فى مثل هذا اليوم.. مولد الكينج محمد منير وافتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية بالجزيرة.. وقوع معركة بلاط الشهداء بين المسلمين والفرنجة.. ومنح جائزة سخاروف للباكستانية "ملالا" الحاصلة على "نوبل" للسلام

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 06:32 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد الكينج محمد منير وافتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية بالجزيرة.. وقوع معركة بلاط الشهداء بين المسلمين والفرنجة.. ومنح جائزة سخاروف للباكستانية "ملالا" الحاصلة على "نوبل" للسلام الكينج محمد منير
كتب أشرف عزوز ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 10 أكتوبر أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الجمعة ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1954 هو مولد الفنان النوبى محمد منير الملقب بـ"الكينج" واسمه بالكامل محمد منير أبا زيد جبريل متولى ولد بقرية منشيه النوبة بأسوان وتلقى تعليمه المبكر وقضى فترة طفولته فى أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للقاهرة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التى خلفها السد العالى.

وأحب منير الغناء منذ صغره وتخرج فى قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، استمع إليه زكى مراد الشيوعى النوبى فأوصى عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف وقتها بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة لتشمل أحمد منيب، فأخذ فى تدريب منير على أداء ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدأ فى الاستعانة بكلمات معارفهم من الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.

كانت بداية منير الحقيقية بانضمام الموسيقى هانى شنودة وتنوعت التجارب واتجه منير للدراما وتوالت أعماله ونجاحاته وتميز منير بموسيقاه وكلمات أغانيه العميقة، وأسلوب أدائه ومظهره المختلف عن باقى المطربين وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته الغريبة أثناء الغناء، وحصل منير على عدة القاب أشهرها "الملك" نظرًا لتمثيله فى مسرحية الملك هو الملك كما أطلق عليه ملك الغناء وجوهرة مصر السمراء، وصوت مصر، وابن النيل وحصل أيضًا على لقب صوت مصر وابن النيل وحدوتة مصرية ومطرب الثورة وبوب مارلى الشرق".

وفى مثل هذا اليوم من عام 1988 تم افتتاح مبنى دار الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة وتم بناؤه على الطريقة الإسلامية وتشيده كمنحة من الحكومة اليابانية هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التى بناها الخديوى إسماعيل العام 1869 واحترقت فى 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عامًا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 732 وقعت معركة بلاط الشهداء فى جنوب فرنسا ودارت فى شهر رمضان بموقع يقع بين مدينتى بواتييه وتور الفرنسيتين، وكانت بين قوات مسلمين تحت لواء الدولة الأموية بقيادة والى الأندلس عبد الرحمن الغافقى من جهة، وقوات الفرنجة والبورغنديين بقيادة شارل مارتل الملقب بالمطرقة وانتهت بانتصار قوات الفرنجة وانسحاب جيش المسلمين بعد مقتل قائده عبد الرحمن الغافقى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2013 تم منح جائزة سخاروف لحرية الفكر للناشطة الباكستانية ملالا يوسف زى، ونددت "ملالا" عبر تدويناتها بانتهاك حركة طالبان باكستان لحقوق الفتيات وحرمانهن من التعليم، نالت "الجائزة الوطنية الأولى للسلام" فى باكستان، وحصلت على جائزة السلام الدولية للأطفال التى تمنحها مؤسسة "كيدس رايتس الهولندية"، كما نالت جائزة آنا بوليتكوفسكايا التى تمنحها منظمة راو إن ور البريطانية غير الحكومية وفى أكتوبر عام 2012 حاولت طالبان اغتيالها، لكنها أصيبت إصابة بالغة ونجت من الموت.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة