فى مثل هذا اليوم.. مولد المخرج أحمد بدرخان والفنان أحمد عبد الوارث.. والحملة الفرنسية بقيادة مينو تغادر الأراضى المصرية.. والاتحاد السوفيتى يستأنف علاقاته مع إسرائيل بعد حرب الأيام الستة

السبت، 18 أكتوبر 2014 02:46 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد المخرج أحمد بدرخان والفنان أحمد عبد الوارث.. والحملة الفرنسية بقيادة مينو تغادر الأراضى المصرية.. والاتحاد السوفيتى يستأنف علاقاته مع إسرائيل بعد حرب الأيام الستة المخرج أحمد بدرخان والفنان أحمد عبد الوارث
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 18 أكتوبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، تتزامن ذكراها اليوم السبت، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل من أهم الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1801 مغادرة الحملة الفرنسية بقيادة الجنرال جاك فرانسوا مينو للأراضى المصرية، وهى حملة عسكرية قام بها نابليون بونابرت على مصر والشرق بهدف قطع الطريق ما بين بريطانيا ومستعمراتها فى الهند، وأيضا لاستغلال مواردها فى غزواته بأوروبا واستمرت الحملة 3 سنوات وفشلت وأسفرت عن عودة القوات الفرنسية إلى بلادها.


وفى مثل هذا اليوم من عام 1909 ولد المخرج أحمد بدرخان وحصل على الشهادتين الابتدائية والثانوية من مدرسة الفرير، وبدأ تعلقه بالسينما وهو فى سن 12 سنة، حيث كان يتردد كثيراً على دار سينما الكوزمو بشارع عماد الدين، ويعد بدرخان رائدا من رواد السينما المصرية من خلال مشواره الفنى من تأسيس السينما المصرية على أسس منهجية سليمة فقد كان وراء إقدام الاقتصادى المصرى طلعت حرب على إنشاء استوديو مصر هذا الصرح الذى يعد الجامعة التى خرجت أجيالا من العاملين فى الحقل السينمائى فيما بعد.

تخصص بدرخان فى إخراج الفيلم الغنائى بل أصبح رائدا من رواده، فقد قدم أفلاما لأهم عمالقة الغناء فى مصر أمثال أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان ونجاة الصغيرة ومحمد فوزى ومحمد عبدالمطلب وغيرهم.

وقدم بدرخان للسينما موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الغنائى، عاطفية واجتماعية وسياسية، إلا أن جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائى واحد تميز به وهو الأسلوب الرومانسى وتوفى فى 23 أغسطس 1969.


وفى مثل هذا اليوم من عام 1947 ولد الفنان أحمد عبد الوارث وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية، وتخرج معه الفنان نور الشريف وأحمد زكى وعفاف شعيب، وبدأ حياته الفنية فى التليفزيون من خلال مسلسل هروب إخراج نيازى مصطفى، ثم زهرة الأسوار، والمسافرون، وأبرياء فى قفص الاتهام، وتمساح البحيرة، ورحلة المليون.


عمل بالمسرح، وتزوج لفترة من الفنانة سعاد نصر، وحصل على ميدالية ذهبية وأخرى فضية فى أول عمل فنى له فى مسرحيتى ثمن الحرية ومأساة جميلة وهو بالمدرسة الخديوية، تم انتخابه أكثر من دور فى نقابة الممثلين، أعطى أملا فى أن يكون نجم المستقبل من خلال أدواره الأولى، خاصة فى بيت القاضى.


وفى مثل هذا اليوم من عام 1991، استأنف الاتحاد السوفيتى علاقاته مع إسرائيل منذ أن قطعت فى عام 1967 بعد حرب الأيام الستة، وهى الحرب التى نشبت بين إسرائيل ومصر وسوريا والأردن وانتهت باحتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، وتعتبر ثالث حرب ضمن الصراع العربى الإسرائيلى.


موضوعات متعلقة:

فى مثل هذا اليوم.. مولد حازم الببلاوى رئيس الوزراء الأسبق.. ووفاة إمام المتقين عبد الحليم محمود.. رحيل يوسف وهبى عميد المسرح العربى.. والعالم يحتفل باليوم الدولى للقضاء على الفقر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة