"أينما تكونوا يدرككم الموت".. أعراض "بسيطة" إنذار بالرحيل الفجائى.. وأخصائيون: تنميل الأطراف علامة للذبحة.. والصداع وضعف القدرة على الكلام والفهم إشارة للسكتة الدماغية واصفرار الجلد مؤشر لمشكلة بالكبد

الخميس، 16 أكتوبر 2014 01:32 ص
"أينما تكونوا يدرككم الموت".. أعراض "بسيطة" إنذار بالرحيل الفجائى.. وأخصائيون: تنميل الأطراف علامة للذبحة.. والصداع وضعف القدرة على الكلام والفهم إشارة للسكتة الدماغية واصفرار الجلد مؤشر لمشكلة بالكبد رسم قلب - صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخيم مشاعر الحزن على أهالى قرية فاقوس بعد وفاة إمام الجامع فجأة أثناء الخطبة، فهو لم يكد يلقى الشهادتين ويستعد لأداء الخطبة حتى وقع فاقدا الوعى وفى لحظات بسيطة فارق الحياة.

لم يكن إمام المسجد هو الحالة الوحيدة للموت الفجائى فابن الفنانة رجاء حسين أعلن عن وفاته فجأة نتيجة انخفاض حاد فى الدورة الدموية، وكذلك الأستاذة الجامعية التى توفت أثناء إلقائها محاضرة، وقد تستدعى ذاكرتك الكثير من الحالات المشابهة لأصدقاء وجيران وأقارب ماتوا فجأة.

حقا "الأعمار بيد الله"، ولكن هل فكرت أن بعض الأعراض البسيطة والتى قد يشعر بها الإنسان قد تكون إنذارا بإصابة خطيرة، وأنه يمكنك أن تنقذ حياتك أو حياة أحد المقربين إليك إذا انتبهت إليها وتداركتها بالعلاج والتعامل السريع ولم تهملها.

يقول الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، واستشارى الأطفال بجامعة عين شمس، يمكن أن يحدث الموت المفاجئ، لعدة أسباب منها هبوط الدورة الدموية، أو بسبب قصور مفاجئ ومشاكل بالقلب، وقد يحدث نتيجة حدوث صدمات مفاجئة تؤدى إلى الوفاة، وفى بعض الأحيان تحدث بلا سبب واضح أو أعراض ظاهرة.

ويضيف أكثر الفئات عرضة لهذه الإصابة هم الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة والذين تتعدد لديهم الشكاوى والالتهابات المتكررة أو لمرضى الحساسيات مثل حساسية الصدر الذين يهملون العلاج ولا يحكم السيطرة على الربو فيهم تصل لحوالى 60% من المرضى، معرضون للموت المفاجئ.

ومن جهة أخرى يشير الدكتور محمد أشرف أخصائى الأمراض الباطنة وطب الطوارئ إلى بعض العلامات البسيطة التى قد تكون دليل على إصابة خطيرة قد تؤدى إلى الوفاة مثل: تنميل الأطراف أو الأصابع قد يكون بداية الإصابة بذبحة صدرية، خاصة إذا صاحبها ألم بالصدر وحرقان. والصداع الشديد والمفاجئ، إذا شعرت بوجود صداع شديد، مصحوب بزغللة بالعين، فهو دليل على وجود مشكلة بالدورة الدموية. ومثل ضعف القدرة على الكلام، وعدم الفهم المفاجئ، فقد تكون تلك بداية الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتابع: ومن العلامات؛ ألم شديد وصداع مع الشعور بتشنج بالرقبة، خاصة بعد التعرض إلى رجة قوية أو حادث، فقد يكون المريض يعانى من نزيف بالمخ ويجب مراجعة الطبيب. واللهث الشديد بدون أى مجهود أو انقطاع التنفس، قد يكون بداية الإصابة بأزمة قلبية. والصداع لمن تخطى الخمسين، قد يكون دليلا على إصابة خطيرة خاصة إذا استمر لفترة تجاوزت الساعة. واصفرار الجلد، يعتبر من العلامات المميزة لأمراض الكبد، خاصة إذا صاحبها وهن شديد، وفقدان للوزن، ويجب مراجعة الطبيب فورا فى هذه الحالة. والألم لدى كبار السن، لا يعنى دائما التقدم فى السن وأعراض الشيخوخة ولكن قد يكون الألم أحد أعراض العديد من الأمراض الخطيرة فمثلا أعراض الألم البطن قد تكون علامة للإصابة بسرطان المعدة، لذلك لا يجب إهمال أى شعور بالألم لكبار السن.



موضوعات متعلقة


بالصور.. كابلات كهرباء تهدد حياة المواطنين بالموت فى السويس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة