التوك شو:"الرى":وافقنا على سد النهضة بسعة لا تزيد على 14مليار متر.. مرتضى منصور عن المعتدين عليه:"نهاية العيال دى القبور أو السجون".. مستشار رئيس فلسطين:لا نرحب بأى مساعدة إسرائيلية فى إعادة إعمار غزة

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 09:22 ص
التوك شو:"الرى":وافقنا على سد النهضة بسعة لا تزيد على 14مليار متر.. مرتضى منصور عن المعتدين عليه:"نهاية العيال دى القبور أو السجون".. مستشار رئيس فلسطين:لا نرحب بأى مساعدة إسرائيلية فى إعادة إعمار غزة مؤتمر إعادة إعمار غزة
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الأحد، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها ختام مؤتمر إعادة إعمار غزة، الذى انعقد بالقاهرة، والعنف الذى شهدته بعض الجامعات فى اليوم الثانى من بدء الدراسة بالجامعات، حيث حل الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، ضيفًا على قناة الحياة.


"الحياة": وزير الرى: مصر توافق على بناء سد النهضة بشرط ألا تزيد السعة التخزينية على 14 مليار متر مكعب.. تولى السيسى للرئاسة أحدث انفراجة للأزمة وبدأنا العمل بثقة.. ونستعد مبكراً للسيول وخاصة فى سيناء

متابعة عبد الوهاب الجندى

قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن سبب الخلاف بين " القاهرة" و"اديس أبابا" حول بناء سد النهضة الأثيوبى بدء مع إعلانها من استيعاب السد 74 مليار متر مكعب بدل من 14 مليار قبل ثورة 25 يناير و64 مليار فى عام 2012، مشيراً إلى أن مصر كانت موافقة على بناء السد ذو سعة 14 مليار متر مكعب من المياه والتنمية فى أثيوبيا بشرط عدم انتقاص مياه النيل القادمة لمصر.

وأكد الوزير، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة المذاع على قناة الحياة، موافقة مصر على بناء سد النهضة بشرط أن لا تزيد سعته التخزينية 14 مليار متر مكعب من المياه فقط، لافتًا إلى أن أسباب تجميد المفاوضات بين مصر وأثيوبيا حول سد النهضة من يناير 2014 حتى يونيو 2014 هو عدم تواجد نفط اتفاق.

وأوضح وزير الرى، أنه حصل على تعهد من إثيوبيا بعدم الإضرار بحصة مصر فى المياه، كاشفاً عن عقد اجتماع يوم الخميس المقبل لاختيار المكتب الاستشارى المحايد لدراسة سد النهضة وآثاره ومن حق أى دول رفض المكاتب الاستشارية وله الحق فى ترشيح 3 مكاتب ليتم الاختيار واحد من بين 9 حسبما ذكر.

وأشار "مغازى"، إلى أنه سيتم الاحتكام إلى الخبراء الدوليين فى حالة الاختلاف على دراسات المكتب الاستشارى الخاص بسد النهضة، مشيراً إلى أن السودان مستفيدة من بناء سد النهضة ولكنها تقف على الحياد بين مصر وإثيوبيا.

وأشاد الوزير بجهود ومبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى وتصريحاته حول سد النهضة، واستعداده للذهاب إلى أثيوبيا، قائلاً: منذ تولى السيسى الرئاسة بدء العمل بثقة وبدأت تحدث الانفراجة فى مفاوضات السد".

ولفت، إلى أن مصر عرضت على إثيوبيا تمويل بناء سد النهضة، ولكن "أديس أبابا" رفضت ذلك، وأكدت أن تمويل البناء وطنى خالصة، لافتًا إلى أن إذاعة حوار الرئيس الأسبق محمد مرسى مع بعد الشخصيات للحديث عن "السد" أثر سلباً على المفاوضات فيما بعد لدرجة أن أثيوبيا اعتقدت أن مصر عدو لها، وزيارتى لــ"سد النهضة" كانت بعين فنية وليست اعتراف بأى شىء، حسبما ذكر.

وعن المليون فدان المستصلحة للزراعة، قال إن وزارة الزراعة هى المختصة بتحديد أنماط التصرف فى الأراضى المستصلحة للزراعة، وهناك قواعد تم الاتفاق عليها لتخصيص الأراضى للشباب والمستثمرين.

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص 50% من الأراضى المستصلحة "المليون فدان" لكبار المستثمرين من المصريين والعرب والـ50% الباقية للفئات الأخرى، مشيرًا إلى أنه تم وضع قواعد لزارعة الأراضى المستصلحة للزراعة، وسيتم طرح كل القواعد فى مجلس الوزراء، يوم الأربعاء المقبل، وسيتم الإعلان عنها بالتفاصيل الكاملة. وأضاف، أن وزارة الرى هى المسئولة عن تدبير المياه للمليون فدان المستصلحة للزراعة، وسيكون 90% من المياه جوفية، وسيتم حفر الآبار لاستخراجها، و10% من مياه النيل مخصصة لمشروع توشكى بالتحديد، مضيفاً: "أن نهر النيل لا يستطيع استيعاب أكثر من 250 مليون متر مكعب من المياه المتدفقة يوميًا، و30 ألف فدان فقط هو إجمالى المزروع من أراضى توشكى البالغ حجمها نصف مليون فدان".

وبشأن متابعة التعديات على مياه النيل وأراضيه، أكد الوزير أن نسبة الإزالة للتعديات على أراضى النيل وصلت لــ65%، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع وزارة العدل لإزالة "الفيلات" التابعة لرموز الأنظمة السابقة التى تم بناؤها بمخالفات على نهر النيل.

وقال، إن 5% من الفلاحين على مستوى الجمهورية عانوا من نقص المياه هذا العام، وتم زراعة مليون فدان أرز مخالف هذا العام، رغم تحديد 8 محافظات بالوجه البحرى فقط مسموح لها بزراعة "الأرز" وغير مسموح لمحافظات الوجه القبلى والقاهرة والجيزة، مشدداً على عدم الغاء الغرامات المالية للمخالفين للزراعة، وهى 1800 جنيه للمخالف.

وأكد وزير الموارد المائية، استعداد الوزارة المبكر للسيول فى محافظات الجمهورية وخاصة فى سيناء لأنها الأكثر تضرراً، مضيفاً: "4 مليارات متر مكعب من الأمطار والسيول تهبط على سيناء".

مرتضى منصور عن المعتدين عليه: "نهاية العيال دى القبور أو السجون"

قال المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، إنه لا بد من وقفة ضد العصابات الإجرامية المسلحة التى اعتدت عليه الأحد، واقتحمت نادى الزمالك وقاموا بالاعتداء على الأعضاء وسرقتهم، مشيرًا إلى أنه يتلقى تهديدات بالقتل من قبل المعتدين فى حالة عدم تنازله على البلاغات المقدمة ضدهم.

وأضاف "منصور"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة المذاع على قناة الحياة، أنه أثناء ذهابه إلى وزارة الشباب للقاء المدير الفنى لنادى الزمالك الجديد قام شخصان بالاعتداء عليه وضربه فى وجهه، وقام شخصان آخران بإلقاء مادة كاوية عليه تسببت فى احتراق ملابسه، مضيفا: "ما فعل ذلك ليس لهم علاقة بالجماهير".

وأشار رئيس نادى الزمالك، إلى أن لجنة الأندية اجتمعت وعددها 20 ناديًا، 19 منهم وصفوا المعتدين بالجماعات المسلحة باستثناء محمود طاهر رئيس نادى الأهلى، مشيرًا إلى أن ما حدث أمس الأحد من اعتداء عليه أمر مقصود لتشويه الصورة أمام الوفد البرتغالى والجزائرى من قبل الإخوان.

وناشد "منصور"، بضرورة التصدى للجماعات الإجرامية والمعتدين على الجماعات وسرعة القبض على المعتدين عليه، قائلاً: "العيال دى نهايتها إما القبور أو السجون".

"فالكون": أعمال الصيانة للأبواب الإلكترونية بالجامعات سبب اقتحامها

قال شريف خالد، الرئيس التنفيذى لشركة "فالكون" للأمن الخاص، أن سبب اقتحام أحد الأبواب الإلكترونية بجامعة الأزهر الأحد، من قبل "الإخوان" هو وجود أعمال الصيانة بالبوابة، مؤكداً عدم دخول أى طالب بأى سلاح داخل الجامعة.

وأضاف "خالد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة المذاع على قناة الحياة، أن الطلاب المتظاهرين داخل جامعة القاهرة لم يدخلوا من الأبواب، ولكنهم دخلوا بتخطيهم للأسوار وقاموا بإلقاء "المولوتوف" على الأبواب الإلكترونية بعد اشتباكهم مع الأمن الإدارى.

وأشار الرئيس التنفيذى لشركة "فالكون" للأمن الخاص، إلى أن الشركة مختصة فقط بالبوابات الإلكترونية ولا علاقة لها بالأسوار أو الحرم الجامعى، مشيراً إلى أن الطلاب متفاهم مع أفراد الأمن الخاص أثناء دخولهم للجامعات من على الأبواب.


"هنا العاصمة": جابر نصار: أحداث عنف جامعة القاهرة لم تتجاوز 15 دقيقة
متابعة أحمد عبد الرحمن

قال الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة، إن تأمين الجامعة يخضع لمنظومة من ثلاثة محاور أساسية، أولها الشركة التى تعاقدت معها وزارة التعليم العالى لتأمين البوابات وهى تختص بتأمينها من حيث الدخول وتفتيش السيارات والحقائب على أجهزة الإلكترونية، أما الأمن الإدارى فهو يختص بتأمين الحرم الجامعى والتعامل مع التجمعات، والداخلية يتم استدعاؤها وقت الحاجة.

وأضاف نصار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، أن طلاب الإخوان يدعون لمظاهرات منذ 3 أسابيع، مشيرًا إلى أنه لن يدخل الجامعة إلا الطالب الذى يحمل كارنية 2013/2014 ذات اللون الوردى.

وأوضح نصار، أن شركة "فالكون" نجحت نجاحًا منقطع النظير فى ضبط مداخل الجامعة، لافتًا إلى أن ما حدث فى جامعة القاهرة لم يتجاوز 15 دقيقة.

رئيس الوزراء الفلسطينى: نطالب بسقف زمنى لانسحاب إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية

قال الدكتور رامى الحمد الله، رئيس الوزراء الفلسطينى، إن 4 آلاف منشأة صناعية تم تدميرها جراء العدوان الإسرائيلى، وإن حكومة الوفاق الوطنى توفر ضمانات للدول المانحة.

وأشار الحمد الله، خلال لقائه مع الإعلامية "لميس الحديدى"، ببرنامج "هنا العاصمة"، على قضائية "سى بى سى"، إلى أنهم يطالبون الأمم المتحدة بضمانات من إسرائيل، لافتًا إلى أنه مطلوب من المؤسسات الدولية توفير حماية دولية، ومحور البنية التحتية والتعليم والصحة أهم خطة إعادة إعمار غزة.

وتابع الحمد لله: "نطالب بسقف زمنى لانسحاب إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية، ورفع الحصار الكامل عن قطاع غزة".


"90 دقيقة": مستشار الرئيس الفلسطينى: لا نرحب بأى مساعدة إسرائيلية فى إعادة إعمار غزة
متابعة أيمن رمضان

قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطينى: "لا يمكن أن نقف صامتين أو مكتوفى الأيدى خلال المرحلة الراهنة خاصة بعد حالة التعاطف الدولى التى حظيت بها القضية الفلسطينية خلال مؤتمر إعمار غزة"، مؤكدًا أن هناك تحركًا رسميًا على كل الدوائر الفلسطينية بمجلس الأمن والأمم المتحدة لدعم إقامة دولة فلسطين.

وتابع الهباش: "هناك محادثات ثنائية واتصال بكل دول العالم لدعم إقامة الدولة الفلسطينية.. وما نحتاجه موافقة 9 دول من أصل 15 دولة بمجلس الأمن".

وأضاف "الهباش" خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة الذى يقدمه الإعلامى محمد شردى على قناة المحور: "لا نرحب بأى مساعدة أو مشاركة من إسرائيل فى إعمار القطاع الذى دمرته بعد عدوانها الغاشم عليه لأكثر مرة"، مشيرًا إلى أن بلاده قدمت إلى مجلس الأمن مشروع محدد بسقف زمنى ينهى الاحتلال الإسرائيلى وقيام دولة فلسطين مشيدًا بالموقف المصرى المشرف فى دعم القضية الفلسطينية بالإضافة إلى الدول العربية.

وتابع مستشار الرئيس الفلسطينى، أن مؤتمر إعمار غزة الذى عقد بشرم الشيخ عام 2009 عقب العدوان الغاشم من قبل إسرائيل على القطاع أعلن عن تقديم مساعدات تزيد على 4 مليارات.

وتابع "الهباش": "ولكن كل هذه الوعود تبخرت ولم يتحقق منها شيئًا ولم نحصل على أى شىء مطلقًا"، مضيفًا، أن هناك العديد من الدولة العربية كانت وما زالت تساند بقوة الحكومة والشعب الفلسطينيى ولم تتخلف لحظة عن ذلك.

ضحية عنف الإخوان: طلاب الإرهابية يعتدون على كل من يقم بتصويرهم يحملون الأسلحة البيضاء

قال هشام عادل، الطالب المعتدى عليه فى جامعة المنصورة، إن طلاب جماعة الإخوان الإرهابية قاموا بالاعتداء عليه بدون أى سبب يستدعى ذلك، مؤكدًا أن المسيرة التى كانت تندد بالقوات المسلحة والنظام وتطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى، وكان بها ملثمون يحملون الأسلحة البيضاء ويعتدون على كل من يقوم بتصويرهم داخل الحرم الجامعى.

وأضاف "عادل"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90دقيقة، الذى يقدمه الإعلامى محمد شردى على قناة المحور، أن طلاب الإرهابية قاموا بالاعتداء عليه أمام كلية حقوق، مما تسبب فى جرح قطعى "15 غرزة" بيده اليسرى، بالإضافة إلى إصابة بالغة فى العين اليمنى وبعض الجروح المتفاوتة فى أنحاء متفرقة من الجسد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة