أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر النص الكامل للائحة الطلابية بعد إقرارها.. السماح للطلاب بحضور مجلس الكلية والجامعة.. ومنع أى طالب وقع عليه جزاء تأديبى من الترشح للاتحاد.. وزيادة السلفة المستديمة لمجلس الاتحاد إلى 1500 جنيه

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 04:09 م
ننشر النص الكامل للائحة الطلابية بعد إقرارها.. السماح للطلاب بحضور مجلس الكلية والجامعة.. ومنع أى طالب وقع عليه جزاء تأديبى من الترشح للاتحاد.. وزيادة السلفة المستديمة لمجلس الاتحاد إلى 1500 جنيه السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
-اعتماد 58 مادة خلال جلسة الأعلى للجامعات غدًا

-اللائحة مؤقتة لحين إقرار قانون التعليم العالى الجديد

ينشر "اليوم السابع" النص الكامل لمواد اللائحة الطلابية التى تمت الموافقة عليها وإقرارها بالمجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، والمقرر اعتمادها رسميا بجلسة المجلس الأعلى للجامعات المنعقدة بطنطا غدًا الثلاثاء.

وتضمنت اللائحة 58 مادة، وكان أهم تلك المواد أن هذه اللائحة تعتبر مؤقتة لحين صدور قانون التعليم العالى الجديد .

وجاء أهم المواد التى تم الاتفاق عليها بأن تشكل لجان عليا للإشراف على انتخابات الكليات والجامعة واتحاد طلاب مصر تضم رؤساء للجان وأعضاء هيئة تدريس وعضوا من الجهاز الإدارى بدلا من ممثلى رعاية الشباب وأعضاء قانونين والطلاب المشاركين من غير المرشحين فى الانتخابات.

وتعلن لجان الإشراف على الانتخابات فى الكليات أسماء الطلاب المتقدمين والمستوفيين لشروط الترشيح، ويحق للمرشحين القيام بالدعاية الانتخابية وفقا للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات وتتولى اللجان العليا كلا فيما يخصه الإشراف على الانتخابات ومسئولية الفحص والبت فى الطعون، وتتولى لجان الإشراف على الانتخابات مسئولية الإشراف على التصويت بالنسبة لكل فرقة دراسية بالكلية خلال انتخابات الفرق الدراسية، وتقوم اللجنة بفرز الأصوات بعد الانتهاء من عملية التصويت مباشرة، ويسمح بحضور المرشح نفسه أو وكيل عنه، ويحرر بما تم اتخاذه من إجراءات ونتيجة الفرز محضر يوقع عليه أعضاء لجنة الإشراف ويعتمده رئيس اللجنة.

كما تضمنت اللائحة أن يتم إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية طبقا للمواعيد والإجراءات الواردة بنص المادة 320 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ويكون التقدم للانتخابات كتابيا على النموذج الذى تعده الجامعة، ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من الجهة المختصة، ويصدر عميد الكلية أو رئيس الجامعة أو وزير التعليم العالى "حسب الأحوال" بناء على اقتراح مجلس الاتحاد المعنى قرارا بتشكيل لجان الإشراف على الانتخابات من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب.

ويتعين أن يتوفر فيمن يشرف على لجان الانتخابات أن يكون من غير المرشحين، وأن يتصف بحسن السمعة والخلق القويم، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الاعتبار، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبى على الأقل خلال العام السابق، كما يشترط فى المرشح أن يكون مستجدا وألا يكون قد وقع عليه أى جزاءات تأديبية، وأن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابى وإجراء مناظرة بين المرشحين على مناصب رئيس اتحاد الطلاب بالكلية أمام الطلاب .

أما قواعد الفرز تتضمن أن يعتبر الصوت باطلا إذا انتخب الطالب عدد يقل أو يزيد عن العدد المحدد، ويعلن فوز الطالب الحاصل على أعلى الأصوات الصحيحة ويعاد التصويت خلال ثلاثة أيام بين الطلاب الحاصلين على نفس عدد الأصوات مرتين والثالثة بالقرعة، وفى هذه الحالة تكون الانتخابات صحيحة بحضور أى عدد من الطلاب .

كما تضمنت اللائحة أن تجرى الانتخابات الخاصة برئيس ونائب من بين رؤساء الاتحادات الطلابية بالكليات والمعاهد مع عدم ازدواج المناصب تحت إشراف اللجنة المشكلة للإشراف على الانتخابات ويتم التصويت لاختيار رئيس ونائب رئيس الاتحاد من خلال جميع مجالس اتحاد طلاب الكليات بالجامعة، على أن يكون الفائز من الحاصلين على 50%+1 وفى حالة عدم الحصول على النسبة المطلوبة يكون الفائز الحاصل على أعلى الأصوات، وفى حالة التساوى يتم إجراء القرعة .

وتجرى الانتخابات الخاصة بالمكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مصر وفقا للمادة 321 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، ويختار وزير التعليم العالى مستشارين من أعضاء هيئة التدريس أو الشخصيات العامة لاتحاد طلاب مصر ممن يرشحهم مجلس الاتحاد كما يقوم بتعيين مسئولا ماليا للمجلس بما يتفقد مع القانون .

وجاء بمواد اللائحة الجديدة تنظيم عمل مجلس الاتحاد وانعقاد جلساته، كما تضمنت أيضا أن يكون لكل اتحاد من الاتحادات الطلابية "حسب الأحوال" موازنة خاصة تشمل الإيرادات والمصروفات خلال السنة المالية والتى تبدأ من أول يوليه وتنتهى فى آخر يونيه العام التالى .

وتضمنت اللائحة تعديل بعض المواد أهمها يجوز منح الفرق المشاركة فى المسابقات والمهرجانات المقامة داخل مصر مصروف جيب لا يزيد عن 75 جنيها كحد أقصى ولا يقل عن 35 جنيها فى اليوم الواحد على أن تحدد بناء على اقتراح مجلس الاتحاد المعنى وذلك بقرار من عميد الكلية أو المعهد أو نائب رئيس الجامعة أو وزير التعليم العالى كل حسب اختصاصه .

كما تم تعديل المادة الخاصة بجواز تخصيص سلفة مستديمة لا تزيد عن 1500 بدلا من 1000 جنيه تستخرج باسم أحد العاملين بالهيئة الإدارية المعاونة، وتتم استعاضة ما تم صرفه منها وتتم جميع الإجراءات السابقة باقتراح مجلس الاتحاد وموافقة السلطة المختصة .

وجاءت أهم مواد اللائحة أن يتم استدعاء ممثلى الطلاب لحضور المجالس حين مناقشة الأمور الخاصة بالطلاب، وتعتبر هذه اللائحة مؤقتة لحين صدور قانون التعليم العالى الجديد .




الائحة الطلابية

الائحة الطلابية

الائحة الطلابية
الائحة الطلابية
الائحة الطلابية

الائحة الطلابية

الائحة الطلابية

الائحة الطلابية

الائحة الطلابية

الائحة الطلابية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة