أكرم القصاص - علا الشافعي

فنانو هوليود يطالبون الحكومة المصرية بإطلاق سراح مخرج وطبيب كندى

الخميس، 12 سبتمبر 2013 12:04 م
فنانو هوليود يطالبون الحكومة المصرية بإطلاق سراح مخرج وطبيب كندى صورة أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر موقع "ذا هوليود ريبورت" أن مجموعة من الفنانين والمخرجين والأكاديميين الغربيين بعثوا برسالة مفتوحة تدعو السلطات المصرية للإفراج عن المواطنين الكنديين الطبيب طارق اللوبانى والمخرج جون جريسون، الذين جرى القبض عليهما منتصف أغسطس الماضى.

وأوضح الموقع الأمريكى أن الخطاب، الذى يحمل توقيع أسماء بارزة من هوليود مثل بن أفليك وأتوم إيويان وتشارلز ثيرون وجعفر بناهى وميرا ناير وإليكس جيبنى وأليك بالدوين وسارة بولى، يهدف لحشد الأصوات من أجل دفع الحكومتين الكندية والمصرية لاتخاذ إجراءات نحو إطلاق سراح المخرج والطبيب.

وقال الموقعون فى نص الخطاب: "بصفتنا أعضاء فى المجتمعات الثقافية والأكاديمية الدولية، ندعو للإفراج الفورى عن أقراننا، البروفيسور جون جريسون وزميله طارق اللوبانى، من السجن. فالسيد جريسون هو فنان معروف، تم عرض أفلامه فى أكثر من 500 مهرجان حول العالم وحصل على جوائز فى برلين ولوكارنو وسان فرانسيسكو وجوهانسبرج وتورونتو، وغيرها من الأفلام.

وواصل الخطاب سرد المسيرة الفنية والجوائز التى حصل عليها جريسون ومن بينها وسام "بيل كندا"، وهو أعلى وسام وطنى فنى. ولفت إلى أنه يعمل أستاذ فى قسم السينما فى جامعة نيويورك وتورونتو.

وأشار إلى أنه تم اعتقال جريسون فى القاهرة، بينما كان فى طريقه لعمل فيلم عن غزة بالتعاون مع الدكتور طارق اللوبانى، وهو أستاذ مساعد فى طب الطوارئ فى كلية سكولتش فى أونتاريو، عمل خلال العامين الماضيين وفق بروتكول تعاون أكاديمى وطبى بين مستشفى الجامعة الغربية ومستشفى الشفاء فى قطاع غزة.

وأوضح أن المشروع انطوى على تدريب الأطباء الفلسطينيين على يد نظرائهم الكنديين. وفى كل زيارة للوبانى فإنه عليه أن يأتى بشخصيات بارزة لمراقبة الأوضاع فى غزة وفى هذه المرة فإنه دعا بروفسور جريسون، لكن لدى وصولهم إلى القاهرة يوم الجمعة 16 أغسطس وجدوا الحدود إلى غزة مغلقة، ليتم إلقاء القبض عليهم فى اليوم التالى خلال سؤالهم عن اتجاه مركز الشرطة.

وقال الموقعون على الخطاب: "نحن نطالب بكل الاحترام السلطات المصرية لإطلاق سراح الأستاذ جريسون والدكتور اللوبانى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهدى

لابد ان يحترم كل من يزور مصر قوانينها العمليه ليست سداح مداح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة