البيت الأبيض "يغيظ" أردوغان بعرض سجادة تصوّر مذبحة الأرمن

السبت، 18 أكتوبر 2014 11:49 م
البيت الأبيض "يغيظ" أردوغان بعرض سجادة تصوّر مذبحة الأرمن أردوغان
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة مفاجئة أعلن عن عرض سجادة ترمز إلى ما يسمى بمذبحة الإبادة الجماعية للأرمن عام 1915 فى البيت الأبيض الأمريكى لجميع الزوار فى نوفمبر المقبل، فى إشارة جديدة إلى التوتر، الذى تمر به العلاقات التركية الأمريكية.

وأفادت صحيفة "حرييت" التركية اليومية، أن إدارة أوباما، وفى خطوة مفاجئة على الصعيد الدبلوماسى، فى ظل تراجع العلاقات التركية الأمريكية قررت عرض سجادة ترمز على تهجير الأرمن سنة 1915.

وذكرت الصحيفة أن هناك أمرًا مهما آخر إلى جانب قبول إدراة البيت الأبيض طلب اللوبى الأرمينى، وهو أن التصريح بهذا الأمر جاء على لسان المتحدثة باسم مستشارة أوباما لشئون الأمن القومى سوزان رايس.

وأعلنت برناديت ميهان، المتحدثة باسم رايس، فى تصريح مساء أمس أن سجادة" غزير" ستُعرض على زوار البيت الأبيض فى الجناح المفتوح لهم فيما بين 18و23 نوفمبر المقبل..

وقالت الصحيفة إن القرار الصادر عن البيت الأبيض ذو أهمية لعدة أسباب أولها أن هذا الطلب للأرمن رُفض العام الماضى من قبل إدارة البيت الأبيض، ومعلوم أن تركيا تدخلت بهدوء محاوِلةً عدم عرض السجادة، فوجدت الإدراة الأمريكية أن عرض السجادة فى العام الماضى كان سيشكل نوعًا من الخطر، إلا أنها لا ترى حرجًا فى ذلك هذا العام،

أما البعد الهام الثانى فى القرار، فهو أن اللوبى الأرمينى سينظم هذا المعرض العام القادم فى مختلف دول العالم بمناسبة مرور 100 عام على أحداث تهجير الأرمن عام 1915.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة