استجابة لما نشره "اليوم السابع"حول تشوه تمثال "الفلاحة المصرية" للفنان فتحى محمود بالحوامدية.. وزير الثقافة يوجه بسرعة بترميم التمثال..و"الفنون التشكيلية"تطالب المحافظة بحماية الأعمال الفنية بالميادين

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 03:40 م
استجابة لما نشره "اليوم السابع"حول تشوه تمثال "الفلاحة المصرية" للفنان فتحى محمود بالحوامدية.. وزير الثقافة يوجه بسرعة بترميم التمثال..و"الفنون التشكيلية"تطالب المحافظة بحماية الأعمال الفنية بالميادين تمثال الفلاحة المصرية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى استجابة لما نشره "اليوم السابع" أول أمس، حول تعرض تمثال الفلاحة المصرية للفنان فتحى محمود بمدخل مدينة الحوامدية إلى التشوه والإهمال من قبل القائمين على المحافظة والحى، فى جهل منهم بأهمية العمل والفنان الذى قام بنحته، وجه وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور تعليماته لقطاع الفنون التشكيلية بسرعة التدخل الفنى لحماية أحد الأعمال الفنية الخاصة بالفنان فتحى محمود وهو تمثال "الفلاحة" الموجود بمدخل مدينة الحوامدية بالجيزة، نظراً لما تعرض له العمل من تشويه وتلف جزئى بسبب تقصير المحليات بالمدينة فى حماية ورعاية هذا العمل المتميز.

وأشار الفنان الدكتور أحمد عبد الغنى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إلى أنه تمت مُخاطبة السيد على عبد الرحمن محافظ الجيزة، لإطلاعه بهذا الأمر، وطلب معاونة أجهزة المحافظة فى حماية جميع الأعمال الفنية بالميادين لما تمثله من قيمة جمالية عالية وصورة حضارية يجب الاعتناء بها وصونها من كافة العوامل البيئية أو المناخية أو البشرية، وأنه ينتظر من السيد المحافظ استجابة سريعة لما عرُف عنه مُحباً ومتذوقاً للفنون."

وأضاف عبد الغنى، أنه تم التوجيه للإدارة العامة لترميم وصيانة الأعمال الفنية التابعة لقطاع الفنون التشكيلية بسرعة الانتقال لمكان التمثال لمعاينته والإعداد للبدء الفورى فى ترميمه، كما تم توجيه خطاب لرئاسة الحى التابع له مدينة الحوامدية للتنسيق مع القطاع لإقامة حرم للتمثال.

وكان الفنان محمد طلعت، صاحب جاليرى مصر، قد كشف لـ"اليوم السابع" عن تعرض تمثال "الفلاحة المصرية" للنحات المصرى الكبير فتحى محمود للتشويه، والموجود بمدخل مدينة الحوامدية التابعة لمحافظة الجيزة، وأوضح "طلعت"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه كان يمر بالصدفة فى هذا المكان، بالقرب من مدخل مدينة الحوامدية، ووجد التمثال فى حالة يُرثى لها وتحيط به الخراف والأغنام، فضلا عن تشوه وجه التمثال، مشيرا إلى أن تمثالا لهذا الفنان الكبير الذى لا تعرف قيمته المحافظة أو الحى يجب إنقاذه بشكل فورى.

وطالب "طلعت" بضرورة تدخل المحافظة ووزارة الثقافة ممثلة فى قطاع الفنون التشكيلية لإنقاذ هذا التمثال، والبحث عن باقى تماثيله التى لا يعرف أحد أين تم وضعها، عقب نقلها من شارع الهرم، لافتا إلى أن الفنان فتحى محمود هو أحد رواد حركة النحت فى مصر وتزين أعماله العديد من الميادين فى كافة المحافظات وفى القاهرة والجيزة، وأعماله تعد ثروة قومية مهمة، مشيرا إلى أنه قام منذ 6 أشهر بلفت انتباه قطاع الفنون التشكيلية لهذه الأزمة، إلا أن الرد جاءه منها بأن من يُسأل عن ذلك المحافظة، وليس القطاع، وكأن المسئول موظف، وليست فنانا يعرف قيمة الفن والتماثيل النحتية.

جدير بالذكر أن الفنان فتحى محمود هو نحات وخزاف مصرى، وهو من تلاميذ محمود مختار، من أشهر أعماله تمثال أوروبا الموجود بمكتبة الإسكندرية، وتمثال ميدان طلعت حرب فى القاهرة. وُلد عام 1918 حصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية، قسم النحت عام 1938، ودراسات فى النحت والخزف فى فرنسا عام 1951. تتلمذ على يد أستاذه فى كلية الفنون التطبيقية محمود مختار. وأقام عام 1952 مصنع فتحى محمود للخزف والبورسلين وصناعة الأثاث.

كما حصل فتحى محمود على 23 جائزة فن النحت خلال حياته، حيث فاز بجائزة مختار أربع مرات، وجائزة تمثال الجندى المجهول، أما الجوائز الدولية فحصل على الميدالية الفضية من معرض بروكسل الدولى عام 1958، وعن أشهر أعماله قام بعمل جدارى نحت بارز فى مطار القاهرة الدولى، عمل جدارى فى محطة الركاب البحرية فى الإسكندرية، أقام مع المهندس سيد كريم مجموعة من النحت البارز على المبانى العامة مثل نقابة الصحفيين والغرفة التجارية.

ومن أعماله أيضا النصب التذكارى لشهداء طلاب جامعة القاهرة عام 1955 تخليداً لذكرى نضال شهداء الجامعة من الطلاب فى مظاهرات تعديل الدستور عام 1935، تمثال ميدان طلعت حرب بالزقازيق، تمثال الطب ينقذ الإنسانية فى مدينة القصاصين، تمثال عروس البحر والأشرعة المنطلقة أمام السلسلة بالإسكندرية، وتمثال الغزالين بالإسكندرية، والمجموعة النحتية المتكررة بشارع الأهرام بالجيزة التى نقلت إلى مداخل مدن الجيزة.


موضوعات متعلقة:


بالصور..الزبالة تشوه تمثال الفلاحةالمصرية للنحات فتحى محمود بالحوامدية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة