مباحثات ثلاثية بين طهران وواشنطن وكاثرين آشتون بفيينا الثلاثاء المقبل

الأحد، 12 أكتوبر 2014 02:27 م
مباحثات ثلاثية بين طهران وواشنطن وكاثرين آشتون بفيينا الثلاثاء المقبل جانب من مباحثات سابقة
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى يوم الثلاثاء، والأربعاء المقبلين فى العاصمة النمساوية فيينا جولة ثامنة للمفاوضات النووية، تبدأ بمباحثات ثنائية وثلاثية بين جون كيرى وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ومحمد جواد ظريف وزير خارجية إيران ومنسقة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، بشأن التوصل لاتفاق نووى شامل.

وكان من المقرر بعد الجولة السابعة التى عقدت فى واشنطن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بين إيران ومجموعة 5+1 (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا)، والتى لم تسفر عن تحقيق تقدم ملحوظ، أن تستكمل المفاوضات بعد أسبوعين.

ووفقا لتصريح عباس عراقجى أنه كان من المتوقع أن يحصل تقدم، لكن لم يحدث ذلك، والطرفان جادان فى تواصل المفاوضات، مشيرا إلى أنه وصل إلى مراحل حساسة.

وفى موضع آخر قال عراقجى أنه يمكن تمديد المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى حول برنامج طهران النووى إلى ما بعد المهلة النهائية المحددة فى 24 نوفمبر بسبب استمرار الخلافات بين الطرفين، وردت الولايات المتحدة بأنه ما زال هناك "ما يكفى من وقت" للتوصل إلى تسوية نهائية ضمن المهل.

وشدد نائب وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى على أهمية الجولة المقبلة من المفاوضات فى فيينا الثلاثاء والأربعاء، مضيفا أن الوقت يمر بسرعة ولم تخب أمالنا حتى الآن، لكن إذا لم نحصل على نتائج مرضية بشكل كاف خلال الجولة المقبلة من المفاوضات فسيكون واضحا أننا لن نتوصل إلى اتفاق بحلول 24 نوفمبر".

وتسعى إيران والدول الستة إلى التوصل لاتفاق شامل بعد الاتفاق المؤقت الذى وقعته إيران فى نوفمبر الماضى بموجبه استلمت إيران أموالها المجمدة فى الخارج والتى بلغ 5.2 مليار دولار على دفعات، على أن يتم تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم، وأن تخفف العقوبات تدريجيا.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة