يحيى الرخاوى

بل الإنسان على نفسه بصيرة

الأربعاء، 28 أغسطس 2013 06:24 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عن ابن عمر قال: اختصم رجلان إلى النبى صلى الله عليه وسلم، فقال "إنما أنا بشر، إنما أنا أقضى بينكم بما أسمع منكم، ولعل أحدكم أن يكون ألحن بحجته من أخيه، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار".

رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكلم عن القصور البشرى الرائع الذى كان يفخر به، "قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَى.." يعترف بهذا القصور، مع الالتزام بالعدل البشرى الممكن، ثم يُحمـِّل المتقاضين أن يعود كل واحد منهم إلى نفسه، إلى بصيرته".. ولو ألقى معاذيره (بلغة العصر: دفاعه وحجته، ومذكراته) لأنه أدرى بما فعل، فإذا كان الذى قضى له من حق أخيه (لاحظ كلمة أخيه وهما متخاصمان) ممن أنارالله لهم بصيرتهم، فإنه سوف يعرف أنه قد نال غير حقه، وغالبا سوف يرده طواعية إلى صاحب الحق، ويستغفر الله أن حجبتْ حجته الألحن عن رسول الله الحقيقة، فحكم له بما لا يستحق.

هل رأيتم عدلا أعلى من هذا؟ تواضعا أكرم من هذا؟ بصيرة أنقى من هذا؟ هذا هو الإسلام الذى هو الحل، حل ما لم يستطع الرسول نفسه أن يحسمه بما لديه من أدلة وقرائن وحجج، ففوض أمر المتخاصمين لأنفسهم، والله من ورائهم محيط.

ما لم نفهم التصعيد الرائع لقيمة العدل من أول مبدأ الشرعية حتى حساب الله سبحانه: العدل الحق العليم، فلن يتحقق عدل الإسلام الحضارى الذى يحتاجه العالم هذه الأيام مسلمين وغير مسلمين، (على فكرة هذه القواعد تسرى على غير المسلمين من المتخاصمين).

يا ترى بأى مقياس يحاسب المتخاصمون أنفسهم وخصومهم هذه الأيام - ليس فقط فى ساحة المحكمة- بل فى رابعة والاتحادية، وطره وماسبيرو، وخاصة إذا كان أحد الجانبين يتصور أنه "المسلم" الذى يستطيع أن يحقق العدل دون غيره من المسلمين وغير المسلمين.
فى كلمة لاحقة كما وعدت، سوف أعرج إلى مستويات العدل المتدرجة الواقعية العملية فى حياتنا المعاصرة، من أول مرحاة النيابة إلى المحكمة الدستورية، مرورا بالمرحلة الابتدائية ثم الاستئناف، ثم تصعيدا إلى بصيرة المؤمن فعدل الله.

استعدت الوجوه التى تطل علىّ أحيانا من المتظاهرين، (وأحيانا من المتحاورين، وفى ساحة المحاكم) فوجدت فى وجوهم ثقة مطلقة بالحق الأوحد الذى يمتلكون ناصيته دون غيرهم، ولم أجد أى رائحة لهذا الملمح الحضارى الأخلاقى النبيل، الذى جعل نبى هذا الدين عليه الصلاة والسلام يثق فى الطبيعة البشرية إلى هذه الدرجة، ثم يفوض الأمر إلى بصيرة البشر، ثم عد ل الله بكل هذه الثقة، فتتخلق حضارة من هذا الدين العظيم الذى يجرى تشويهه الآن من المنادين به والخائفين منه على حد سواء!!!





مشاركة




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى مهدى !! ومسيحى !!......... اييييييييد واااااحدة !!.......... بإذن الهادى !

قل إنما انا بشر !!.............مثلكم !!... يوحى إلىّ !!؟؟..... أنما الهكم ؟؟.. (إله واحد)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة