تراجع واردات الهند من النفط الإيرانى فى أغسطس على أساس سنوى

الجمعة، 20 سبتمبر 2013 05:15 م
تراجع واردات الهند من النفط الإيرانى فى أغسطس على أساس سنوى وزير النفط الإيرانى رستم قاسمى
نيودلهى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت واردات الهند من النفط الإيرانى فى أغسطس إلى أكثر من أربعة أمثالها فى يوليو، مع استئناف إحدى شركات التكرير شراء الخام بعد توقف استمر أربعة أشهر، غير أن متوسط الوتيرة السنوية للشحنات مازال أقل بكثير من مستويات العام الماضى.

وتراجعت واردات الهند من النفط الإيرانى منذ بداية عام 2013 أكثر من 40% على أساس سنوى، بسبب العقوبات الدولية الرامية إلى إيقاف الأنشطة النووية الإيرانية، والتى جعلت من الصعب التأمين على المصافى والسفن المعنية بهذه التجارة، وأدت إلى سداد بعض مدفوعات النفط بالروبية.

وأظهرت بيانات جمعتها "رويترز" من مصادر تجارية، أن الهند استوردت 151 ألف برميل يوميًا من الخام الإيرانى فى أغسطس مقابل نحو 35 ألف برميل يوميًا فى يوليو، حين كانت شركة إيسار أويل هى المشترى الهندى الوحيد.

وأشارت بيانات وصول الناقلات إلى أن واردات النفط الإيرانى تراجعت نحو 20% فى أغسطس مقارنة بالعام الماضى، الذى بلغت فيه 192 ألف برميل يوميًا، وانخفضت واردات الفترة بين يناير وأغسطس نحو 44% على أساس سنوى.

وأظهرت حسابات "لرويترز" وبيانات أخرى من مصادر فى قطاع النفط، أن متوسط الواردات الهندية من النفط الإيرانى سيبلغ نحو 190 ألف برميل يوميًا خلال عام حتى نهاية مارس 2014.

وكانت إيران تاسع أكبر مورد للنفط الخام إلى الهند فى أغسطس، بعد أن حلت فى المرتبة الخامسة عشرة فى يوليو، لكنها كانت فى المركز السادس قبل عام.

وزادت واردات الهند من نفط أمريكا اللاتينية حوالى 52% فى الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالى مع تراجع الشحنات الإيرانية، وزادت واردات الخام من العراق بنسبة 25% تقريبًا خلال نفس الفترة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة