علماء ينجحون فى تحويل خلايا كاملة النمو إلى خلايا جذعية جنينية

الأربعاء، 29 يناير 2014 07:46 م
علماء ينجحون فى تحويل خلايا كاملة النمو إلى خلايا جذعية جنينية خلايا جذعية ـ أرشيفية
لندن (رويترز)

فى تجارب قد تفضى إلى عهد جديد فى مجال الخلايا الجذعية، اكتشف علماء طريقة رخيصة وسهلة لإعادة خلايا كاملة النمو لفئران إلى الهيئة الجنينية، مما يتيح لهم إنتاج عدة أنواع من الأنسجة.

ويقول البحث الذى وصفه خبراء فى المجال بأنه قد يغير قواعد اللعبة، إن الخلايا البشرية قد يجرى تحويلها فى المستقبل بنفس الطريقة وهو ما يتيح طريقة أسهل لاستبدال الخلايا التالفة أو تخليق أعضاء جديدة للمرضى والمصابين.

وقال كريس ماسون رئيس قسم المعالجة البيولوجية للطب التجديدى فى جامعة كوليدج فى لندن، والذى لم يكن مشاركا فى البحث، إن منهج البحث هو "أبسط الطرق وأقلها تكلفة وأسرعها" لتحويل الخلايا الكاملة النمو إلى ما يسمى بالخلايا المتعددة القدرة التى يمكنها التحول إلى أنواع كثيرة مختلفة من الخلايا.

وشارك فى التجارب التى نشرت نتائجها فى دورية نيتشر العلمية اليوم الأربعاء علماء من مركز ريكن لعلم الأحياء التطورى فى اليابان، ومستشفى بريجهام اند، ومن وكلية هارفارد للطب فى الولايات المتحدة.

وقال الباحثون إنهم بدأو بخلايا كاملة النمو وجعلوها تتكاثر ثم عرضوها لإجهاد "إلى حد الموت تقريبا" بتعريضها لأحداث مختلفة تشمل الصدمة ومستويات منخفضة من الأكسجين وأوساط حامضية.

وخلال أيام وجد العلماء أن الخلايا نجت وتعافت من المؤثر الإجهادى بأن تحولت بصورة طبيعية إلى حالة شبيهة بحالة خلية جذعية جنينية.وأمكن لتلك الخلايا الجذعية الناشئة عن التعرض للإجهاد التمايز والنمو إلى أنواع مختلفة من الخلايا والأنسجة حسب الأوساط التى وضعت فيها.