بعد موافقة مجلس الوزراء على فتح باب تصدير الأرز.. اتحاد الصناعات: القرار انتصار للفلاح والصناعة.. ووزير التموين: سيخفض أسعاره المخصصة للسلع التموينية.. ويعمل على تشغيل مضارب الأرز بكامل طاقتها

الخميس، 16 أكتوبر 2014 03:07 م
بعد موافقة مجلس الوزراء على فتح باب تصدير الأرز.. اتحاد الصناعات: القرار انتصار للفلاح والصناعة.. ووزير التموين: سيخفض أسعاره المخصصة للسلع التموينية.. ويعمل على تشغيل مضارب الأرز بكامل طاقتها صورة ارشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد محاولات عدة من قبل شعبة الأرز باتحاد الصناعات برئاسة رجب شحاتة، فى إقناع حكومة المهندس إبراهيم محلب فتح باب تصدير الأرز، استجاب الأخير لمطالب أصحاب مضارب الأرز الذين انتظروا القرار بفارغ من الصبر كأنه السبيل الوحيد لاستعادة تشغيل مضاربهم التى واجهت العديد من المعوقات خلال الفترة الماضية نتيجة وقف باب التصدير.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز، إن قرار الحكومة بفتح الباب أمام تصدير الأرز للخارج بشرط توريد طن أرز أبيض بقيمة 2000 جنيه لها مقابل كل طن يتم تصديره للخارج بجانب توريد 280 دولارا عن كل طن يتم تصديره، هو فى حد ذاته انتصارا للفلاح والصناعة، مشيرا إلى أن 75% من المضارب تعانى التعثر والإغلاق نتيجة لعدم وجود طرق أخرى لبيع محصول الأرز.

كان اليوم السابع قد انفردت بنشر قرار رئيس الوزراء بفتح باب التصدير للأرز بواقع 2000 جنيه و 280 دولارا رسم صادر للطن.

وكان اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد ذكى السويدى، قد قدم مقترحا للحكومة بفتح باب التصدير للأرز الأبيض ورفع قيمة رسم الصادر ليصبح 250 دولارا للطن بدلاً من 1000 جنيه للطن على أساس أن سعر التصدير 750 دولارا للطن بما يحقق إضافة لموازنة الدولة بعائد قدره 1.5 مليار جنيه سنوياً وأيضاً يزيد من عائد الفلاح المصرى ويحسن من وضعه ويكسر الاحتكار لأى من العاملين بالسوق ويحافظ على أسعار الشعير واستقرار أسعار الأرز بالسوق المحلى.

الجدير بالذكر، أن محصول الأرز الشعير لعام 2014/2015 قد يصل إلى 7 ملايين طن شعير بخلاف الفائض من محصول 2013/2014 والمقدر بحوالى مليون طن أخرى ليصل رصيد الأرز الشعير بمصر إلى حوالى 8 ملايين طن تعطى حوالى 5 ملايين طن أرز أبيض، وأن استهلاك السوق المصرى من الأرز الأبيض 3.3 مليون أرز أبيض، وبالتالى يكون هناك فائض قدره 1.7 مليون أرز أبيض مما يسمح بفتح تصدير الأرز كما طلب بعالية.

من جانبه قال وزير التموين المصرى خالد حنفى اليوم الخميس إن بلاده وافقت على تصدير الأرز للخارج بشرط توريد طن أرز أبيض بقيمة 2000 جنيه لها مقابل كل طن يتم تصديره للخارج بجانب توريد 280 دولارا عن كل طن يتم تصديره.

وحظرت مصر تصدير الأرز فى نوفمبر 2013 لحماية السوق المحلية وضمان أسعار بيع منخفضة.

وأضاف حنفى فى بيان، أن الهدف من فتح باب تصدير الأرز من جديد "تخفيض أسعار الأرز المخصص للسلع التموينية ولتشغيل مضارب الأرز الحكومية بكامل طاقتها."

يذكر أن وزارة التموين تشترى الأرز لبرنامج الدعم من خلال مناقصات تجريها الهيئة العامة للسلع التموينية ثم يباع فى السوق المحلية مقابل 220 دولارا للطن إلى نحو 70 مليون جنيه مصرى يشملهم برنامج الدعم، وفى حال البيع فى الخارج قد يصل سعر الأرز المصرى إلى 900 دولار للطن أو يزيد.

وتوقع حنفى تصدير بلاده لمليون طن أرز أبيض للخارج بقيمة مليار دولار "مما سيؤدى إلى توريد 280 مليون دولار لخزانة الدولة مما سيساهم فى توفير العملة الصعبة لمصر لتدعيم الاقتصاد."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة