النرويج تدرج شركتين إسرائيليتين بالقائمة السوداء

الجمعة، 31 يناير 2014 03:02 م
النرويج تدرج شركتين إسرائيليتين بالقائمة السوداء وزير خارجية النرويج بورج برانداه

ستوكهولم (أب)
منعت النرويج صندوق تقاعد حجمه 820 مليار دولار أمريكى من الاستثمار فى شركتين إسرائيليتين، لمشاركتهما فى الأنشطة الاستيطانية فى القدس الشرقية والضفة الغربية.

وأدرجت وزارة الخارجية النرويجية شركة أفريقيا إسرائيل للاستثمارات، وفرعها نيا سيباس، بالقائمة السوداء، بناء على توصية من المجلس الأخلاقى للصندوق.

تم استبعاد هاتين الشركتين من الصندوق- وهو أحد أكبر المستثمرين- مرة واحدة من قبل، فى 2010.. وهذه المرة تم استبعادهما لمشاركتهما فى مشروعات استيطانية فى الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ويعيش أكثر من 500 ألف مستوطن إسرائيلى فى الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهى المناطق التى احتلتها إسرائيل فى حرب عام 1967، والتى يطالب بها الفلسطينيون فى إطار دولتهم المستقبلية.

وقال المجلس الأخلاقى للصندوق إن المستوطنات تمثل "انتهاكات خطيرة لحقوق الأفراد فى حالات الحرب أو الصراع".



أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة