تشكيليون: حسين الجبالى رائد فن الحفر تميز بمصريته وعشقة للتراث الشعبى

الإثنين، 20 يناير 2014 06:01 م
تشكيليون: حسين الجبالى رائد فن الحفر تميز بمصريته وعشقة للتراث الشعبى نقابة التشكيليين
كتبت سماح عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل أول أمس، نقيب التشكيليين السابق الدكتور حسين الجبالى، فى صمت وبعيداً عن صخب وشغب الحياة السياسية، قدم العديد من المعارض الفنية، امتلك خطاً خاصاً فى الطباعة والرسم والذى عرف من خلاله فن الجرافيك العالمى ليصبح واحداً من كبار مبدعية.

وقال الدكتور حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن النقابة ستجرى حفل تأبين للجبالى، يقُام بالتوازى معها ندوة حول أعماله وتجربته فى الحركة التشكيلية، ودوره كفنان وكنقيب تشكيليين سابق.

وأشار "أبو المعاطى" إلى أن الحركة التشكيلية فقدت أحد رموزها الفنية المعاصرة. مؤكداً على أن الجبالى تميز بمصريته الشديدة فى أعماله منطلقاً من استخدامه للخط العربى كبعد فلسفى، فهو أحد الرواد فى استخدام الخط العربى كشكل بصرى أكثر منه كصورة رمزية.

وأوضح "أبو المعاطى" أن الجبالى عشق التراث الشعبى والحياة فى الحارة المصرية، شرح بأسلوب فنى رقيق لغة الألوان حين تساهم فى بناء العمل التشكيلى، كما استوحى أعماله من التراث الفرعونى والإسلامى والقبطى، استخدم الألوان الإسلامية كالتركواز والأصفر، كما اعتمد على الخط العربى كقيمة تشكيلية، فتميز بأسلوبة السهل الممتنع.

وأشار إلى أن الجبالى من الفنانين الذين تركوا بصمة واضحة على الأجيال اللاحقة، ويعتبر أسلوبه متفرداً على المستوى العربى.

ومن جانبه قال الفنان عبد الوهاب عبد المحسن، إن الجبالى ترك بصمة فى مجال الجرافيك وأضاف إيقاعات جديدة، وأضاف مساحة من الحرية على الأداء الجرافيكى من خلال حرفية شديدة على السطح الطباعى، مما أعطى حيوية لفن الجرافيك لفترة طويلة على الساحة كانت ملهمة لجبل كبير من التشكيلين الذين تعلموا منه. كما أصل لاستلهام الكتابة العربية وهذا كان ملمحاً من ملامح الهوية التى تميز بها الفن التشكيلى المصرى والعربى.

كما أكد الدكتور أيمن السمرى أن الجبالى يعُد من أفضل الحفارين على الخشب فى مصر، خاصة الحفر المطبوع. فهو ينتمى إلى الجيل الثانى بعد الحسين فوزى. السطح لديه ليس مجرد سطح جمالى ولكنه اعتمد على خلفية ثقافية.

وأضاف "السمرى" أن الجبالى تعامل خلال مشواره مع التقنيات المختلفة فى الحفر بخاماته المتعددة، من خلال مجموعة من الرموز والموتيفات والعناصر المستلهمة من التراث.

لمزيد من أخبار الثقافة

"دم لإضاءة الطابق الثانى" ديوان للشاعر أحمد عادل عن "قصور الثقافة"

وزير الآثار يرحب بمطالب العاملين ويعدهم بتنفيذها

"البهجورى" يرسم أحلام الماضى بعد ثورتين..وصابر عرب: فنه حالة لا تتكرر





مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة