مصدر رئاسى يمنى: احتمال كبير اختيار رئيس الوزراء من محافظات الجنوب

الأحد، 12 أكتوبر 2014 11:44 م
مصدر رئاسى يمنى: احتمال كبير اختيار رئيس الوزراء من محافظات الجنوب الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر رئاسى يمنى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك احتمالية كبيرة أن يكون رئيس الوزار القادم لليمن من المحافظات الجنوبية، ومقبولا من أبناء المحافظات الشمالية.

وذكر المصدر أن رئيس محكمة استئناف عدن القاضى فهيم عبد الله محسن هو أقرب تلك الترشيحات إلى منصب رئيس الوزراء، وأن الرئيس أبدى رغبة شخصية فى ترشيحة، حيث يعد من أنزه القضاة فى اليمن والمعروف بعدم ميوله السياسية تجاه أى طرف من الأطرف الحزبية أو الطائفية فى اليمن .

واستطرد المصدر أن اليمن فى تاريخها شهدت الكثير من القضاة فى مناصب مهمة، وفى أزمات أيضا مهمة، ويأتى على رأسهم القاضى عبد الله الحجرى والقاضى عبد الرحمن الإريانى، مؤكدا ثقة الرئاسة فى هذا الترشيح .

واستكمل أن اليمن بطبيعة الحال تلجأ للقضاة عندما تغلب مصلحة الدولة على المصالح الحزبية والمناطقية التى تعانى منها اليمن حاليا، وأن النموذج المصرى والتجربة المصرية باختيار قاض على رأس السلطه التنفيذية جنبت البلاد ويلات مستقبل غامض .

ونوه المصدر إلى أن الحوثيين لا يمكن أن يورطوا أنفسهم بالاعتراض على شخصية القاضى فهيم المعروف بنزاهته وصيته فى كل ربوع اليمن كأعدل القضاة فى الجيل الحديث وربما ترشيحه يكون فيه إحراج لهم نظرا لمكانة القاضى فى اليمن.

يذكر أن اليمن تشهد منذ اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء ترشيحات لمنصب رئاسة وزراء اليمن بناءا على الاتفاق الموقع مع رئيس الدولة عبد ربه منصور هادى وعلى خلفية استقالة رئيس وزرائها محمد باسندوة منذ قرابة الأسبوعين، وأن تلك الترشيحات استقرت على 6 أسماء وهم يحيى العرشى وأحمد لقمان ومحمد مطهر وعبد الله الصايدى وأيوب الحمادى وأخيرا رئيس وزراء اليمن السابق فى عهد الوحدة حيدر أبو بكرالعطاس .

يذكر أيضا أن الرئيس اليمنى هادى اختار مدير مكتبة عوض بن مبارك لرئاسة الوزراء ورفض الحوثين هذا الاختيار الرئاسى، ما حفز ابن مبارك إلى تقديم استقالته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة