فاو: أسعار الأغذية العالمية تتراجع فى سبتمبر لأدنى مستوى فى 4 سنوات

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 06:08 ص
فاو: أسعار الأغذية العالمية تتراجع فى سبتمبر لأدنى مستوى فى 4 سنوات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)
روما (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)،إن أسعار الأغذية العالمية تراجعت فى سبتمبر إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس 2010 مع انخفاض أسعار المجموعات الغذائية الرئيسية -عدا اللحوم- يقودها هبوط حاد فى أسعار منتجات الألبان.

وبلغ مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذى يقيس التغيرات الشهرية فى أسعار سلة من الحبوب والبذور الزيتية والألبان واللحوم والسكر 191.5 نقطة فى المتوسط فى سبتمبر بانخفاض 5.2 نقطة توازى 2.6 % عن أغسطس، وتقل قراءة المؤشر 12.2 نقطة توازى 6% عن قراءته فى سبتمبر 2013.

وهذا هو سادس هبوط للمؤشر على التوالى وقالت المنظمة ،إنها أطول فترة من التراجع المتواصل منذ أواخر تسعينات القرن الماضى.

وقالت منظمة الفاو إن "الارتفاع العام فى سعر الدولار الأمريكى" أثر على جميع أسعار السلع العالمية.

وأشارت المنظمة إلى أن الحظر الروسى المفروض على واردات الألبان من دول فرضت عقوبات على موسكو بسبب الصراع فى أوكرانيا ما زال يؤثر سلبا على أسعار الألبان.

وخالفت أسعار اللحوم الاتجاه السائد للسلع الغذائية إذ ارتفع مؤشرها قليلا إلى 207.8 نقطة فى سبتمبر بزيادة 0.3 نقطة عن قراءته المعدلة فى أغسطس.

وقالت الفاو إن أسعار اللحوم التى بلغت مستويات تاريخية مرتفعة ربما "وصلت إلى الذورة".

ومما زاد من هبوط الأسعار التوقعات القوية لإنتاج الحبوب والقمح والمستويات المرتفعة المتوقعة لمخزونات الحبوب فى نهاية العام، ورفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمى لعام 2014 إلى 2.523 مليار طن بزيادة 65 مليونا عن توقعاتها فى مايو.

ورفعت المنظمة أيضا توقعاتها لإنتاج القمح العالمى إلى 718.5 مليون طن وهو مستوى قياسى جديد مقابل 716.5 مليون طن فى السابق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة