القبض على أخطر شبكة للنصب على رعايا الدول العربية عبر الـ"فيس بوك"

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 06:57 م
القبض على أخطر شبكة للنصب على رعايا الدول العربية عبر الـ"فيس بوك" المتهمان بالنصب
كتب محمد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط نيجيريين يقيمان بالبلاد إقامة غير مشروعة، تخصصا فى الاحتيال على رعايا الدول العربية عبر شبكة الإنترنت، بزعم أنهما مندوبان من الأمم المتحدة، ولديهما أموال طائلة لاستثمارها فى مشاريع استثمارية بالدول العربية الفقيرة .

تعود تفاصيل الواقعة عند ما تلقى اللواء محسن اليمانى، مساعد الوزير مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بلاغا من المدعو (ف. أ) "يمنى الجنسية"، بتعرضه للاحتيال من قبل شركة للأمن ونقل الأموال تابعة لمنظمة الأمم المتحدة كائنة بالبلاد، وتبين بعد الفحص السريع عدم وجود شركات للأمن أو نقل الأموال تابعة للمنظمة بالبلاد .

تم تشكيل فريق بحث برئاسة العميد عاصم الداهش، مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، وبإشراف اللواء يونس الجاحر نائب المدير العام.

وأسفرت التحريات والفحص عن أن المدعو (ف. أ ) "يمنى الجنسية"، ومقيم فى تعز باليمن، قد تعرف على شخص يدعى (م . ج) "بريطانى الجنسية"، من خلال صفحات موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، والذى ادعى له أنه مندوب الأمم المتحدة فى القاهرة ويحتفظ بصندوقين يحويان 50 مليون دولار أمريكى لدعم المشاريع الاستثمارية فى اليمن، وطلب منه تحويل مبالغ مالية كرسوم لإرسال تلك الصناديق له، والذى قام بتحويل مبلغ 20 ألف دولار أمريكى له عن طريق إحدى شركات تحويل الأموال.

وبإجراء التحريات الميدانية المكثفة وعمليات التتبع العكسى للرسائل الإلكترونية المتبادلة بين الضحية والمتهم تبين أن وراء تلك الواقعة كلا من:
eneogwe oozy david - مواليد 6/3/1975، نيجيرى الجنسية، والذى انتحل اسم ماكسويل جيراد "بريطانى الجنسية".
- amagboa geroge johm مواليد 13/2/1974، نيجيرى الجنسية، حيث قام المتهمان بإنشاء صفحة وهمية على الفيس بوك منسوبة إلى منظمة الأمم المتحدة واستخدامها فى الاحتيال عبر شبكة الإنترنت على بعض المواطنين وبعض رعايا الدول العربية، والاستيلاء على أموالهم بزعم أن لديهم تبرعات بمبالغ مالية طائلة للعديد من الدول الفقيرة يرغبون فى إنشاء مشاريع استثمارية بها، وأنهم يقيمون بإحدى الشقق المستأجرة بدائرة قسم شرطة المعادى .

وعقب تقنين الإجراءات تمكن المقدم إسماعيل متولى، والرائد أحمد عبد البديع، من ضبط المتهم، وعثر بمقر الشقة القاطنين بها على كارنيه مزور منسوب إلى السفارة البريطانية يحمل صورة الأول دبلوماسى بالسفارة، والعديد من رزم الورق الأبيض المقصوصة فى حجم الورقة المالية فئة المائة دولار الأمريكى ومغلفة بشريط لاصق "ليبل" منسوب للبنك الفيدرالى الأمريكى .

وأيضا العديد من إيصالات تحويل أموال عن طريق شركة ويسترن يونيون واردة للمتهمين من آخرين بدول (العراق – اليمن – الإمارات – الأردن) بقيمة مبلغ حوالى 150 ألف دولار أمريكى من بينهم إيصال التحويل الخاص بالشاكى، وكمية من الشيكات المزورة منسوبة لبعض البنوك الأفريقية .

بالإضافة إلى جهاز حاسب آلى "لاب توب" (2) فلاش ميمورى بفحصهما فنياً تبين أنهم يحويان على خاتم البنك الفيدرالى الأمريكى وشعار الولايات المتحدة الأمريكية .

وصورة خطاب احتيالى منسوب إلى البنك الفيدرالى الأمريكى بالخطوات المتبعة فى استلام وفتح الخزن النقدية.

وشهادات احتيالية منسوبة لمجموعة الفايد المتواجدة بالمملكة المتحدة البريطانية تفيد أن لديها مبالغ مالية تبرعت بها للأمم المتحدة لتمويل مشروعات خيرية بالدول العربية الفقيرة .

وأيضا صور كارنيهات احتيالية منسوبة إلى مفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة والعديد من صور جوازات السفر لعدة اشخاص من دول "العراق – اليمن – الأردن – سوريا – السعودية – إيرلندا" تستخدم فى عمليات الاحتيال. وصور لوجهى العملة الأمريكية فئة المائة دولار والمعدة للتقليد، وصورة لصندوق بداخلة كمية كبيرة من الدولارات الأمريكية .

كما عثر على مجموعة من صور الشيكات البنكية الصادرة عن بعض البنوك الأفريقية "وهى ذات الشيكات المضبوطة بحوزة المتهم". وتولت نيابة المعادى التحقيقات .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة