال إيهاب عبد الله المسئول الاعلامى بائتلاف العودة النوبية " عائدون "، إن الهدف من جلسة الاستماع اليوم معرفة مطالب أهالى أسوان والنوبة من كافة القبائل والأطياف فى كل المجالات التنموية، على أن تنهى اللجنة العليا لتنميه النوبه عملها خلال 6 شهور، بإنشاء قانون هيئة عليا لتنمية أسوان والنوبة.

وأضاف عبد الله، أن اللجنة المعنية بملف النوبة ستنظم جلسة استماع كل 45 يوما خلال فترة عملها الممتدة لـ 6 اشهر و ذلك لعرض النتائج تمهيدا لإنشاء هيئة عليا لتنمية النوبة.

وأشار عبد الله، إلى أن اللجنة قررت زيارة أسوان والنوبة، الاربعاء المقبل لمدة 4 ايام لمعرفة مطالب الاهالى هذه على ارض الواقع مشيرا إلى أن اللجنة ستزور منطقة خلف السد العالى المزمع اقامة مشروعات تنموية بها و مناطق التهجير بنصر النوبة و اسنا.

و اكد حسين ابو زيد رئيس جمعية الكنوز النوبية بالقاهرة، أن ممثلى النوبة اكدوا على ضرورة حق العودة مصاحبة بحجم من الاستثمارات خاصة أن الشبابا يعانى من تفشى البطالة، و الحفاظ على الهوية النوبية بعودة الاسماء القديمة للقرى النوبية،و تدريس اللغة النوبية و ادراجها فى المناهج الدراسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة