بعد فتنة إنتاج فيلم أمريكى عن قصة سيدنا موسى.. بالصور.. القائمة الكاملة للأنبياء والصحابة فى السينما والدراما «اليوم السابع» ترصد نجوم العالم والعرب الذين جسدوا شخصيات الأنبياء والصحابة فى الدراما

الجمعة، 10 أكتوبر 2014 11:30 ص
بعد فتنة إنتاج فيلم أمريكى عن قصة سيدنا موسى.. بالصور.. القائمة الكاملة للأنبياء والصحابة فى السينما والدراما «اليوم السابع» ترصد نجوم العالم والعرب الذين جسدوا شخصيات الأنبياء والصحابة فى الدراما فيلم قصة حياة "موسى" تفتح الفتنة فى السينماء والدراما العالمية
إعداد - جمال عبدالناصر - على الكشوطى العباس السكرى - أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشكلة تجسيد الأنبياء والصحابة فى المسرح والسينما والدراما مشكلة قديمة وأزلية، فالبعض يراهم بشرا مثل أى بشر، يخطئون ويصيبون ولا مشكلة فى تجسيد شخصياتهم فى الدراما، ولهم فقط التدقيق فى التناول وعدم الإساءة، والبعض الآخر يراهم منزهين عن التجسيد والقضية فى مضمونها وجوهرها شائكة جدا، وبها الكثير من الآراء والأقاويل وبعض الدول الإسلامية كإيران مثلا، لا تمانع من تجسيد الأنبياء وقد بدأت تلك الأزمة فى الظهور لأول مرة بمصر فى عام 1926، عندما حاول الفنان يوسف وهبى أن يجسد شخصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) من خلال فيلم بالتعاون مع المخرج السورى دواد عرفى.. وفتح هذا المشروع النيران عليه.. واجه كثيرا من الانتقادات من قبل علماء الأزهر ورجال الدين، الذين رفضوا بشدة أن تظهر الشخصيات المقدسة مثل الأنبياء والصحابة فى الأعمال المصورة، والتى يصعب بالتأكيد المجىء بأشخاص يقتربون فى الشكل والمقومات، وأيضا فى السلوكيات من هؤلاء الشرفاء الأجلاء.



حاول (وهبى) الخروج من هذا المأزق الذى أضر به وبأعماله وإنتاجه السنيمائى لفترة طويلة، حيث كادت هذه المشكلة أن تقضى على تاريخه الفنى.. وأخذ يبرر ويعدد الأسباب التى جعلته يقدم على هذه الفكرة، مشيراً إلى أنه كان يريد من خلال تقديم هذا الفيلم بكل صدق وشفافية، أن يظهر للغرب الدين الإسلامى فى صورته الصحيحة.

وكثر وقتها الجدل واللغط حول هذا الأمر، مما جعل من الضرورى والحتمى تدخل جهة مسؤولة لحسم المشكلة، وبالفعل كان تدخل الملك (فاروق)، وهدد الفنان يوسف وهبى إما بالعدول عن هذه الفكرة نهائيا أو سحب الجنسية المصرية منه.. وتوعد الملك أى فنان يجرؤ على المساس بهذه الشخصيات المقدسة فى أى عمل آخر، وهو ما جعل (وهبى) يتخلى عن الفكرة نهائيا، بل ويقدم اعتذاراً رسميا لجلالة الملك عما صدر منه.

وفيما يخص الصحابة ومع حقبة الستينيات، عندما أعلن المخرج الراحل كرم مطاوع عن رغبته فى تحويل رواية الكاتب عبدالرحمن الشرقاوى «الحسين ثائراً» إلى عمل مسرحى، وقتها قامت الدنيا ولم تقعد، وأعلن الأزهر رفضه لأية أعمال درامية تجسد الأنبياء والصحابة، بما فيها مسرحية «الحسين ثائراً» والتى تحايل مخرجها كرم مطاوع على قرار المنع، بزعمه أنه يقوم بـ«بروفة جنرال»، ودعا المثقفين لمشاهدتها، إلا أنه لم ينجح فى عرضها عرضاً جماهيرياً، ويبدو أن الفكرة وئدت فى مهدها، رغم ما خلفته من جدل ثقافى وفنى، حيث قال بطل المسرحية عبدالله غيث وقتها، إنه يتمنى أن تُعرض المسرحية حتى لو اضطره الأمر إلى اعتزال التمثيل بعد أداء هذا الدور، وبعد عدة سنوات تمنى نور الشريف إعادة تقديم المسرحية نفسها، لكن محاولاته باءت بالفشل.

وإذا كانت هذه هى أبعاد القضية فى المسرح والسينما، فإن ضلعها الثالث وهو الدراما قد أخذ منحى آخر، أكثر توتراً وسخونة، حيث إن المسلسلات أكثر انتشاراً من المسرح والسينما، وتدخل البيوت بلا رقابة، ولم تفلح قرارات المنع وتعليمات الرقابة فى تحجيم القنوات الفضائية، ففى مطلع الألفية الثالثة تمكنت من الالتفاف حول هذه القرارات، مدعومة بمنطق السماوات المفتوحة، واتساع رقعة البث، وكان السبق فى ذلك للمسلسلات الإيرانية التى تم عرضها على الفضائيات العربية، وجسدت شخصيات الصحابة والأنبياء، ولاقت نسبة متابعة كبيرة من الجمهور العربى، على الرغم من الفتاوى التى تحرم مشاهدتها، وكان أبرزها مسلسل «يوسف الصديق» الذى عرض على قناة «ميلودى» وكذلك مسلسل «الحسن والحسين» ومسلسل «عمر بن الخطاب» وفى الحقيقة أن هذا النجاح الجماهيرى قد فتح الباب أمام قنوات أخرى لشراء حق عرض مسلسلات إيرانية مثل «مريم المقدسة»، و«الإمام على»، و«إبراهيم الخليل» ودبلجتها إلى العربية، وعرضها على الشاشة الصغيرة فى رمضان وإعادتها أكثر من ثلاث مرات يومياً، وتطور الأمر إلى وجود إنتاج مشترك بين جهات عربية وإيرانية لتنفيذ أعمال دينية، تسير على هذا النهج، والتى كان أبرزها التحالف الفنى بين الدراما السورية والإيرانية.

وما إن ظهر برومو مسلسل «عمر بن الخطاب» على قناة «إم بى سى» التى تنتجه بالتعاون مع تليفزيون قطر، تمهيداً لعرضه فى رمضان حتى بدأت مساحات الجدل تتزايد حول تجسيد الصحابة عبر أعمال فنية، أنشأ البعض صفحات على الـ«فيس بوك» بعضها يدعو لمقاطعة المسلسل وأخرى لا تمانع من عرضه، وسارع أحد المتشددين برفع دعوى قضائية لوقف عرض المسلسل، بينما طالب الأكثر تشدداً إغلاق القنوات الفضائية التى تقوم بعرض هذه الأعمال الفنية.

وفى الوقت الذى مازال موقف الأزهر الشريف متجمدا ورافضا ظهور الأنبياء والصحابة، جسد نجوم العالم شخصيات الأنبياء والرسل فى الأعمال الدرامية سواء السينمائية أو التليفزيونية وعلى مدار تاريخ السينما ودور العرض، لا تخلو الأفلام التى تجسد سير الأنبياء والشخصيات المقدسة لدى المسلمين والمسيحيين وحتى اليهود، ورغم أن تجسيد الأنبياء أمر يثير جدل حوله دائما، إلا أن صناع السينما فى العالم لا يبالون بما يدور حول تلك الأفلام من إثارة للجدل، ليس لها علاقة بجودة العمل من الدرجة الأولى، فلك حرية التفكير والاعتقاد لكنهم يرون أيضا أنهم أحرار فى تناول الشخصيات التاريخية والمقدسة فى أعمال سينمائية طالما أن العمل يحمل وجهة نظر مخرجه.

و«اليوم السابع» ترصد أهم تلك الأعمال التى شارك فيها النجوم العالميون.. فجيم كافيزل وجيريمى سيستو وجان كلود لامارى وديوجو مورجادو جيفرى هنتر أشهر من جسدوا نبى الله عيسى على شاشات السينما العالمية . وشارلتون هيستون أول من جسد نبى الله موسى عام 1956والرومانية مايا مورجنسترن أثارت الجدل بتقديمها شخصية السيدة مريم فى فيلم آلام المسيح بسبب ديانتها اليهودية، وريتشارد هاريس البروفيسور ألباس دمبلدور فى سلسلة أفلام هارى بوتر جسد شخصية سيدنا إبراهيم.

«راسل كرو».. جسد شخصية نبى الله نوح

جسد النجم النيوزلندى راسل كرو شخصية نبى الله نوح، وذلك من خلال الفيلم الذى حمل نفس الاسم، وأثار ضجة عارمة فى مصر والدول العربية والإسلامية وفى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الفيلم المستوحاة قصته من قصة نبى الله نوح الذى أنقذ الخلق بسفينته.



راسل كرو يعد من أهم أبطال السينما وله العديد من الأفلام الناجحة التى شكلت مسيرته فى السينما ومن أهم أفلامه فيلم «Winter>s Tale» وفيلم Breaking Up و«No Way Back» و«Hammers Over The Anvil» وفيلم The Crossing وThe Efficiency Expert و«Rough Magic» وفيلم The Man With The Iron Fists وVirtuosity وفيلم Les Miserables وهو الفيلم الذى شاركه البطولة فيه هيو جاكمان وآن هاثاواى، ووصلت إيراداته إلى 66.720.160 مليون دولار وترشح لأربع جوائز جولدن جلوب، وأربعة ترشيحات لجوائز SAG وفيلم Robin Hood وفيلم Man Of Steel وفيلم A Beautiful Mind وهو من الأفلام التى أبرزت قدرات راسل كرو وأهلته للترشح للأوسكار، وفيلم The Insider وهو الفيلم الذى ترشح راسل من خلاله لجائزة أوسكار أفضل ممثل وترشح عن جائزة أفضل ممثل من الجولدن جلوب.
كما قدم أيضًا فيلم Gladiator.

وبعد أن قدم فيلم نوح بداية 2014، يشارك حاليًا فى فيلم The Water Diviner والذى من المفترض أن يطرح ديسمبر المقبل وFathers and Daughters وThe Nice Guys والذى سيطرح 2016.

«ماثيو مودين» جسد دور نبى الله يعقوب فى فيلم «Jacob»

قدم ماثيو مودين دور نبى الله يعقوب فى فيلم «Jacob» وشاركته البطولة Lara Flynn Boyle وSean Bean. ولد ماثيو مودين فى 22 مارس 1959 بلوما ليندا كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو طفل بين سبعة أشقاء، ونشأ فى ولاية يوتا وعقب تخرجه فى المدرسة الثانوية فى شاطئ امبريال بكاليفورنيا، انتقل إلى مدينة نيويورك عام 1979 ودرس التمثيل بمعهد ستيلا ادلر، وقد عمل مع العديد من المخرجين أمثال اوليفر ستون، والسير آلان باركر، وستانلى كوبريك.



لماثيو العديد من الأعمال الناجحة منها الفيلم التليفزيونى Proof وThe Heyday of the Insensitive Bastards وAnatomy of Violence وFamily Weekend وThe Dark Knight Rises وGirl in Progress وغيرها من الأعمال، ويشارك حاليًا فى بطولة Altar وThe Three Lucias والذى من المفترض أن يعرض 2015.

كريستيان بيل.. نبى الله موسى فى فيلم Exodus: Gods and King



يجسد كريستيان بيل دور النبى موسى، عليه السلام، من خلال فيلم Exodus: Gods and King للمخرج ريدلى سكوت، والفيلم يتناول قصة خروج سيدنا موسى من مصر بمعالجة سينمائية جديدة من إنتاج شركة فوكس للقرن العشرين، ويشاركه البطولة جويل إجيرتون فى دور الفرعون المصرى رمسيس الثانى، رغم الاختلاف الدائر حول تلك الجزئية التاريخية وتظهر فى الفيلم الممثلة إندريا فالما لتجسد دور زوجة سيدنا موسى صافورا، وبين كينجسلى، والنجم جون تورتورو مجسدًا دور الملك سيتى الأول، ويشارك فى الفيلم النجم السورى غسان مسعود، حيث يجسد دور أحد مستشارى الملك سيتى الأول. كريستيان جذب الانتباه لأول مرة عندما تم اختياره لفيلم Empire of the Sun للمخرج ستيفن سبيلبرج، حيث لعب دور فتى إنجليزى يضيع عن والديه ويجد نفسه بعد ذلك فى معسكر اعتقال اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية.

جيف شاندلر.. سيدنا داود فى A Story of David

جسد النجم جيف شاندلر شخصية سيدنا داود فى فيلم A Story of David: The Hunted، وشاركه البطولة Basil Sydney وPeter Arne وDavid Knight.



قدم جيف ما يقرب من 50 عملا فنيا منها Return to Peyton Place وThe Plunderers وA Stranger in My ArmsوTen Seconds to Hell وThunder in the Sunو The Jayhawkers! وغيرها من الأعمال مثل رجل فى الظل وGirls in the Night وIron Man وتوفى 1961.

شارلتون هيستون.. نبى الله موسى فى «The Ten Commandments»



جسد النجم شارلتون هيستون شخصية نبى الله موسى فى فيلم «The Ten Commandments» عام 1956، والمأخذوة قصته من العهد القديم، وهو النجم الفائز بجائزة الأوسكار عام 1959 لأفضل ممثل عن دوره فى فيلم بن حور وظهر فى عدة أفلام منها Antony and Cleopatra وThe Last Hard Men وPlanet of the Apes، وHamlet مجمل أعماله وصل إلى حوالى 126 فيلماً عملا فنيا، واسمه الحقيقى جون تشارلز كارتر وولد فى مدينة إيفانستون بولاية إيلينوى الأمريكية جاءت بدايته فى الإذاعة والمسرح، وتلقى دروسا فى الفن المسرحى فى جامعة نورث وسترن.

تولى رئاسة نقابة الممثلين ست مرات، قبل أن يرأس معهد «الفيلم الأمريكى» وعانى هيستون فى آخر سنوات حياته من مرض الزهايمر، وتوفى عن عمر يناهز الرابعة والثمانين.

يول براينر.. نبى الله سليمان فى Solomon and Sheba



جسد الروسى يول براينر شخصية نبى الله سليمان فى فيلم Solomon and Sheba، وهو الممثل المسرحى والسينمائى من نجوم هوليوود واشتهر بتقديم شخصية «مونجوت» ملك سيام فى فيلم روجرز وهامير ستاين «الملك وأنا»، كما اشتهر بشخصية الفرعون رمسيس الثانى فى فيلم سيسيل دى ديميل.

كما قدم دور كريس أدامز فى فيلم «السبعة الرائعون»، وامتدت مسيرة يول براينر لأكثر من أربعين عاماً، من عام 1941 حتى عام 1985، وتوفى 10 أكتوبر 1985.

ريتشارد هاريس.. سيدنا إبراهيم فى Abraham



جسد النجم ريتشارد هاريس الذى جسد دور «ألباس دمبلدور» مدير مدرسة فى سلسلة أفلام هارى بوتر، شخصية سيدنا إبراهيم فى فيلم «Abraham» عام 1993.

ريتشارد قدم العديد من الأفلام خلال مسيرته قبل أن يرحل عن عالمنا، منها Caesar وThe Apocalypse وHarry Potter and the Chamber of Secrets وThe Count of Monte CristoوThe Pearl وHarry Potter and the Sorcerer>s StoneوMy Kingdom وغيرها من الأعمال الناجحة.

مصطفى زمانى.. نبى الله يوسف فى «يوسف الصديق»



قدم الممثل الإيرانى مصطفى زمانى شخصية نبى الله يوسف فى مسلسل يوسف الصديق، وهو النجم الذى ولد فى 20 يونيو عام 1982 بمدينة فريدون كنار، بإيران وبدأ التمثيل لأول مرة فى مسلسل «يوسف الصديق» عام 2004 حيث قدم شخصية النبى يوسف عليه السلام والذى استغرق كتابة السيناريو فيه أربع سنوات، وشارك فيه 20 باحثاً فى التاريخ، وكان من أسباب شهرته الكبيرة.

شارك بعدها فى العديد من الأعمال منها Gheseye Eshghe Pedar وSpecial Line وSouth Street Pickpocket وI>m his wife وFarewell Baghdad.

ديوجو مورجادو.. نبى الله عيسى فى «Son of God»



جسد النجم ديوجو مورجادو دور نبى الله عيسى فى فيلم «Son of God» وشاركه البطولة أدريان شيلر، وجريج هيكسو داروين شو، والفيلم من تأليف ريتشارد بيتسير، وكريستوفر سبنسر، وتبدأ أحداث الفيلم برصد الأحداث من مولد عيسى وحتى صلبه وصعوده للسماء.

قام ديوجو مورجادو بأداء شخصية يسوع المسيح مرتين، المرة الأولى من خلال فيلم Son of God، والثانية من خلال المسلسل التليفزيونى The Bible.

جان كلود لامارى.. نبى الله عيسى فى «Color of the Cross»



جسد الفنان الأسمر جان كلود لامارى دور نبى الله عيسى فى فيلم «Color of the Cross» وهو الفيلم الذى أثار الجدل بعد عرضه بسبب لون بشرة مجسد شخصية سيدنا عيسى بالفيلم، وهو على عكس نفس الشخصية التى ظهرت فى معظم الأفلام التى تناولت نفس القصة. ورغم الجدل إلا أنه حقق إيرادات كبيرة جدًا.

لجان العديد من الأعمال التى ستظهر إلى النور ومنها Untitled Romantic Comedy Movie وChocolate City.

جيم كافيزل.. نبى الله عيسى فى فيلم «آلام المسيح»



جسد النجم جيم كافيزل دور نبى الله عيسى فى الفيلم الأشهر «آلالم المسيح» للمخرج الفنان ميل جيبسون، وشارك جيم البطولة Maia Morgenstern حيث جسدت دور السيدة مريم وهو من مواليد 26 سبتمبر 1968 وكانت بدايته عام 1991 ومن أشهر أفلامه فيلم كونت دى مونتى كريستو وديجا فو.

فيلم آلالم المسيح لاقى العديد من الاتهامات والمعارضات، بعد أن تم عرضه، وكلها كانت اعتراضات يهودية، ومن أهم هذه الاعتراضات فى مصر حيث إن الأساس فى العقيدة الإسلامية أن النبى عيسى لم يتم صلبه، والفيلم كله تدور أحداثه حول الـ12 ساعة الأخيرة من حياة المسيح، وهى الفترة التى حولها الجدل الدينى.

جيفرى هنتر.. نبى الله عيسى فى King of Kings



جسد جيفرى هنتر شخصية نبى الله عيسى فى فيلم King of Kings ويعتبر من أهم النجوم المجسدين لشخصية نبى الله عيسى فى السينما حيث فوجئ الكثير بمشاهد صلبه التى كانت الأكثر صدقا على الإطلاق وهو الفيلم الذى قام بإخراجه المخرج Nicholas Ray وشارك هنتر البطولة Siobhan McKenna وHurd Hatfield وRon Randell وViveca Lindfors. مات جيفرى بعد تجسيده الشخصية بـ8 سنوات تاركا العديد من الأعمال الفنية منها مسلسل Star Trek الشهير.

«مايا مورجنسترن».. السيدة مريم فى آلام المسيح



جسدت الفنانة اليهودية الرومانية مايا مورجنسترن دور السيدة مريم فى فيلم آلام المسيح من بطولة جيم كافيزل وإخراج ميل جيبسون، ولها العديد من الأعمال، منها فيلم ماذا عن الحب فى العام الجارى، والآنسة كريستينا، ونهاية الصمت عام 2011، وفتاة فى ترانسيلفانيا وايفا وظلام الأمير القصة الحقيقية لدراكولا، ومثلث الموت وموسم الحب عام 1986.

دور مايا فى فيلم آلام المسيح أثار جدلًا واسعًا، وذلك بسبب ديانتها اليهودية، وهو الدور التى لاقت هجوما كبيرا عليه بعد طرح الفيلم.

مارثا سكوت.. السيدة مريم فى «Ben-Hur»



جسدت الفنانة مارثا سكوت شخصية السيدة مريم فى فيلم «Ben-Hur» وهو فيلم من إخراج وليام وايلر، ويروى حكاية السيد المسيح وعرض لأول مرة فى دور عرض بمدينة نيويورك فى 18 نوفمبر 1959، وحصل على جائزة أوسكار.

قدمت مارثا خلال مسيرتها الفنية عددا من الأعمال الفنية أغلبها أفلام تلفزيونية ومسلسلات حيث شاركت فى بطولة فيلم Daughter of the Streets وLove and Betrayal وDoin> Time on Planet Earth والمسلسل Hotel وMurder, She Wrote وغيرها من الأعمال وتوفت مارثا عام 2003.

على بن أبى طالب



جسد غانم زرلى شخصية على بن أبى طالب فى مسلسل عمر الذى تم إنتاجه عام 2012، والمسلسل من إخراج حاتم على، ومن تأليف وليد سيف، والمسلسل هو عمل تاريخى يتطرّق لإحدى أهم الصفحات فى التاريخ الإسلامى، إذ يجسّد سيرة ثانى الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضى الله عنه، تكمن أهميته ودوره فى تاريخ الدعوة وتأسيس دولة الإسلام، فضلاً عن مزايا تلك الشخصية وفضائلها الخاصة التى جعلت منها مرجعاً ونموذجاً هادياً للمسلمين حتى وقتنا الحاضر.

ولد على بن بى طالب فى مكة وأسلم قبل الهجرة النبويّة، هاجر إلى المدينة المنوّرة بعد هجرة محمد بثلاثة أيّام وآخاه محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة فى السنة الثانية من الهجرة.

أبوعبيدة بن الجراح



جسد محمود خليلى شخصية أبوعبيدة بن الجراح فى مسلسل عمر الذى تم إنتاجه عام 2012 والمسلسل من إخراج حاتم على ومن تأليف وليد سيف والمسلسل هو عمل تاريخى يتطرّق لإحدى أهم الصفحات فى التاريخ الإسلامى، إذ يجسّد سيرة ثانى الخلفاء الراشدين عمر ابن الخطاب رضى الله عنه، تكمن أهمية ودوره فى تاريخ الدعوة وتأسيس دولة الإسلام، فضلاً عن مزايا تلك الشخصية وفضائلها الخاصة التى جعلت منها مرجعاً ونموذجاً هادياً للمسلمين حتى وقتنا الحاضر.

قاد أبوعبيدة بن الجراح غزوة الخبط عندما أرسله الرسول أميرًا على ثلاثمائة وبضع عشرة مقاتلًا ومعهم قليل من الزاد وعندما نفد الزاد راحوا يتصيدون الخبط أى ورق الشجر فيسحقونه ويسفونه ويشربون عليه الماء لهذا سميت هذه الغزوة بغزوة الخبط. كما كان أحد القادة الأربعة الذين اختارهم أبوبكر لفتح الشام.

طلحة بن عبيد الله



قدم شخصيه الصحابى طلحة بن عبيد الله فى المسلسل الشهير الحسن والحسين الممثل السورى رياض ورديانى.

رياض ورديانى ولد فى حلب، قدم فى مسيرته الفنية العديد من الأعمال المسرحية والإذاعية والتليفزيونية، بدأ مسيرته الفنية فى مسقط رأسه حلب عام 1967 وتتلمذ على أيادى كبار الفنانين فى ذلك العصر كالأستاذ «ظريف الصباغ».

تركّزت أعماله فى مجال المسرح وبعض الأعمال الإذاعية، وبعدها انتسب لنقابة الفنانين بعد فوزه بالمركز الأول فى مسرح الهواة عام 1974 ثم بدأ ممارسة العمل الفنى فى إذاعة دمشق إلى أن افتتح بعض شركات الإنتاج، حيث عمل فى مجال التليفزيون، أما انطلاقته الأولى فى المجال التليفزيونى فكانت مع الأستاذ «نجدة إسماعيل أنذور» فى مسلسلات أشهرها «نهاية رجل شجاع» و«أخوة التراب»، انضم إلى فرقة الفنان عبد الوهاب الجراح.

أبوبكر الصديق



جسد الفنان غسان مسعود شخصية أبوبكر الصديق فى مسلسل عمر الذى تم إنتاجه عام 2012، والمسلسل من إخراج حاتم على، ومن تأليف وليد سيف، والمسلسل هو عمل تاريخى يتطرّق لإحدى أهم الصفحات فى التاريخ الإسلامى، إذ يجسّد سيرة ثانى الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضى الله عنه، تكمن أهميته ودوره فى تاريخ الدعوة وتأسيس دولة الإسلام، فضلاً عن مزايا تلك الشخصية وفضائلها الخاصة التى جعلت منها مرجعا ونموذجا هاديا للمسلمين حتى وقتنا الحاضر.

غسان مسعود هو فنان وممثل ونجم سورى عالمى، ولد فى بلدة فجليت فى محافظة طرطوس فى 20 سبتمبر عام 1958، عمل أستاذًا فى المعهد العالى للفنون المسرحية فى سوريا لمدة عشر سنوات.

عمرو بن العاص



جسد نور الشريف شخصية عمرو بن العاص فى مسلسل «رجل الأقدار» الذى تم انتاجه عام 2006، وهو من إخراج وفيق وجدى ومن تأليف سامى غنيم، وشاركه البطولة سوسن بدر، وأيمن عزب وسامى مغاورى.

ولد نور الشريف بالقاهرة، وحصل على دبلوم المعهد العالى للفنون المسرحية بتقدير امتياز، وترتيبه الأول عام 1967 تزوج من الفنانة بوسى منذ عام 1972 وله بنتان وولد سارة ومى وأسامة ثم انفصلا، توفى والده عن عمر 26 عاماً، وكان عمر نور وقتها سنة واحدة، بدأ التمثيل فى المدرسة، حيث انضم إلى فريق التمثيل بها، وكان لاعبًا فى أشبال كرة القدم بنادى الزمالك، ولولا حبه للتمثيل لاتجه لكرة القدم.

خالد بن الوليد



جسد الفنان مهيار خضور شخصية خالد بن الوليد فى مسلسل عمر الذى تم إنتاجه عام 2012، والمسلسل من إخراج حاتم على، ومن تأليف وليد سيف، والمسلسل هو عمل تاريخى يتطرّق لإحدى أهم الصفحات فى التاريخ الإسلامى، إذ يجسّد سيرة ثانى الخلفاء الراشدين عمر ابن الخطاب رضى الله عنه، تكمن أهمية دوره فى تاريخ الدعوة، وتأسيس دولة الإسلام، فضلاً عن مزايا تلك الشخصية وفضائلها الخاصة التى جعلت منها مرجعاً ونموذجاً.

ومهيار خضور، هو ممثل سورى، بدأ العمل الفنى فى عام 2007 من خلال مسلسل «عنترة بن شداد»، ومن أبرز الأعمال الدرامية الأخرى التى شارك بها، نساء من هذا الزمن.

عمرو بن العاص



جسد مجدى وهبة فى مسلسل عمرو بن العاص الصحابى الجليل، الذى تم إنتاجه عام 1983، والمسلسل من إخراج عادل صدقى، ومن تأليف طه شلبى، وشاركه البطولة شكرى سرحان وأحمد مزهر وإبراهيم خان ومحمود المليجى ودلال عبدالعزيز.

ومجدى وهبة حصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1967، وفى 1968 حصل على ليسانس آداب قسم علم نفس، كان نجماً سينمائياً وتليفزيونياً فى ثمانينيات القرن الماضى، وكثيرا ما برع فى تجسيد دور ضابط الشرطة وخاصة ضابط مكافحة المخدرات، إلا أن علاقته بالمخدرات كانت على النقيض من مكافحته لها فى الأعمال الفنية، فقد وقع وهبة فى شرك الإدمان وتم القبض عليه أكثر من مرة بتهمة التعاطى والاتجار.

بلال بن رباح



جسد النجم يحيى شاهين شخصية مؤذن الرسول بلال بن رباح فى فيلم «بلال مؤذن الرسول»، انتاج عام 1953، إخراج أحمد الطوخى، وشارك فى بطولته ماجدة، حسين رياض، محمود المليجى.

يحكى الفيلم عن قصة حياة بلال بن رباح الحبشى، أبوعبدالله، منذ أن كان مولى أو عبدًا لبنى جمح من قريش، وحتى إعلان إسلامه وتعذيبه من قبل سيده أمية بن خلف الجمحى القرشى، ويبتاعه أبوبكر الصديق ويعتقه، ويكلفه رسول الله بمهمة الأذان.

الحسن بن على



جسد خالد الغويرى شخصية الحسن بن على فى مسلسل الحسن والحسين، وهو ممثل أردنى حاصل على شهادة البكالوريس فى الدراما من جامعة اليرموك، بدأ مشواره الفنى من خلال المسرح، ولكن عرفه جمهور الوطن العربى من خلال مسلسل الحسن والحسين، وبعد عرضه الذى حقق أعلى نسبة مشاهدة أصبح أحد نجوم الدراما الأردنية ومن أعماله: آخر أيام اليمامة فى 2005، والاجتياح 2007، والحسن والحسين 2011، وعلى مد البصر 2012.

خالد بن الوليد



جسد الفنان السورى باسم ياخورالشخصية الصحابية «خالد بن الوليد» وكان مستاء ممن هاجموه فى تجسيده لشخصية خالد بن الوليد، بدعوى أن الممثل المسيحى يجب ألا يجسد الشخصيات التاريخية العظيمة فى تاريخنا الإسلامى، واعتبر ذلك المسلسل نقلة نوعية فى مسيرته الفنية، لأنها نقلته إلى حجم أدوار البطولة الكبرى.

ولم ينف أو يؤكد ياخور لدى سؤاله فيما إذا كان أشهر إسلامه أثناء التصوير، قال إن ذلك شأنا بينه وبين ربه، «إذا كنت قد فعلت ذلك فقد فعلته لربى وليس لأى شخص أو لأى أحد أو لأى إنسان، فلى.. ربى سيحاسبنى، وربى يوجهنى، واعتقد أن هذا الموضوع بينى وبين ربى».

ورفض ياخور الانتقادات التى وجهها له البعض لتأدية دور خالد بن الوليد، بحجة أنه ممثل كوميدى.

سعد بن أبى وقاص



جسد سهيل جباعى شخصية سعد بن أبى وقاص فى مسلسل عمر الذى تم إنتاجه عام 2012، والمسلسل من إخراج حاتم على، ومن تأليف وليد سيف، وهو عمل تاريخى يتطرّق لإحدى أهم الصفحات فى التاريخ الإسلامى، إذ يجسّد سيرة ثانى الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضى الله عنه، تكمن أهميته ودوره فى تاريخ الدعوة وتأسيس دولة الإسلام، فضلاً عن مزايا تلك الشخصية وفضائلها الخاصة التى جعلت منها مرجعاً ونموذجاً هادياً للمسلمين حتى وقتنا الحاضر.

ولد سعد بن أبى وقاص فى مكة سنة 23 قبل الهجرة، نشأ سعد فى قريش، واشتغل فى برى السهام وصناعة القسى، وهذا عمل يؤهل صاحبه للائتلاف مع الرمى، وحياة الصيد والغزو، وكان يمضى وقته وهو يخالط شباب قريش وساداتهم ويتعرف على الدنيا من خلال معرفة الحجاج الوافدين إلى مكة المكرمة فى أيام الحج ومواسمه، المتباينة الأهداف والمتنوعة الغايات.

الزبير بن العوام



قام بدوره الفنان طلحت حمدى فى مسلسل الحسن والحسين، واشتهر الفنان طلحت حمدى بدوره ممثلًا عن كونه مخرجًا

هو مخرج وممثل سورى من أصل كردى، ولد فى دمشق فى 3 سبتمبر 1941، بدأ مشواره الفنى من خلال العمل المسرحى الذى ازدهر فى دمشق وسوريا عموما، حيث ازدهرت الأنديه والفرق المسرحية فى سوريا فيما بين ثلاثينيات القرن العشرين حتى نهايه الخمسينيات حيث تم تأسيس الفرق المسرحية الرسمية كالمسرح القومى والمسرح العسكرى وغيرهما.

أولى مشاركاته كانت فى فرقة (النادى الشرقى) التى أسسها نهاد قلعى عام 1958، وقدمت مسرحيتها الشهيرة (ثمن الحرية) فى دمشق والقاهرة زمن الوحدة، وأشاد بها النقاد.

عمل طلحت حمدى فيما بعد فى المسرح القومى وفى العسكرى.. إلا أنه لم يحقق نجوميته إلا من خلال التليفزيون، فقد شارك فى الأعمال التليفزيونية الأولى (طبيب القرية) 1970، (دولاب) عام 1971 قبل أن يلمع فى مسلسلات المخرج علاء الدين كوكش الذى اتخذه بطلا للعديد من مسلسلاته فى السبعينيات والثمانينيات.

خالد بن الوليد



جسد شخصية خالد بن الوليد فى فيلم خالد بن الوليد الذى أخرجة حسين صدقى ومن تأليف حسين حلمى المهندس وعبد العزيز سلام وشاركه البطولة مديحة يسرى ومريم فخر الدين وزكى طليمات وعباس فارس وعمر الحريرى، ويرصد الفيلم قصة «خالد بن الوليد» الذى لقب بسيف الله المسلول منذ أن كان مشركاً فى مكة ومحاربته للدعوة الإسلامية، وإسلامه بعد عمرة القضاء، ثم الانتقال لقتال المرتدين الذين كان آخرهم «مسيلمة الكذاب» وقتاله للفرس ثم للروم وهزيمتهم فى اليرموك ودمشق وحمص، انتهاء بعزله عن قيادة الجيوش ثم وفاته.

حسين صدقى من مواليد 9 يوليو عام 1917 بحى الحلمية الجديدة بالقاهرة، وبدأ حياته الفنية فى فيلم «تيتاوونج» عام 1937 وهو من إخراج أمينة محمد، ثم أسس شركته السينمائية «أفلام مصر الحديثة» وكانت باكورة إنتاجها فيلم «العامل».

حمزة بن عبدالمطلب



جسد شخصية الصحابى حمزة ابن عبدالمطلب فى فيلم رسالة، الذى تم انتاجه عام 1976، الفيلم من إخراج مصطفى العقاد، وأحمد عبدالعالى ومن تأليف محمد على ماهر، ومصطفى العقاد، وتدور أحداثه فى القرن السادس الميلادى فى مكة، يبعث محمد صلى الله عليه وسلم رسولاً وبعد ثلاث سنوات من البعثة، يتلو ما يوحى إليه. يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد، لكن الرسول لا يكف عن دعوته. يتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال وعمار بن ياسر. يقف سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إلى جوار عمه ويُعلن إسلامه. يتعرض سيدنا محمد إلى المؤامرات، ويجتمع أهل قريش لقتله، لكنه يُهاجر مع صاحبه سيدنا أبو بكر الصديق. وفى المدينة يتم استقبال رسول الله ويبدأ المسلمون فى نشر الإسلام.

الحسين بن على



جسد الفنان محمد المجالى شخصيه الحسين بن على، رضى الله عنه، فى مسلسل (الحسن والحسين) الذى آثار ضجة ثم تم عرضه بالفضائيات العربية، والمجالى هو فنان أردنى حاصل على شهادة الإخراج والتمثيل من جامعة اليرموك عام 2000 وأول مشاركته الدرامية كانت عام 1999 فى البرنامج الدرامى رصيف فايع، ومن أهم أعماله مسلسلا توأم روحى وتوم الغرة من إنتاج عام 2012 ومسلسل بيارق العربا فى دور فلاح عام 2011م، كما لعب دوراً متميزاً فى فيلم الفيل فى المنديل وهو دور سعيد حركات من إنتاج 2011م وأيضاً فقد قدم عدة أعمال تليفزيونية متميزة، ومنها سهرة تليفزيونية بعنوان لا يأس مع الحياة من إنتاج عام 2010م.

سامر إسماعيل



ممثل سورى جسد شخصيه الصحابى عمرو بن الخطاب فى مسلسل الفاروق، وهذه هى أولى تجاربه فى التمثيل، حيث لم يسبق له التمثيل من قبل كما طلبت اللجنة الدينية.

واشترطت اللجنة الدينية أيضا إقرار الممثل بعدم أداء أى دور فى أى عمل درامى أو مسرحى لعدة سنوات، تبدأ من يوم الاتفاق على العمل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

منةماهرعبدالجليل

الرحمة

يااللةاحمي.مصرواهلها ويارب تسبناامريكافي حلنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

khalid

انطونى كوين

عدد الردود 0

بواسطة:

علي رستم

شئ عجيب من الكاتب - ماذا يقصد وماذا يريد؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عزة محمد

وقفة من الازهر ورجال الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

علا المصري

من قرية طوبا الزنغريا فلسطين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة