موجز الاقتصاد..رسوم حماية على الحديد المستورد..والبورصة تواصل الخسارة

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 05:34 م
موجز الاقتصاد..رسوم حماية على الحديد المستورد..والبورصة تواصل الخسارة منير فخرى عبد النور وزير الصناعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الثلاثاء عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، يأتى على رأسها إصدار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخرى عبد النور قرارًا بفرض رسوم حماية مؤقتة بنسبة قدرها 7.3% من القيمة CIF للطن، وبما لا يقل عن 290 جنيهًا مصريًا عن كل طن من واردات حديد التسليح، وذلك لمدة لا تتجاوز 200 يوم.

وأصدر اتحاد الغرف بيانًا عقب القرار يؤكد رفضه لهذا الإجراء، قائلاً: إن الحكومة تسير على خطى حكومة الدكتور هشام قنديل بدعم حفنة من المصانع على حساب 90 مليون مستهلك وقطاع المقاولات، الذى أفلس نصفه، وذلك بفرض تدابير وقائية مؤقتة على حديد التسليح بواقع 6.8% بحد أدنى 290 جنيهًا.

فى حين قال رفيق الضو عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن قرار وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور بفرض رسم حماية مؤقتة على وردات الحديد بنسبة قدرها 7.3% من القيمة CIF للطن، وبما لا يقل عن 290 جنيهًا مصريًا عن كل طن من واردات حديد التسليح، وذلك لمدة لا تتجاوز 200 يوم، يصب فى خدمة وحماية الصناعة المصرية والمستهلك.

على جانب أخر عقد وزير الاستثمار أشرف سالمان، مساء أمس مؤتمرًا صحفيًا بالهيئة العامة للاستثمار بحضور رؤساء الشركات القابضة لتوضيح سياسة الوزارة الفترة المقبلة بعد انطلاق عملية الهيكلة للشركات، وقال سالمان بعد أن قدم اعتذارا للصحفيين عما حدث جراء تأخر الموعد أنه تم الاتفاق مع رؤساء الشركات القابضة على تشكيل لجنة تقييم الأصول فى كل الشركات، وتكون لجنة استشارية لطرح رؤى التطوير وتضم بجانب رؤساء الشركات رئيس الرقابة المالية ورئيس هيئة الاستثمار وعددًا من رجال القطاع الخاص مثل هانى توفيق ومحسن حسان وآخرين.

وقال منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الحكومة تضع حاليًا مسودة خاصة بقانون الإفلاس لأول مرة فى مصر لتوسيع قاعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر.

فيما ارتفع الدين المحلى لأجهزة الموازنة العامة ليصل 1700.5 مليار جنيه فى نهاية يونيو 2014 بنسبة زيادة 17.7% مقارنة بيونيو 2013، وفقا لتقرير صادر اليوم عن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، مشيرة إلى استحواذ إصدار الأوراق المالية المتمثلة فى الأذون وسندات الخزانة على النسبة الأكبر من تمويل الدين، بينما احتل الاقتراض والتسهيلات الائتمانية من الجهاز المصرفى المرتبة الأخيرة للتمويل.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الثلاثاء، على تراجع جماعى حاد، وسط عمليات بيع مستمرة من قبل المستثمرين العرب والمصريين، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو الشراء، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة اليوم نحو 9.06 مليار جنيه، ليصل إلى مستوى 498.95 مليار جنيه، مقابل 508.55 مليار جنيه نهاية تعاملات أمس.

وزير الصناعة يفرض رسوم حماية على الحديد المستورد بقيمة 290 جنيهًا للطن

اتحاد الغرف يصدر بيانا يرفض قرار وزير الصناعة فرض رسوم على الحديد

اتحاد الصناعات: قرار حماية الحديد المحلى يصب فى مصلحة المستهلك فى المقام الأول


وزير الاستثمار تأجيل التوسع فى مصانع الأسمدة بسبب أزمة الطاقة

وزير التجارة: مسودة خاصة بقانون جديد للإفلاس لأول مرة فى مصر

التخطيط: ارتفاع الدين المحلى إلى 1700 مليار جنيه نهاية يونيو 2014

البورصة تواصل النزيف ورأسمالها السوقى يخسر 9.06 مليار جنيه



موجز الصحف العالمية.. اتهامات لجون كيرى بتملق القاهرة

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Yousef

الحكومه المصريه تتدخل ف اعمال البورصه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة