بعد اعتذار المغرب خشية دخول الإيبولا إليها..

أستاذ مناعة يطالب مصر بالعدول عن استضافة الدورة الأفريقية القادمة

الجمعة، 17 أكتوبر 2014 05:02 م
أستاذ مناعة يطالب مصر بالعدول عن استضافة الدورة الأفريقية القادمة الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر الدكتور عبد الهادى مصباح، أستاذ المناعة عضو الجمعية الأمريكية للمناعة، استضافة مصر لدورة الألعاب الأفريقية، بعد أن اعتذرت عن تنظيمها المغرب لعدم دخول الإيبولا مصر، ووصفها بأن ذلك يعد كارثة صحية ينبغى العدول عنها.

وقال إن دخول الإيبولا إلى مصر سوف يؤثر بالسلب على المنظومة الصحية والاقتصادية والسياسية، ولن نستطيع أن نتحكم فى دخول الأشخاص الذين أصابتهم عدوى الفيروس، حيث يمكن أن يكونوا فى فترة الحضانة والتى تتراوح ما بين يومين إلى 14 يوما، حيث لا تظهر عليهم أى أعراض ولا يوجد حتى الآن علاج جذرى يقضى على هذا الفيروس، وما يستخدم فى الولايات المتحدة هو عبارة عن علاج تجريبى تم تجربته على الشمبانزى ولم تثبت فعاليته للإنسان حتى الآن.

وأوضح أن هناك جانبا آخر ينبغى الاحتياط منه وهو أن دخول الإيبولا مصر يمكن أن يستخدم لنشر العدوى من خلال الجماعات الإرهابية دون قنابل أو متفجرات، حيث إنه من ضمن الفيروسات التى تستخدم كسلاح بيولوجى.

وطالب الدكتور عبد الهادى مصباح المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ورئيس الوزراء أن يعدلا عن هذا الاقتراح، والذى رفضته بعض الدول الأخرى وعلى رأسها المغرب، والذى كان من المفترض أن تستضيف تلك الدورة التى من المقرر أن تعقد خلال أشهر قليلة من الآن.

وأشار إلى أن وسائل انتشار العدوى تكون من خلال سوائل الجسم المختلفة مثل البول والبراز والدم والعرق والرزاز وأدوات المريض نفسها، حيث تنتشر الإيبولا فى سيراليون والجابون ونيجيريا والسنغال بأعداد كبيرة جدا، وهى نفس الدول المشاركة فى الدورة والتى ترغب فى استضافتها مصر بعد اعتذار المغرب.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة