بعد حريق محطة شمال القاهرة.. محلب وشاكر يتفقدان آثار الحادث.. و"الكهرباء" تفتح تحقيقًا لمعرفة أسبابه.. ومصدر: توقعات بحدوث الحريق نتيجة عمل تخريبى.. ويؤكد: الخسائر تصل لـ200 مليون جنيه

الخميس، 16 أكتوبر 2014 01:58 م
بعد حريق محطة شمال القاهرة.. محلب وشاكر يتفقدان آثار الحادث.. و"الكهرباء" تفتح تحقيقًا لمعرفة أسبابه.. ومصدر: توقعات بحدوث الحريق نتيجة عمل تخريبى.. ويؤكد: الخسائر تصل لـ200 مليون جنيه محلب يتفقد آثار حريق محطة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان - عبد الرحمن سيد - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ننشر التفاصيل الكاملة لاحتراق الوحدة الثانية البخارية بمحطة كهرباء شمال القاهرة بقدرة 250 ميجاوات، نتيجة اشتعال النيران بالثلاثة طوابق الخاصة بالوحدة البخارية التى أدت إلى احتراقها بالكامل دون وقوع أى إصابات بين العاملين.

 محلب يصل محطة كهرباء شمال القاهرة<br>
محلب يصل محطة كهرباء شمال القاهرة

وأكد مصدر مسئول بمحطة كهرباء شمال القاهرة أن العاملين بالمحطة فوجئوا فى الساعة 9.30 صباحا، باندلاع الحريق بالطابق الأول الخاص بالوحدة الثانية البخارية والذى يحتوى على مساعدات التوربينة وأوراق وكراتين، مؤكدًا أن وحدة كونترول المحطة لم تنتبه للحريق إلا بعد إبلاغهم من قبل العاملين على حد قوله.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن العاملين بالمحطة حاولوا إطفاء الحريق بأنفسهم قبل وصول سيارات المطافئ من خلال طفايات الحريق، لافتاً إلى أن الحريق امتد للدور الثانى الذى يحتوى على ترومبات التزييت والذى أدى إلى زيادة اشتعال النيران.

 محلب يلتقى وزير الكهرباء لتفقد آثار الحريق<br>
محلب يلتقى وزير الكهرباء لتفقد آثار الحريق


وأشار المصدر إلى أن احتراق الدور الثانى نتج عنه احتراق التوربين بالكامل، مشيراً إلى أن هناك توقعات بنسبة 85% بين المسئولين بالمحطة أن هذا الحريق نتيجة لعمل تخريبى متعمد.

وأوضح المصدر أن الخسائر التى ستتكبدها وزارة الكهرباء تتراوح ما بين 120 إلى 200 مليون جنيه تكلفة التوربينة التى احترقت بالكامل، موضحا أن هذه التوربينة لا تخضع للضمان ولا يوجد عليها تأمين لذلك ستتحمل الوزارة التكلفة كاملة.

وفى سياق متصل، أكد المهندس بدر أبو السعود رئيس قطاع محطة كهرباء شمال القاهرة، أن فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه لا توجد أى إصابات بين العاملين بالمحطة بالكامل، لافتاً إلى أنه تم السيطرة على الحريق تماماً قبل الوصول لباقى الوحدات.

وأشار بدر إلى أن جميع وحدات المحطة ستعمل اليوم بكامل طاقتها باستثناء الوحدة الثانية البخارية بقدرة 250 ميجاوات لحين إجراء أعمال الصيانة بها.

ومن جانبها أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم فتح تحقيق لمعرفة أسباب اندلاع حريق بالوحدة الثانية البخارية بقدرة 250 ميجاوات بمحطة كهرباء شمال القاهرة.


 جولة محلب داخل محطة كهرباء شمال القاهرة<br>
جولة محلب داخل محطة كهرباء شمال القاهرة

وأوضحت الوزارة فى بيانٍ لها أن الحريق نشب فى تمام التاسعة والنصف من صباح اليوم الخميس، بالوحدة البخارية الثانية قدرة 250 ميجاوات بمحطة شمال القاهرة، مشيرة إلى أن القوات المسلحة، بالتعاون مع الحماية المدنية تمكنت من السيطرة على الحريق باستخدام الطائرات.

وأشار البيان إلى أن مصدرا مسئولا من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أكد أن باقى الوحدات مستقرة، ولن يؤثر الحريق على التغذية الكهربائية موضّحًا أنه جارى التحقيق للوصول إلى الأسباب الحقيقية للحادث.

الجدير بالذكر أن طائرات إطفاء تابعة للقوات المسلحة بالتعاون مع ما يقرب من 16 سيارة تابعة للحماية المدنية، نجحوا فى السيطرة على الحريق الذى اندلع بالوحدة الثانية البخارية بقدرة 250 ميجاوات بمحطة كهرباء شمال القاهرة صباح اليوم.

فيما حرص المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، على تفقد محطة شمال القاهرة والاطمئنان على سلامة العاملين بها.

غادر منذ قليل، الدكتور إبراهيم محلب رئيس الوزراء محيط حريق محطة كهرباء شمال القاهرة بعد تفقد آثار الحريق الذى اندلع فى أحد المبانى داخل المحطة، وذلك وسط تشديدات أمنية.






 محلب يتفقد آثار الحريق<br>
محلب يتفقد آثار الحريق

 وزير الكهرباء يشرح خطورة الحريق الواقع على المحطة<br>
وزير الكهرباء يشرح خطورة الحريق الواقع على المحطة

 محلب يؤكد سبل الحماية من الحرائق<br>

محلب يؤكد سبل الحماية من الحرائق
 كلمة رئيس الوزراء<br>
كلمة رئيس الوزراء

 محلب ينهى جولته داخل المحطة<br>

محلب ينهى جولته داخل المحطة






موضوعات متعلقة:

حريق فى محطة كهرباء شمال القاهرة و7 سيارات إطفاء تحاول السيطرة عليه


الدفع بـ15 سيارة إطفاء للسيطرة على حريق محطة كهرباء شمال القاهرة


القابضة للكهرباء: حريق محطة شمال القاهرة فنى ولم يتضح سببه حتى الآن


"كهرباء شمال القاهرة": لا إصابات بين العاملين إثر حريق وحدة بالمحطة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الدربي

حرام عليكم يارهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

لاشين

تكهنات

عدد الردود 0

بواسطة:

علام سامح

السبب معروف الحكومه بالكامل فاشلة .. يجب اقالتها

ارحل يامحلب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى بيحاول يفهم

مراجعة الخطط الأمنية ومراجعة كل خطط الأمن الصناعى لكافة المنشات الأستراتيجية فورا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الاهمال

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

سبوبة

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الغلبان هو اللى بيدفع كل دة من دمة..لان هيبة الدولة لسة غايبة

لو عمل تخريبى و تم اعدام من ارتكبة لانتهت هذة الحرائق فورا

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

اللهم العن الاخوان الارهابيين ومن والاهم

اللهم العن الاخوان الارهابيين ومن والاهم

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

هى المحطه دى اللى كان حذر من احتمال حرقها دندراوى الهوارى من كام يوم ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ibrhaim shehab

من الرعيل الأول في محطات الكهرباء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة