خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كيف يحدث التسمم بالغدة الدرقية، وما أعراضها؟

السبت، 20 يوليه 2013 03:38 م
كيف يحدث التسمم بالغدة الدرقية، وما أعراضها؟ د.شريف نبيل أخصائى جراحة المناظير والسمنة بمستشفى مصر للطيران
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الغدة الدرقية تقوم بفرز هرمون الثيروكسين المسئول عن الكثير من العمليات الحيوية بالجسم، وفى حالة الزيادة فى إفراز الهرمون، فيحدث الكثير من التبعات التى قد تصل إلى مرحلة الغدة الدرقية التسممية.
قال د.شريف نبيل أخصائى جراحة المناظير والسمنة بمستشفى مصر للطيران، إن السبب فى زيادة إفراز هذا الهرمون، تكون ناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض المناعية، هذا إلى جانب وجود حويصلة داخل الغدة تفرز الهرمون بكثافة، حيث تؤدى إلى التهابات بالغدة ذاتها، وأيضا ترجع إلى تعاطى حبوب الثيروكسين أكثر من الحد اللازم وغيرها من الأسباب.

وعن أعراض زيادة الهرمون، أشار إلى أن المريض فى البداية قد يشعر بتورم فى الرقبة كبيرا كان أو صغيرا، مع العصبية الزائدة، وزيادة عدد ضربات القلب، وعرق زائد وعدم تحمل أو تقبل لحرارة الجو الزائدة أكثر من المعتاد، بالإضافة إلى رعشة خفيفة فى اليد، نقصان الوزن بالرغم من الشهية الزائدة، مع إسهال وقلة فى التركيز.

وأكد دكتور نبيل، على أن ترك الحالة بدون علاج لفترات طويلة، قد يؤدى ذلك إلى زيادة التورم بالرقبة والضغط على القصبة الهوائية والبلعوم والأعصاب المسئولة عن الحبال الصوتية، وعندها يشعر المريض بضغط على رقبته وصعوبة فى البلع، وقد يتطور الأمر إلى وجود بعض الجحوظ فى العين.
وعند العرض على الطبيب المختص، نصح بأنه لابد من إجراء بعض تحاليل الدم، خاصة لنسبة الثيروكسين بالدم وعمل بعض الإشاعات على منطقة الرقبة، وهنا يتحدد إذا كان العلاج سيكون عن طريق الأدوية فقط، أم سيحتاج المريض إلى التدخل الجراحى فى صورة استئصال جزئى أو كلى للغدة الدرقية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

محتاج نصحيه ادعوا ليا بالشفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصح

لاتخف الموضوع اسهل من كده بكتير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة