أستاذ بالجامعة الأمريكية يفوز بجائزة المبتكر العالمى من جامعة تكساس

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 01:27 م
أستاذ بالجامعة الأمريكية يفوز بجائزة المبتكر العالمى من جامعة تكساس الدكتور حسن عزازى، أستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
كتب هانى محمد - وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الدكتور حسن عزازى، أستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، على جائزة المبتكر العالمى التى تمنحها جامعة تكساس كريستيان Texas Christian University (TCU) سنوياً تقديراً للأشخاص الذين يجرون أبحاثا مبتكرة فى مجال يكون له أثر مهم فى المجتمع.

يتلقى المبتكرون منحة قدرها 25,000 دولار أمريكى للمساهمة فى إحداث تقدم فى مجالهم بوطنهم الأم، كما تتم دعوتهم لحرم جامعة تكساس كريستسان للمشاركة فى الأبحاث الدراسية المشتركة ومتعددة التخصصات.

جدير بالذكر أن جائزة المبتكر العالمى يتم منحها كل عام لشخص من مناطق مختلفة بالعالم، حيث ركزت الجائزة على منطقتى الشرق الأوسط وآسيا هذا العام.

يقول الدكتور حسن عزازى، أستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة "أمضيت أسبوعاً فى جامعة تكساس، وألقيت بعض المحاضرات حول تاريخ الابتكارات بمنطقة الشرق الأوسط، مما لا شك فيه أن حشد عدد من المبتكرين من جميع أنحاء العالم، وتقديم مثل هذا الانفتاح العالمى للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى عقد الجلسات وحلقات النقاش لشحذ الأفكار، يضفى على العمل التقليدى بعداً جديداً من خلال مشاركة الأفكار حول كيفية الانتقال للمستوى التالى من العمل".

تعتبر هذه الجائزة أيضاً حافزاً للتعاون المستقبلى من خلال خلق علاقات طويلة الأمد مع مبتكرين عالميين آخرين وجامعاتهم. يؤكد عزازى "وبالطبع، تعتبر هذه الجائزة هى الخطوة الأولى نحو خلق علاقة وثيقة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة".

وحصل عزازى، رئيس مجموعة "التشخيص والعلاج المبتكر" البحثية التابعة لمركز يوسف جميل لأبحاث العلوم والتكنولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتى حصلت على 9 براءات اختراع خلال الأربعة أعوام الماضية، على جائزة المبتكر العالمى تقديراً لجملة أعماله والتى تتضمن المشاركة فى تأسيس شركة دى- كيميا للتحاليل المتطورة (D-Kimia)، أول شركة صناعية تكنولوجية مصرية تخرج من عباءة الجامعة، والتى تقدم طرقاً جديدة ذات تكلفة قليلة وفعالة لفحص وتشخيص أمراض متعددة، حيث تركز أولياً على تشخيص الالتهاب الكبدى الوبائى سى، بالإضافة إلى إجراء مجموعة أخرى من الاختبارات التى تحدد بروتينات المؤشرات الحيوية الخاصة بالعدوى أو بالأمراض.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة