أحمد إبراهيم: "موسم الكبك" مغازلة إنسانية للبسطاء.. والهامش أقل وهمًا

السبت، 28 سبتمبر 2013 10:02 ص
أحمد إبراهيم: "موسم الكبك" مغازلة إنسانية للبسطاء.. والهامش أقل وهمًا الروائى أحمد إبراهيم الشريف
حاوره ياسر أبو جامع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄ أردت الشخصيات النسائية حرة لا تقيدها حروف ضيقة

◄ ثنائية السلطة والمقهورين مسألة وجودية طرحها أول إنسان جلس فى ظل صخرة بعد أن قهره إنسان آخر كان بحكم زمانهم يملك سلطة الجسد

◄ الأمل الذى قدمه الربيع العربى عن "عدالة اجتماعية" و"حرية" و"مساواة" ربما انحسر أو ظل مجرد أمل

◄ استخدمت اللغة المجازية فى الوصف بحثًا عن الخروج من دائرة الملل

◄ غرامى بالهامش لأننى أراه هو الحقيقى من الأشياء ويمكن أن يتحول للمتن فى ظروف مغايرة

•الكاتب – عادة - تسعده الآراء المتناقضة فى كتابته

دخل عالم الأدب برواية "موسم الكبك" فاردًا شباكه السردية، التى تمسك بالقارئ الواعى، وتوقعه فى عشق أسلوبه الساحر، وحديثه الشيق عن الخرافات، هو أحمد إبراهيم الشريف، الروائى الذى أشفق على الأسماك فمنح الصغير منها الحياة بالمرور من فتحات "الكبك" (شباك الصيد) الواسعة، لأنه أراد بروايته أن يصطاد أكبر قيمة يسعى إليها الأدب والأديب لدى القراء، وهى "الإنسانية"، وقد كان لـ"اليوم السابع" هذا الحوار معه:



◄"موسم الكبك".. عنوان يحتل مساحة من المحلية.. ألم تقلقك هذه الإشكالية.. ألم تحسب حسابات التواصل مع المتلقى؟

"موسم الكبك"، أعترف بداية أنه عنوان يملك "خصوصية محلية"، وناتج عن "بلاغة صعيدية"، لا أعرف لها مردودا فى المناطق الأخرى، لكن – حقيقة - الرواية هى التى اختارته، وأنا لم أسع إلى غرائبية فى تصديره للرواية، وحاولت اقتراح عنوان آخر لكننى لم أستطع، فتدخلت فقط لأضيف توضيحًا فى أحد الهوامش كى يضىء العنوان.

وإشكالية العنوان تكون فى البداية فقط عند تعاملنا مع الغلاف الأول.. لكن بعد القفز والدخول إلى عالم الرواية يتكشف المعنى الكامن بسرعة، وهنا يأتى دور القارئ، والذى بالطبع لم أتجاهله، بل على العكس راهنت عليه، والذى عندما يصل إلى الصفحة الأخيرة ويطبق الغلاف الأخير سيختار هو أيضا "موسم الكبك" عنوانًا لهذه الرواية.

◄ المرأة فى روايتك مختلفة بشكل كبير عما نشاهده فى "الدراما الصعيدية" فهى عندك "حياة" المرأة الأسطورية.. كيف ترى الفارق بين صورة المرأة بالروايات والدراما؟

الأسطورية هنا لا تعنى قيمة أخلاقية، لكنها طريقة تفسير ووجهة نظر، وطريقة التفكير هذه تنعكس على الشخوص الأخرى، وبالتالى على الحدث الذى تنتجه هذه الشخوص، ثم تنتقل إلى القارئ الذى يدرك أن فى طريقة تفكيره نوعا من هذه الأسطورية.. والرواية تحتوى على شخصيات نسائية أخرى تحمل دلالات مغايرة، فهناك "ابنة حياة"، الحالمة الباحثة عن العادى من الأشياء، لأنه يمثل لها جوهر الحياة، و"فتاة السوق" القادرة، و"أم عوض" الفاتحة وجهها للطريق والتجربة.

الملفت للنظر هو أن "حياة" هى الوحيدة التى تملك اسما فى الرواية.. أنا فكرت لماذا مع كل الحب الذى أكنه لهذه الشخصيات النسائية لم أقدم لها أسماء خاصة بها.. وإجابتى أننى أردتها حرة لا تقيدها حروف ضيقة.. فهى شخصيات تملك معاناتها ولم أرد أن أثقل عليها باللغة.. حتى "حياة" جعلته اسما "نكرة" ربما امتدادا لهذا المعنى.

أما الاختلاف بين الصورة ـ كما رأيتها ـ والدراما الصعيدية، فالموضوع أوسع من ذلك، فصورة المهمش والمركزى تحتاج إلى إعادة رؤية فى كل الدراما الموجودة، والكتابة الدرامية تخضع – غالبًا- إلى (النمذجة)، فالمرأة فى الدراما الصعيدية أم قوية وزوجة مهادنة وابنة متطلعة و"غازية" تسكن على هامش المكان.

◄ربط البعض بين قرية "موسم الكبك" وقرى عبد الحكيم قاسم فى "أيام الإنسان السبعة" وعبد الرحمن الشرقاوي فى "الأرض" ويحيى الطاهر عبد الله فى "الطوق والإسورة"، كيف ترى أنت المشترك والمختلف فى تلك القرى؟

الذي يمكن تأكيده هو أنني استفدت من كل التجارب السابقة التى قرأتها، والتى كانت متعلقة بالقرية وناسها وتجاربهم الحياتية، وإن كان ذلك بطريقة غير مباشرة، حيث إننى لم أعد إنتاج أعمالهم ولا تجاربهم.
فالمكان من الممكن أن يتشابه خارجيا مع مكان فى كتابات أخرى، لكن يلاحظ أن المكان رغم تشابهه مختلف والتجربة الكتابية مختلفة أيضا، خاصة أنني لم أقصد فى "موسم الكبك" أن تكون رواية مكان فى المستوى الأول، رغم أهمية المكان هنا، فقد كان اختياري لقرية صعيدية لأنها ستعطينى مساحة أكبر للتركيز على المهمشين من حيث المكان ومن حيث التركيبة النفسية.

ومع هذا تظل رواية "الطوق والإسورة" حالة خاصة بالنسبة لي، فيحيى الطاهر عبد الله بالنسبة للسرد الذي يتعلق بالبيئة الصعيدية كان له الأثر الأكبر، كما أتفق معه في الإحساس العام بالغربة الذي سيطر على المكان وبالتالي الشخصيات.


◄ لجأت فى روايتك إلى الاستعانة بفكرة الهامش ولم تكن الهوامش مجرد جمل شارحة، بل فى أغلب الأحيان كانت مكملة للمتن، وفى لغة موازية للغة النص، جدلية الهامش والمتن.. كيف تقرأها فى ضوء "موسم الكبك"؟

فى ظل الثنائيات والتناقضات التى نعيش فيها، يمكن الربط بين الهامش والمتن من ناحية، والموت والحياة من ناحية أخرى، فمسألة الأهمية والأولوية تكون حسب الوقت وحسب الحادث، فالموت الذى نتحدث عنه دائمًا على أنه فى الهامش من أحاديثنا، فجأة يقفز فى قلب الصورة، ويتحول إلى متن رئيسى، ويصبح دور الحياة فقط تفسيريًا أو تحسينيًا، كما يحدث فى قرى الصعيد فى (الجنازات)، التى تكون لمدة ثلاثة أيام، يسيطر فيها الموت/الهامش سابقًا، وتظل الحياة بصخبها متوارية فى خدمة الموت، وعلى العكس من ذلك فى القرى نفسها فى حالة الفرح/الحياة، يتحول الموت إلى شىء ثانوى، يتم إخفاؤه وتأخير موعده حتى الانتهاء من طقوس الفرح، وهكذا أى ثنائية فى هذه الحياة يمكن استبدالها بنفس آلياتها بين الهامش والمتن.

وفى "موسم الكبك" يمكن لكثير من النصوص التى جاءت فى الهامش أن تصعد إلى المتن، لو أنها كتبت فى ظروف مغايرة، أو فى حالة نفسية مختلفة.

◄ إذا سحبنا الجدلية على الرواية.. كيف تلعب شخوص وأحداث الرواية لعبة تبادل الهامش والمتن؟
الهامش والمتن فى الرواية له مستويان، الأول زمنى: فكل الشخصيات قبل الحادث كانت بالنسبة للأنظمة هامشًا ارتبط وجودها بوجود الحياة العادية، لكن مع دخولها (الفعل/ حدث المركب السياحى) تحول المكان والشخصيات جميعًا إلى متن، حتى أسماؤهم عند السلطة صعدت من الهامش إلى المتن، وأصبحوا قادرين على التأثير فى العالم الصغير المحيط بهم، بالطبع لا يمكن أن تكون كل الشخصيات صعدت إلى المتن باختيارها، وهنا يأتى دور المستوى الثانى وهو المستوى الكتابى: فالسارد فى العمل الروائى، ودوره انتقائى كما هو معروف، هو من قام بتوزيع الشخصيات والأحداث على الهامش والمتن بصورة شخصية جدًا وبوجهة نظر محضة.

ومستوى الهامش والمتن فى الرواية اختلف على طول النفس الكتابى، ففى أجزاء معينة يكون الحدث هو المتن كما فى الفصول الأولى والأخيرة، وفى فصول أخرى تكون الشخصيات هى المتن، ويظل الحدث يضىء فقط طريقة تفكير الشخصيات.

◄ تتناول رواية "موسم الكبك" العلاقة بين السلطة والبسطاء المطحونين الذين قهرهم الفقر والاستبداد وهى ثنائية وجودية فى أساسها.. فى رأيك كيف سيتناول الأدب هذه الثنائية بعد اندلاع ما يسمى بـ"الربيع العربى"؟

ثنائية السلطة والمقهورين، كما ذكرت، هى مسألة وجودية، طرحها أول إنسان جلس فى ظل صخرة بعد أن قهره إنسان آخر، كان بحكم زمانهم يملك سلطة الجسد أو سلطة المعرفة، وربما قام الإنسان المقهور بنقش قضيته على حجر أو كتم أنينها فى نفسه، من يومها وهذه الثنائية وُجدت واستمرت؛ لأن القدر أراد أن يعيش هذا المقهور المستضعف ولم تسقط عليه تلك الصخرة، ثم تسربت المسألة فى شكل أفكار إلى الأدبيات على استمرار الحكاية البشرية.

وعلى مستوى موازٍ رسمت الأديان لحل هذه الثنائية (يوتوبيا مقترحة) لما يجب أن يكون، لكن التطبيق ظل بعيدًا عن أسوار هذه اليوتوبيا، فخرج البسطاء بعملية إرجاء لأحلامهم إلى يوم الدينونة، وعلى هذا ظلت العلاقة مستمرة تشعل كل الغاضبين والمطحونين بالطريقة نفسها فى هذه الأرض.

أما بالنسبة للربيع العربى فلا نستطيع أن نجعل منه نقطة فاصلة فى هذه الحكاية، فقد كانت هذه الأفكار مثارة طوال زمن الكتابة وعبر كل الأجيال، لكن بالتأكيد مع مؤشرات الربيع العربى كانت نسبة النقد والحرية والمباشرة والابتعاد عن الرمز أكثر، لكن الأمل الذى قدمه الربيع العربى للحالمين والبسطاء الذين تحدثوا عن "عدالة اجتماعية" و"حرية" و"مساواة" ربما انحسر أو ظل مجرد أمل، وذلك عندما تأكدوا أن مجتمعنا العربى لا تحتل فيه مثل هذه القضايا المكانة التى تليق بها، من حيث الوجود والأولوية، أى أن الربيع العربى حتى الآن لم يقدم جديدًا فى هذه الزاوية، لذا سيظل الأدب "يصرخ"، بل فى الحقيقة "يئن"، تحت قيود هذه العلاقة، وربما بالطريقة نفسها دون أى تغيرات تذكر على مستوى الفكر، ربما ستكون الاختلافات فقط على المستوى الفردى للرؤية الكتابية، بمعنى أن هناك كاتبًا ما شاهد بأم عينه نظامًا يسقط وآخر يتبخر، هذا الكاتب سيسكنه الأمل بطريقة مختلفة.

◄ أعرف أن المجاز أساس اللغة لكننى أستطيع بشىء من التيقن أن أقول إنك أغرقت فيه حد الشاعر.. ألا ترى أن ذلك يؤدى لصعوبة التعامل مع النص قليلا؟

مصطلح "السرد" يتجاوز فكرة "الحكاية" ليشمل فنيات كتابية مختلفة ومتنوعة، منها استخدام اللغة الشعرية أو المجازية، شريطة ألا يغرق الكاتب فى استخدامها، لكن موطن استخدامها يكون له دور أساسى فى التفسير، فـ"موسم الكبك" استخدمت اللغة المجازية فى الوصف بحثًا عن الخروج من دائرة الملل الذى من الممكن أن تسقط فيه الرواية، لو تم الاعتماد على الوصف التقليدى، خاصة أن المكان مختلف والعادات الشخصية مختلفة، وبالتالى كانت ستحتاج إلى شرح ووصف.

واستخدمت اللغة المجازية أيضًا فى الهوامش أحيانًا، لأن المقصود من وراء الهوامش كان هو معرفة الأثر النفسى للغة على الشخصيات، ولم تكن كل الهوامش تفسيرية للحدث، وعلى هذا كانت لغتها قائمة على تشبيهات واستعارات وتداخل للأنواع الكتابية.

أما فيما يتعلق بصعوبة التعامل مع النص "قليلا"، فأعتقد أن ذلك نتج لظروف أخرى خارجة عن اللغة المجازية المستخدمة، لأن الموضوع كان نسبيًا بعض الشىء.

◄ فور صدور الرواية، بدأت تُحدث أصداء جيدة، وكتب عنها البعض فى إشادة بالحبكة والرؤية.. كروائى درس النقد بشكل أكاديمى وحصل على ماجستير فى ذلك التخصص كيف ترى ذلك التفاعل مع الرواية؟

النقد رؤى مختلفة ومتنوعة، ولا أستطيع أن أجيب عن هذا السؤال إجابة واحدة محددة، فكل من قرأ الرواية كان له رأيه الخاص الناتج عن علاقته بفن الرواية أو حتى المتعلق بفعل القراءة نفسه.

فمن الممكن أن قارئا التفت إلى "الحدوتة" ورأى فيها اختلافا ومغايرة أو اعتيادا واستسهالا، وربما رأى آخر "اللغة والأسلوب"، وربما رأى أحدهم أنها غامضة بعض الشىء، وهكذا تختلف القراءة، وأنا أسمع لكل القراءات الانطباعية والمتيقنة.

والكاتب – عادة - تسعده الآراء المتناقضة فى كتابته، فربما يرى قارئ أن الكتابة بسيطة، ويراها الآخر مركبة، والنص الذى يقدم هذه الإشكالية هو نص يحتوى على شىء ما، المهم للكاتب أن يُقرأ نصه، والقراءة الإيجابية تسعده بالطبع، والقراءة الأخرى تفيده أكثر فى كتاباته القادمة.

◄استكمالًا لمسألة الهامش والمتن.. فى كتابك قيد الطبع تتناول نجيب سرور وخطابه الشعرى وهو خطاب يقع بالنسبة للمؤسسة فى الهامش.. أحمد إبراهيم مغرم بهامش المؤسسة والنظام؟

الشاعر والمسرحى نجيب سرور ونصه الشعرى وضعتهما المؤسسة بمختلف أشكالها وأنماطها فى الهامش، وصنعت حولهما سياجًا يمنع وصولهما إلى المتن، وللأسف فإن القراء وكثيرا من محبى نجيب سرور والمدركين لدوره وقيمته ساعدوا فى ذلك، عندما حصروا إبداع نجيب سرور الشعرى فى نص "الأميات"، وهو نص له ظروفه المتعلقة تمامًا بكون نجيب سرور كان يشعر باضطهاده وبإقصائه ناحية الهامش فى الثقافة والحياة، ولم ينتبه القراء إلى فخ السلطة التى كانت تخشى فنانًا بحجم نجيب سرور قادرًا على كشف المستور.

لكن رغم الحرب التى قادتها المؤسسات فى عدم اعترافها بنجيب سرور، فإنه استطاع أن يظل فى متن الثقافة المصرية من خلال نصوصه المسرحية التى ما زال يعاد إنتاجها حتى الآن، وكذلك نصوصه الشعرية الجيدة التى قامت الهيئة العامة للكتاب بنشر أعماله الكاملة من قبل، وتجب الإشارة إلى أننا الآن لا نجد أعماله فى مكتبات منافذ توزيع الهيئة، ويبدو أن الطبعة نفدت، ونتمنى أن يتم إعادة طبعها مرة ثانية.

أما غرامى بالهامش فذلك لأننى أراه هو الحقيقى من الأشياء، لأن الأمر البعيد عن الضوء يمكن الحكم عليه ببساطة، بسبب عدم وجود الرتوش والإضافات التى تصنعها (عوامل التلميع)، حيث يمكننا أن ندرك بسهولة أن نسبة الوهم فى الهامش تكون أقل.





مشاركة




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى فرغلى

موسم الكبك .. حبكة من أروع ما قرأت

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد طنطاوى

الروائى الجميل أحمد إبراهيم والبحث عن بصمة غائرة على وجه الحياة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة