12نصيحة للطلاب المغتربين تنقذهم من الإفلاس.. أهمها ترك النقود بالمنزل.. وتبادل الكتب مع الأصدقاء.. طبخ الطعام بنفسك.. استخدام خطط الاتصالات المدفوعة مسبقًا.. عمل مكتبة بمشاركة الأصدقاء

الخميس، 16 أكتوبر 2014 03:53 م
12نصيحة للطلاب المغتربين تنقذهم من الإفلاس.. أهمها ترك النقود بالمنزل.. وتبادل الكتب مع الأصدقاء.. طبخ الطعام بنفسك.. استخدام خطط الاتصالات المدفوعة مسبقًا.. عمل مكتبة بمشاركة الأصدقاء مجموعة طلاب - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تعتبر الجامعة بداية لمرحلة دراسية جديدة فحسب، بل تعد أولى الخطوات نحو حياة مستقلة، خاصة أن بعض الطلاب يضطرون للاغتراب عن أسرهم فى مدن أو محافظات أخرى لأسباب تتعلق بالدراسة، الأمر الذى يجعلهم مسئولين عن كل تفاصيل حياتهم من الألف إلى الياء.

وبعيدًا عن الدراسة والتحصيل والامتحانات، يكون الشاغل الأساسى للطلاب الجامعيين، خاصة المغتربين منهم، هو الميزانية التى يجب أن يتحكموا فيها بنجاح ليتمكنوا من مواصلة الشهر من دون الاضطرار للاستدانة، ولهذا نقدم للشباب الجامعى 12 نصيحة لتوفير النفقات والحفاظ على الميزانية طوال الشهر..
ijgi9kdkdid98djd

1- ضع ميزانية:

من المهم جدًا فى بداية كل شهر أن تضع ميزانية لمصروفاتك، تتضمن تصنيفات مختلفة لنفقاتك، وتفرق فيها بوضوح بين ما "تريده" و"تحتاجه" بالفعل، ويفضل أيضًا أن تفصل كل تصنيف مختلف فى ظرف وحده كى تضمن ألا تتخطى نفقاتك على الطعام مثلاً الأموال التى تخصصها لتسديد الإيجار.

ijgi9kdkdid98djd

2 - تتبع نفقاتك:

يُنصح كذلك بالاحتفاظ بسجلات دقيقة لكل نفقاتك لتتمكن من تتبعها ومن ثم تحديد القطاعات التى تأكل الجزء الأكبر من ميزانيتك، ومعرفة أى النفقات يمكنك التخلى عنها لتحافظ على ميزانيتك آمنة.

ijgi9kdkdid98djd

3 - اترك نقودك فى البيت:

ينصحك موقع "onlinecollegecourses" بأن تترك محفظتك فى المنزل، وتأخذ معك فقط ما يكفى مواصلاتك ونفقاتك الضرورية، ويفضل أن تحتفظ ببعض النقود فى مكان بعيد عن يديك للطوارئ، فى جيب سرى بالحقيبة مثلاً أو بعيد عن اليد.

ijgi9kdkdid98djd

4 - اقض وقتًا أكبر فى المنزل

كلما تخرج أكثر كلما زادت نفقاتك غير الضرورية، فعلى سبيل المثال، عندما تقضى وقتًا مع أصدقائك فى مقهى، ستكلفك المشروبات أو الطعام ثمنًا باهظًا مقارنة بتكلفتها فى المنزل، لذا حاول أن تستمتع بوقتك فى المنزل، سواء كنت وحيدًا أو بصحبة أصدقاء.

ijgi9kdkdid98djd

5- اطبخ فى المنزل

هذه الخطوة مفيدة جدًا لميزانيتك، ولكنها مفيدة بدرجة أكبر لصحتك، فالطبخ فى المنزل يضمن أن تتناول طعامًا نظيفًا وبعيد عن الأكلات السريعة المضرة بالصحة، وفى الوقت نفسه تكون التكلفة أقل ربما للنصف.

ijgi9kdkdid98djd

6- اصنع مشروباتك فى المنزل

القهوة والشاى والنسكافيه وغيرها من المشروبات فى الحقيقة غير مكلفة، ولكنها تباع بأسعار أكبر فى المحلات، وقد يبدو الفارق ضئيلاً فى كل مرة، إلا أنه فى نهاية الشهر يمثل فارقًا كبيرًا، فإذا كنت تريد التوفير، خاصة فى أيامك الطويلة بالكلية، يمكنك أن تصطحب إناء حافظا للحرارة "تورموس" به مشروبك المفضل.

ijgi9kdkdid98djd

7- تناول طعامك قبل الخروج:

هذه النصيحة أيضًا مفيدة لصحتك كما هى مفيدة لميزانيتك، فتناول الإفطار قبل الخروج من المنزل من أفضل ما يمكن عمله لبداية يومك نشيطًا وبكامل تركيزك، كما أنها توفر الكثير من المال، والأمر نفسه فيما يتعلق بوجبة الغذاء، وتذكر أن الوجبات السريعة تقضى سريعًا على ميزانيتك، وصحتك كذلك.

ijgi9kdkdid98djd

8 - استخدم خطط الاتصالات المدفوعة مسبقًا:

لتتحكم فى نفقاتك على الموبايل يجب أن تستخدم إحدى خطط الاتصال المدفوعة مسبقًا، سواء كانت بنظام كارت الشحن، أو الفاتورة المدفوعة مسبقًا والتى تساعدك فى التحكم فى استخدامك للموبايل وتجعلك تعرف تحديدًا كم تنفق على هذا القطاع، ويفضل أن تختار إحدى الخطط التى تؤمن لك استهلاك إنترنت، وكذلك اتصال كى لا تحتاج إلى شحن إضافى للموبايل.

ijgi9kdkdid98djd

9- اعتمد على المبادلة:

مبادلة الكتب والأدوات الدراسية مع الأصدقاء، وحتى الأغراض الترفيهية من أفلام وموسيقى وما إلى ذلك يوفر الكثير لميزانيتك، خاصة إذا كنت تحتاج هذه الأدوات لفترة مؤقتة أو تستخدمها قليلاً.

ijgi9kdkdid98djd

10 - اشترى الأشياء المستعملة:

إذا كان بإمكانك شراء كتب مستعملة أو مذكرات وغيرها من الاحتياجات ستوفر الكثير من المال، بل وسيكون بإمكانك أن تبيعها مرة أخرى إذا حافظت عليها.

ijgi9kdkdid98djd

11- استفد من تطبيقات الهواتف الذكية لإدارة المال:

هناك عدد كبير من تطبيقات الهواتف الذكية التى تم تصميمها لمساعدتك على تقليل نفقاتك وتتبعها، مثل Venmo، وMint وFRAIS وpay pal

ijgi9kdkdid98djd

12- الجأ للعمل الحر:

مهما كانت طبيعة دراستك، بالتأكيد لديك موهبة ما يمكنك استثمارها فى عمل حر بالقطعة "Freelancer" لكسب بعض المال الذى يدعم ميزانيتك بل وقد يمكنك من الادخار ويكون خطوة أولى نحو إنشاء مشروعك الخاص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة