اختراعات قادت أصحابها إلى نوبل.. الفيمتو ثانية أهدت "زويل" الجائزة.. والراديوم والبولونيوم منحتها لـ"كورى" وأسس الديناميك لـ"فانت هوف".. أستاذ كيمياء: نحتاج لإمكانيات هائلة لتفوز مصر بالجائزة ثانيا

الخميس، 23 يناير 2014 03:49 ص
اختراعات قادت أصحابها إلى نوبل.. الفيمتو ثانية أهدت "زويل" الجائزة.. والراديوم والبولونيوم منحتها لـ"كورى" وأسس الديناميك لـ"فانت هوف".. أستاذ كيمياء: نحتاج لإمكانيات هائلة لتفوز مصر بالجائزة ثانيا أحمد زويل أثناء تسلمه جائزة نوبل
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يستطيع العالم أن يكتشف اختراعا يساهم فى تطور البشرية بالعلم وحده فلابد من دعم أبحاثه بإمكانيات مادية كلما تعاظمت فرص العالم فى عمل مزيد من التجارب التى تثمر نتائج واكتشافات علمية مبتكرة، وفى ذكرى ميلاد الكيمائى والفيزيائى الكندى "جون تشارلس بولانيى" الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء سنة 1986.. ننشر أهم الاختراعات التى قادت أصحابها إلى الجائزة التى تسلم يوم 10 ديسمبر من كل عام إلى عالم جديد أسهم باختراعاته فى مجال الكيمياء.

واستطاع العالم المصرى، "أحمد زويل"، أن يقود مصر لهذه الجائزة مرة واحدة لم تتكرر بعده فيما كان أخر من حصلوا على نوبل فى الكيمياء لعام 2013 مارتين كاربلوس بالشراكة مع مايكل لويت وأريه وارشيل على أعمالهم فى تطوير نماذج متعددة القياسات للأنظمة الكيميائية المعقدة.

أول حاصل على الجائزة.. ياكوبس فانت هوف..
فى عام 1901 حصل ياكوبس فانت هوف على جائزة نوبل فى الكيمياء لاكتشافه قوانين الديناميك والضغط الأسموزى فى المحاليل. يعرف فانت هوف أيضا بوضعه معادلة فانت هوف فى الديناميكا الحرارية الكيميائية والتى تربط التغير فى درجة الحرارة (T) بالتغيير فى ثابت الاتزان (k) معطية التغير فى المحتوى الحرارى القياسى (ΔH) للنظام.


أول امرأة تحصل على نوبل فى الكيمياء.. مدام كورى..
عرفت مارى كورى بسبقها وأبحاثها فى مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي وهى أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التى حصلت عليها مرتين وفى مجالين مختلفين (مرة فى الفيزياء وأخرى فى الكيمياء)، وهى أول امرأة تتبوأ رتبة الأستاذية فى جامعة باريس. اكتشفت مع زوجها بيار كورى عنصرى البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل فى الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1911 بمفردها وكانت الجائزة "اعترافًا بفضلها فى تقدم الكيمياء باكتشافها عنصرى الراديوم البولونيوم، وفصلها لمعدن الراديوم، ودراستها لطبيعة ومركبات هذا العنصر الهام.



"أحمد زويل" أول مصرى يحصل على الجائزة..
"أحمد حسن زويل"، عالم كيميائى مصرى حاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه فى مجال الفيمتو ثانية. وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء فى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

فى يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل فى الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفمتو ثانية ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها، ليصبح بذلك أول عالم مصرى وعربى يفوز بجائزة نوبل فى الكيمياء، وليدخل العالم كله فى زمن جديد لم تكن البشرية تتوقع أن تدركه لتمكنه من مراقبة حركة الذرات داخل الجزيئات أثناء التفاعل الكيميائى عن طريق تقنية الليزر السريع.

وقد أعربت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أنه قد تم تكريم دكتور زويل نتيجة للثورة الهائلة فى العلوم الكيميائية من خلال أبحاثه الرائدة فى مجال ردود الفعل الكيميائية واستخدام أشعة الليزر حيث أدت أبحاثه إلى ميلاد ما يسمى بكيمياء الفمتو ثانية واستخدام آلات التصوير الفائقة السرعة لمراقبة التفاعلات الكيميائية بسرعة الفمتو ثانية. وقد أكدت الأكاديمية السويدية فى حيثيات منحها الجائزة لأحمد زويل أن هذا الاكتشاف قد أحدث ثورة فى علم الكيمياء وفى العلوم المرتبطة به، إذ أن الأبحاث التى قام بها تسمح لنا بأن نفهم ونتنبأ بالتفاعلات المهمة.



وليام رامزى.. اكتشف عناصر الأرغون والنيون والكريبتون والزينون..
كيميائى إيطالى قام بالاشتراك مع العالم موريس ترافرز باكتشاف عناصر الأرغون والنيون والكريبتون والزينون. ونال جائزة نوبل فى الكيمياء لبحوثه فى انبعاث الراديوم سنة 1904.



كارل بوش.. اخترع طريقة لتحضير الهيدروجين..
كيميائى ألمانى، فى سنة 1931 تحصل على جائزة نوبل فى الكيمياء لاشتراكه فى اختراع وتطوير أساليب الكيمياء تحت الضغط العالى تسمى باسمه طريقة لتحضير الهيدروجين من غاز الماء وبخار الماء عند درجة 500 درجة مئوية مع وجود عامل مساعد وغاز الماء هو غاز صناعى من نواتج الفحم يتكون من الهيدروجين والميثان وأول وثانى أكسيد الكربون والنيتروجين.



الإمكانيات المادية هى المشكلة التى تمنع مصر من تكرار تجربة الفوز بجائزة نوبل فى الكيمياء أو حتى فى أى مجال علمى آخر كما يقول دكتور محمد فتحى عبد الحميد، أستاذ الكيمياء فى جامعة شمس، لـ"اليوم السابع"، مضيفا أن اختراع دكتور أحمد زويل للفيمتو ثانية كان اكتشاف عظيم لأنه اكتشف البعد الرابع فما كنا نعرفه الأبعاد الثلاثة المتمثلة فى الطول والعرض والارتفاع وزويل أضاف البعد الرابع "الزمن" لكنه ليخرج بهذا الاختراع للنور تم تمويل مشروعه فى الخارج بـ18 مليون دولار فى حين لا توجد مشاريع تمول فى مصر ولو حتى بمليون جنيه واحد كما كان يعاونه فى أبحاثه فريق مؤهل من عدة دول، وتأخر البحث العلمى سببه الإمكانيات المادية التى تصب فى الإمكانيات العلمية والقدرة على شراء الأجهزة الحديثة والتأهيل العلمى الذى يمكن علماء مصر من القيام باختراعات مماثلة تقودنا لنوبل التى لن تراها مصر طالما هذا هو حال البحث العلمى لدينا.

أضاف أستاذ الكيمياء أن أغلب الثروة البشرية المصرية المؤهلة للقيام بذلك تهاجر للإقامة فى الخارج حيث يمكنهم هناك أن ينالوا فرصة للقيام بأبحاث وتجارب وتوفر لهم الإمكانيات.

للمزيد من التحقيقات ..


انفراد.. جهات سيادية تكلف الأجهزة الرقابية بفحص ثروات 465 من رموز نظام مبارك .. مصدر: القرار صدر بعد محاولات الحرس القديم العودة للحياة السياسية.. والقائمة تضم سرور وعزمى والشريف والغول ومجاور



فى لقاء وزير الداخلية بقيادات "مستقبل وطن".. إبراهيم يطالب بمساندة الشباب للمؤسسة الأمنية فى مواجهة التطرف.. وأعضاء الحركة يؤكدون على ضرورة مساعدة الشرطة فى 25 يناير للقضاء على الإرهاب


13 حقاً اكتسبها المواطن مباشرة بعد إقرار الدستور.. لا تسريبات تفشى أسرار المواطنين.. لا تفتيش للمنازل أو مراقبتها أو دخولها إلا بإذن قضائى.. إبلاغ المقبوض عليه بأسباب احتجازه وتمكينه الاتصال بمحاميه

رئيس السكة الحديد يعلن إيقاف قطارات الصعيد - القاهرة من الغد لأجل غير مسمى.. ويؤكد: لإصلاح أعطال القضبان.. ويدعو لاسترداد الحاجزين لقيمة التذاكر.. ومصادر: إيقافها لدواع أمنية تزامنا مع ذكرى 25 يناير








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نشأت عبد الله

مش محتاجين اى امكانيات عشان نفكر

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

جائزة نوبل لزويل تحتسب لامريكا وليس لمصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة