الخرطوم ترفض استفتاء جوبا على منطقة "آبيي" المتنازع عليها

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 09:27 م
الخرطوم ترفض  استفتاء جوبا على منطقة "آبيي" المتنازع عليها عمر البشير
الخرطوم أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اللجنة المكلفة من حكومة الخرطوم للإشراف على منطقة "آبيي"- المتنازع عليها بين دولتي السودان- رفضها التام لما تقوم به حكومة (جوبا) من محاولات سعيا وراء الحصول على اعتراف دولي وإقليمي باستفتاء منطقة (آبيي) الذي تم إجراؤه بشكل أحادي العام الماضي من جانب دولة الجنوب، ووصفت تلك المحاولات بأنها "مضيعة للوقت".
وقال رئيس لجنة الإشراف حسن عباس نمر- في تصريح مساء اليوم الجمعة- "إن الاستفتاء الأحادي الذي قام به مواطنو "دينكا نقوك" بالمنطقة غير معترف به، وهو خارج الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان بأديس أبابا في يونيو 2011"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأفريقي قام بجهود كبيرة لحل مشكلات تلك المنطقة.
وناشد المسئول السوداني، دولة الجنوب باحترام الاتفاقات الموقعة والعمل على تنفيذها، وعدم البحث عن منابر أخرى لحل قضية "آبيي"، مبينا أن تحديد مصير المنطقة بيد رئيسي الدولتين.
وكانت عشائر "دينكا نقوك"-الموالية لدولة الجنوب- قد صوتت في استفتاء شعبي في أكتوبر من العام الماضي على الانضمام لجنوب السودان بنسبة تخطت 9ر99%، في حين أعلن الاتحاد الأفريقي عدم قبوله بأي إجراء أحادي لتحديد مصير تبعية المنطقة.
ويشكل وضع منطقة "آبيي"، إحدى نقاط الخلاف الرئيسية التي لم يعالجها اتفاق السلام الشامل المبرم بين البلدين في عام 2005، كما تم إرجاء الاستفتاء بشأن تقرير مصير المنطقة أكثر من مرة بسبب خلاف بين الخرطوم وجوبا على الكتلة الناخبة التي يحق لها التصويت في الاستفتاء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة