6 حلول سحرية كى يتوقف طفلك على قضم أظافره

الأحد، 12 أكتوبر 2014 06:02 م
6 حلول سحرية كى يتوقف طفلك على قضم أظافره سهام حسن الأخصائية النفسية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوجد الكثير من الأطفال الذين اعتادوا على قضم أظافرهم، وهى إحدى المشكلات الشائعة بين هذه الفئة العمرية.

قالت سهام حسن الأخصائية النفسية، إن الكثير من الأطفال يمارسون هذه العادة بشكل دائم ومستمر إلى أن يصل بمعظهم تشويه الأظافر والجلد المحيط بها، ويصبح شكل اليد مقززاً.

وأوضحت "سهام" أن تلك المشكلة ترجع إلى شعور الطفل بالقلق والتوتر نتيجة المشاكل الأسرية أو استخدام العنف والقسوة فى التعامل مع الطفل أو نتيجة شعوره بالغيرة سواء من أخيه أو من طفل آخر فى المدرسة.

وأضافت الأخصائية النفسية أنه يجب الاهتمام بأسباب المشكلة حتى نتعرف جيدا على كيفية التخلص منها، وذلك باتباع ما يلى:

1- قلمى أظافر طفلك بانتظام حتى لا يكون هناك ما يقضمه.

2- لاحظى متى وأين يقوم بالسلوك، وحاولى تشتيت انتباهه بمشاركته لعبة ما أو التحاور معه لينشغل عن الأمر الذى يقلقه، ولا تلفتى انتباهه للمشكلة فقد يكون مجرد الكف عن محاولات إثناء الطفل عن سلوك ما دافعاً له لإيقافه، بينما تمثل محاولات منعه بأى شكل، إضافة إلى توتره ودافعاً للاستمرار فى السلوك المرفوض.

3- ساعديه على تعديل مشاعره تجاه نفسه، واغمريه بالحب والحنان، واحذرى استخدام الحب كأداة فى العقاب والثواب، فالحب ثابت لا يتغير وما نرفضه أو نكرهه هو السلوك وليس الطفل.

4- شجعيه على التعبير عن مشاعره وأفكاره دون قلق، من خلال الرحلات والألعاب، الرسم الذى يعد وسيلة رائعة يعبر بها الطفل عما بداخله.

5- خصصى وقتاً للعب معه لأن الطفل يحب اللعب مع أمه، حيث يشعره ذلك باهتمامها، إلى جانب أن العلاج باللعب ركن أساسى فى العلاج النفسى للأطفال.

6- لا تعاقبيه فهو سلوك لا واعٍ، وخاصة أن أى تدخل مباشر منكِ كدهان الأصابع بدواء مر، أو ذى رائحة كريهة سيكون بمثابة عقاب، حتى إن لم يكن هذا قصدك، فالأدوية المرة يمكن استخدامها فى مرحلة متقدمة من عمر الطفل عندما يكون فى المرحلة الابتدائية مثلاً، وعندما يريد هو أن يتوقف.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة