خالد صلاح

تعرف على أسباب الإصابة بحساسية أدوية القلب

الأحد، 05 يناير 2014 11:03 ص
تعرف على أسباب الإصابة بحساسية أدوية القلب الدكتور تامر شاهين
كتبت منى محمد
إضافة تعليق
الأعراض المرضية هى طريقة الجسد لتخبرك أنه ليس بخير، أرسل قارئ قائلا "قمت منذ فترة ليست طويلة بتركيب دعامة للشريان، ووصف لى الطبيب عقار البلافكس حبة وحداة فى الصباح، وعقار concor حبة واحدة بعد البلافكس بساعة والأسبرين بعد الغداء واللبتور ٤٠ بعد العشاء"، والآن بدأ ظهور بثور فى جميع أنحاء الجسم ووجود حكة خفيفة مع الاحمرار، لذلك أرجو إفادتى عن سبب حدوث ذلك، وهل للعقار دور فى ذلك؟

يجيب عن هذه الاستشارة الدكتور تامر شاهين صيدلى، قائلا إن الحالة بسيطة ولا تستدعى القلق أبدا، مشيرا إلى أن تلك الحالة ناتجة عن زيادة سيولة الدم بسبب تناول دواء البلافكس والأسبرين معا، ولا توجد أى خطورة على حياة المريض.

وأوضح أن هذه الحالة نتيجة الإصابة بحساسية من أحد اﻷدوية التى تناولها المريض، مضيفا أن الأسبرين والبلافكس من آثارهما الجانبية حدوث سيولة الدم فيحدث نزيف تحت الجلد مما يسبب ظهور بقع حمراء وغالبا ما يتغير لونها بعد ذلك إلى الأزرق.

وأشار إلى أن وجود الأسبرين فى هذا البرنامج العلاجى غير ملح- لتزامن استعمال مادة كلوبيدوجريل فى دواء بلافيكس المستعمل أيضا- وبالتنسيق مع الطبيب المعالج- فيمكن إيقافه كخطوة أولى، مع ضرورة ملاحظة الحالة بدقة، على أن يتبعها تجربة إيقاف دواء الليبيتور، فعلى الرغم من أهميته للحالة يمكن الاستغناء عنه لبعض الوقت بلا ضرر.
وأكد أنه بهذه الطريقة يمكننا أن نصل للدواء المتسبب فى الحساسية حتى يتم إيقافه نهائيا، مع إيجاد البديل المناسب، ويمكن إعطاء المريض مؤقتا أقراص مضادة للحساسية تحتوى مادة لوراتادين أو سيتريزين مع استعمال دهان هيدروكورتيزون لفترة قصيرة.


لمزيد من اخبار الصحة..
التدخين يصيبك بالأرق والاكتئاب والقلق وتدهور وظائف الإدراك

جلد الدجاج يؤثر على الحيوانات المنوية عند الرجال ويصيب النساء بالعقم

استشارى نفسى: التوتر وفرك اليدين من دلالات عدم الثقة بالنفس

تعرف على أهم أساليب الرعاية السوية للمسنين
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة